تربية الأطفال

العلوم للأطفال .. كيف تنمي شغف أولادك بالعلوم؟ إليك 5 نصائح

مع حلول العطلة الصيفية والراحة من المذاكرة والدراسة التي استمرت لأشهر طويلة يحتاج الأطفال للتنفيس عن طاقاتهم، ولذلك من الأفضل أن يخطط الوالدين للأنشطة الصيفية مسبقاً حتى لا يضيع الوقت هباءً، بعض الآباء يفضلون أن يكون جزء من تلك الأنشطة يدور حول العلوم بفروعها المختلفة، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من أوقات فراغ الأولاد.

إن كنت منهم ففي هذا المقال سنرشدك من خلال بعض النصائح للطرق السهلة التي يمكن أن تجذب بها أولادك لذلك النوع من الأنشطة، وفي نفس الوقت تساعدكم لكي تستمتعوا بمشاركة أوقاتكم سوياً.

 

لماذا تحتاج لتشجيع أولادك على حب العلوم؟

قد تكون أحد الآباء غير المهتمة في الأصل بالعلوم وتتساءل لماذا يجب عليَ تشجيعهم من الأساس؟ في الواقع إن العطلة الصيفية هي فرصة ممتازة! فتشجيعهم على حب العلوم في العطلة لن يجعل وقت فراغهم في العطلة مثمر أكثر فحسب، بل سيعود عليهم بالكثير من النفع عندما يعودون للدراسة من جديد، فتعرفهم على التجارب والمفاهيم العلمية المختلفة بطرق شيقة بعيدة عن طرق التلقين والحفظ المعتادة في المدرسة سيجعل مذاكرتها وفهمها أسهل فيما بعد، زد على ذلك أنها ستكون أوقات مسلية تجمع الأسرة معاً مما يزيد الترابط وحب مشاركة الوقت بين أفرادها.

 

بعض النصائح لتنمي شغف أولادك بالعلوم في العطلة:

 

1- حمل لهم تطبيقات علمية مسلية.

لنكن صريحين! معظم الوقت لدى الأطفال في العطلة يقضونه على الهواتف والأجهزة اللوحية، فلنبدأ بجعلهم يهتمون بالعلوم من هنا. هناك الكثير من التطبيقات العلمية الممتعة التي يمكن استخدامها لإجراء تجارب علمية افتراضية، أو للتعرف على حقائق مسلية وستجدها بسهولة بمجرد البحث عنها في متجر التطبيقات.

 

2- اشترك لهم في قنوات علمية.

الكثير من المنصات الإلكترونية كيوتيوب، وشاهد، وديزني الآن أصبح عليها جزء مخصص للأطفال يحتوي على برامج علمية تنمي مهاراتهم بشكل كبير وتجذبهم لمتابعة المزيد، وذلك لأنها تثير فضولهم وتجيب على الكثير من الأسئلة التي كانت في الاغلب تدور في أذهانهم، كما أنها مناسبة لكي يتابعها أفراد الأسرة كلها معاً وفي الأغلب تتوفر بكلتا اللغتين العربية والإنجليزية.

 

3- ابحث عن دورات صيفية للعلوم.

قد تجد بعض الأماكن التي تقدم معسكرات صيفية علمية تدور كلها حول إجراء التجارب وعلى الملاحظة والمناقشة بين الفرق، وتلك ستكون فرصة عظيمة للأطفال في هذا الوقت، لكن لا تُقدم على تلك الخطوة إن لم يُظهر الأولاد اهتماماً بالعلوم حتى لا تحصل على نتائج عكسية!

 

4- اختر لهم كتب علمية شيقة.

إن كان لأطفالك شغف بالقراءة فاستغل تلك الفرصة واذهب بهم بجولة للمكتبة العامة ورشح لهم بعض الكتب العلمية الملونة والمحتوية على الكثير من الرسومات والأنشطة التفاعلية، فتلك من شأنها أن تجذبهم بشكل كبير، وناقشهم فيما قرأوه واشبع فضولهم ليطلبوا المزيد.

 

5- اخلق لهم المساحة في المنزل لأداء التجارب العلمية!

أكثر ما سيشجع الأطفال على حب العلوم هو تنفيذهم للتجارب العلمية بأيديهم! وستجد ذلك يعود بنتيجة كبيرة على الأطفال من سن صغيرة جداً، يوجد العديد من التجارب العلمية الشيقة التي ستجد أدواتها متوفرة بسهولة في المنزل، ويمكنك الاستعانة بهذا المقال واختيار أحد التجارب لتبدأ بها.

 

في النهاية، ستجد أنه يوجد الكثير من الوسائل الفعالة لجذب أطفالك لحب العلوم، لكن تذكر أنه إن لم يظهروا اهتماماً حقيقياً بالعلوم بعد كل تلك المحاولات فلا تتشبث بها، واترك لهم المساحة الكافية ليختاروا المجال المناسب لميولهم تحت إشرافك ومتابعتك المستمرة. أتمنى لكم عطلة سعيدة 🙂

 

المصادر: 1,2

 

شارك
نشر المقال:
ضحى نبيل