الصحة العامة

السجائر الإلكترونية تضعف الجهاز المناعي لدى النساء

يؤثر تدخين السجائر الإلكترونية على استجابة الجسم للعدوى الفيروسية، ولكن هذا التأثير يختلف بين الجنسين، ويختلف عن تأثير تدخين السجائر العادية، وفقا لبحث جديد.

وقالت ميغان ريبولي، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراة في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل ومؤلفة الدراسة إن الاستجابة المناعية لدى النساء اللواتي يتعاطين السجائر الإلكترونية “توحي بالقمع المناعي”.

ولأن أي خلل في تنظيم الاستجابات المناعية لمسببات الأمراض لديه القدرة على زيادة التعرض للإصابة، فإن مستخدمي e-cig من الإناث، قد يتعرضن لخطر متزايد للإصابة.

سلطت Rebuli الضوء بشكل خاص على الاختلافات المفاجئة بين الاستجابات المناعية لدى مستخدمي السجائر الإلكترونية من الذكور والإناث.

ووجد الباحثون أن نشاط انقسام الببتيد في الإنفلونزا زاد لدى المدخنبن مقارنة بغير المدخنين، كما تم قمع جينات وبروتينات معينة ضرورية لعمل الجهاز المناعي لدى مستخدمي السجائر الإلكترونية، ولكن ليس لدى مدخني السجائر ، مقارنةً بغير المدخنين.

بالإضافة إلى ذلك، بعد إدخال LAIV، أظهرت عينات السوائل الظهارية والأنفية أن مستخدمي السيجارة الإلكترونية قاموا بقمع مستويات من جاما الإنترفيرون (IFNɣ) والكيوكينات التي تحفز IFNɣ.

وقالت ريبولي أن استخدام السيجارة الإلكترونية يمكن أن يعرقل الاستجابة المناعية الطبيعية للعدوى الفيروسية، والتي من المحتمل أن تؤثر بشكل ضار على الدفاعات المضادة للفيروسات، وخاصة بالنسبة للنساء.