الصحة الجيدة

أمراض خطيرة يمكن الوقاية منها باللقاحات

يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج، مع تقدم العلم وانتشار الأمراض وتاثيرها على البشرية صار من الواجب على العلم ايجاد لقاحات للوقاية من الأمراض قبل الاصابة بها، في هذا المقال سنستعرض أمراض يمكن الوقاية منها عن طرييق اللقاحات.

  1. الحصبة

ما هو: التهاب رئوي شديد العدوى.

كيفية الاصابة به: ينتشر فيروس الحصبة في الهواء عندما يقوم شخص مصاب بالمرض بالسعال أو العطس، وعند حدوث ذلك، فإن معظم الأشخاص وبنسبة  90٪  سوف يصابون بالمرض إذا كانوا بالقرب من الشخص المصاب.

لماذا الحصبة خطيرة: يمكن للحصبة  أن تسبب الالتهاب الرئوي، وتورم في الدماغ، والموت.

  1. السعال الديكي (الشاهوق)

ما هو: التهاب يصيب الرئة يصاحبة صعوبة التنفس بسبب السعال الشديد

كيف يمكن أن تصاب بالمرض: يمكن أن ينتقل للاشخاص عن طريق مواجهة الاشخاص المصابين به ويعانون من السعال والعطس.

لماذا يعد مرض خطير: لانه يمكن أن يهدد الحياة، وخاصة حياة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، السعال الديكي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي، وتباطأ أو توقف القدرة على التنفس.

  1. الانفلونزا

ما هو: عدوى فيروسية تصيب الأنف والرئتين والحنجرة.

كيفية الاصابة به: عندما يقوم شخص مصاب بالانفلونزا بالسعال، العطس، أو التكلم، فانه يمكن أن ينشر الرذاذ بمدى يصل إلى 6 أقدام، فيصاب به الاشخاص السليمون من الجو أو عن طريق لمس شيء خاص بالمريض ثم لمس الأنف  أو الفم.

لماذا تعد الانفلونزا خطيرة:  ما يصل إلى 49،000 “أمريكي” يموتون من الانفلونزا كل عام، اذا كيف ببقية العالم؟  الانفلونزا يمكن أن تزداد سوء في حال كان المصاب يعاني من الربو والسكري.

  1. شلل الأطفال

ما هو: مرض فيروسي

كيفية الاصابة به: يعيش فيروس شلل الأطفال في الأمعاء، ويمكن الاصابة به عن طريق ملامسة براز شخص مريض .

لماذا يعد هذا المرض خطير: معظم الاشخاص المصابين يعانون من أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا التي تستمر لبضعة أيام، ولكن شلل الأطفال يمكن أن يتسبب بضرر للدماغ، الشلل، أو الموت، وكان هذا المرض واحد من الأمراض الأكثر رعباً وانتشاراً في القرن ال20، لكن الآن حالات شلل الأطفال قد انخفضت بمعدلات كبيرة بفضل التطعيم، ولكن هذا المرض لم يزل بعد.

  1. الأمراض الرئوية

ما هو: مرض بكتيري يمكن أن يسبب بالعديد من أنواع الامراض، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتهاب الأذن والتهابات الدم، والتهاب السحايا (الذي يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي).

كيف ينتقل المرض: عن طريق ملامسة مخاط شخص مصاب أو اللعاب الخاص به.

لماذا يعتبر مرض خطير: يمكن للمضاعفات أن تكون خطيرة وقاتلة، كما أن الالتهاب الرئوي يعتبر قاتلاً وخاصة لكبار السن من سن 65، وأيضاَ هو يسبب التهاب السحايا  والتهاب في الدم، وهذه الاتهابات خطيرة وتهددة الحياة.

     6. الكزاز

ما هو: مرض بكتيري يسبب تصلب في الفك، مشاكل في التنفس، تشنجات في العضلات، الشلل، والموت.

كيفية الاصابة به: البكتيريا التي تسبب الكزاز توجد بالتربة والغبار والسماد، ويمكن أن تدخل الى الجسم من خلال جرح أو قرحة مفتوحة.

لماذا يعد الكزاز خطير: 10٪ إلى 20٪ من حالات الكزاز تعد قاتلة، والاكثر شيوعاً للتعرض للموت هم كبار السن المصابون بمرض السكري

  1. مرض المكورات السحائية

ما هو: مرض بكتيري يمكن أن يسبب التهاب السحايا، التهاب وتورم في الدماغ والحبل الشوكي، ويمكن أيضاً أن يصيب الدم.

كيفية الاصابة به: السبب لهذا المرض هو البكتيريا التي تعيش في الجزء الخلفي من الأنف والحلق للشخص  المصاب، ويمكن أن ينتقل من خلال التقبيل أو حتى يصيب الاشخاص الذين يعيشون مع الشخص المصاب، الأعراض عادة ما تكون مثل الحمى التي تبدأ فجأة، الصداع، وتصلب الرقبة، يجب الذهاب الى الطبيب لتشخيص وعلاج المرض في اسرع وقت ممكن.

لماذا يعدد هذا المرض خطير: حسب الاحصائيات بالولايات المتحدة فانه بين 1،000-1،200 شخص يصاب بمرض التهاب السحايا كل عام، حتى مع استخدام المضادات الحيوية، فإن 15٪  منهم يموت.

من الضروري اخذ اللقاحات للتحصن ضد هذه الامراض