التصنيفات: غير مصنف

إذا كنت تتناول أدوية التخسيس فإنك مُعرض لخطر الإصابة بالسرطان

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن دواء فقدان الوزن “بيلفيك” قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.
أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير يوم الثلاثاء أن تحذيرها هو نتيجة تجربة سريرية لتقييم سلامة العقاقير Belviq و Belviq RX أو lorcaserin.

وقالت الوكالة: “رغم أن سبب الإصابة بالسرطان غير مؤكد، ولا يمكننا أن نستنتج أن لوركاسيرين يساهم في خطر الإصابة بالسرطان، إلا أننا أردنا أن نجعل الجمهور يدرك هذا الخطر المحتمل، ونحن مستمرون في تقييم نتائج التجارب السريرية وسوف نكشف عن استنتاجاتنا وتوصياتنا النهائية عندما نكمل مراجعتنا “.

ومضت الوكالة إلى أن أخصائيي الرعاية الصحية يجب أن يأخذوا في الاعتبار ما إذا كانت فوائد تناول عقار لوركاسيرين تتجاوز المخاطر المحتملة للمريض، وأن المرضى الذين يتناولون الدواء حاليا يجب أن يتحدثوا إلى أطبائهم حول احتمال زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
استجابت شركة تصنيع الأدوية Eisai Inc، لإعلان إدارة الأغذية والعقاقير في بيان مكتوب يوم الأربعاء.
وقال البيان: “سلامة المرضى هي أولوية إيساي وسنواصل العمل عن كثب مع إدارة الأغذية والعقاقير لتقييم نتائج التجارب السريرية، ونوصي المرضى بالتحدث مباشرة مع أخصائي الرعاية الصحية لديهم من أجل اتخاذ أفضل قرار بشأن علاجهم الطبي. كما هو موضح في اتصال FDA، في هذا الوقت، لا يمكن ل FDA و Eisai أن يستنتجوا أن BELVIQ يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.”

مقالات شبيهة:

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على الدواء Lorcaserin، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم، وتم توفيره بوصفة طبية في العام التالي للمساعدة في إنقاص الوزن لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من زيادة الوزن ولديهم مشاكل طبية متعلقة بالوزن، وفقا لإدارة الأغذية والعقاقير.
يعمل Lorcaserin – المتوفر باسم Belviq، وهو قرص يؤخذ مرتين يوميا، و Belviq XR، وهو عقار مطول الإصدار يؤخذ مرة واحدة يوميا – عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء بحيث تتناول طعاما أقل.
قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في إعلانها أنه عند الموافقة على اللوكاسرين، طلبت الوكالة من شركة تصنيع الأدوية، Eisai Inc.، إجراء تجربة سريرية عشوائية مزدوجة التعمية وتسيطر عليها الغفل لتقييم مخاطر المشاكل المرتبطة بالقلب.

في التجربة، التي أجريت على حوالي 12000 مشارك على مدى خمس سنوات، تم تشخيص المزيد من المرضى الذين يتناولون لوركاسيرين بالسرطان مقارنة مع المرضى الذين يتناولون الدواء الوهمي، والذي كان علاجا غير نشط.
وقالت إدارة الأغذية والعقاقير: “تقييمنا لهذه الإشارة المحتملة مستمر، وفي هذا الوقت من غير المؤكد ما إذا كان لوركاسيرين يزيد من خطر الإصابة بالسرطان”.

تشمل عقاقير انقاص الوزن المعتمدة للاستخدام طويل المدى أورليستات (الاسم التجاري زينيكال) ولوركاسيرين (بيلفيك) وليراكلوتيد (ساكسيندا)، بالإضافة إلى العقاقير المختلطة نالتريكسون-بوبروبيون (كونترافي) وفينترمين-توبيرامات (قسيميا).

في إحدى الدراسات الحديثة، ساعدت هذه الأدوية الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على فقدان 5٪ على الأقل من وزن الجسم في نهاية العام – أي ما لا يقل عن 10 أرطال إذا كنت تزن 200 – مقارنةً بالعلاج الوهمي، وارتبطت Qsymia و Saxenda بأعلى احتمالات تحقيق مقدار فقدان الوزن.
بالنسبة للكثيرين، يرتبط فقدان 5٪ إلى 10٪ من وزن الجسم بتحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية وسكر الدم، وهي عوامل تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.