التصنيفات: غير مصنف

العلماء يسعون للاستماع لما تقوله النباتات

ماذا لو استطعنا جعل الأشجار والشجيرات تخبرنا عن البيئة المحيطة بها؟؟ هذا هو الهدف من وراء المشروع الاسباني الايطالي, الذي دُعي PLEASED(PLants Employed As SEnsing Devices)، أي توظيف النباتات كأجهزة استشعار عن بعد، والذي كانت كلفة تمويله من الاتحاد الأوروبي ما يقارب 1.7 مليون يورو (1.46 مليون دولار).

بحسب تعبير عالم الأحياء الايطالي (ستيفانو مانكوسو), يقوم مشروع  PLEASEDعلى فكرة أن النباتات تعد مستشعرات بيئية فعّالة, كما أن لديها القدرة على التواصل مع بعضها البعض, فإذا ما استطعنا قراءة الإشارات الكهربائية التي تنبعث منها كردود فعل للمحفزات التي تتلقاها من المحيط, سيمكننا البدء باستخدام هذه النباتات كأجهزة استشعار.

في الحقيقة، فإن قراءة إشارات النباتات الكهربائية تشبه قراءة تخطيط أمواج الدماغ لدى البشر EEG, وقد قام الفريق حتى الآن بتجريب حرق الأوراق في محاولة منهم لقراءة الاشارة الكهربائية التي تعبر عن الألم لدى النباتات, حيث أنه يوجد كمية كبيرة من القراءات التي يعتقد العلماء أنهم سيكونون قادرين على أن يستفيدوا منها في المستقبل لمعرفة أمور مثل درجة الحرارة و الرطوبة وردود الفعل تجاه المواد الكيميائية وتلوث الهواء.

الأمر المثير للدهشة, أنه بإمكان نبتة واحدة من الناحية النظرية أن تقوم بوظيفة العديد من أجهزة الاستشعار المصنوعة من قبل البشر, ويتوجب فقط تجميع المعلومات من مجتمع النباتات, وسيصبح لدينا قاعدة واسعة لنعمل عليها.

الأروع فيما يخص هذا المشروع هو أن المخططات وقواعد البيانات مفتوحة للجميع, كما أن المكونات المطلوبة لهذا المشروع رخيصة جداً ومألوفة, وما يأمله العلماء هو أن يستطيعوا الوصول لتصميم مجموعة من القراءات خاصة بالنباتات, يمكن استخدامها من قبل الهواة و المزارعين على حد سواء, وبطريقة جيدة.

المقالة الأصلية 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير