التصنيفات: متفرقات

أقواس قزح النارية

خلال فترة الصيف يمكن ملاحظة وجود غيوم شبيهة بقوس قزح، حيث تدعى هذه الظاهرة بـ “قوس قزح الناري” وهي عبارة عن أقواس أفقية متلاصقة، غالباً ما تحدث عندما تكون الشمس عالية في السماء، ويمكن مشاهدتها من قبل الأشخاص الذين يقطنون عند خطوط العرض المتوسطة، وأفضل فرصة لرؤية هذه الظاهرة تكون في منتصف فصل الصيف، حيث تعتمد هذه الظاهرة في تشكلها على خطوط الطول إلى جانب الحالة الجوية، فعلى سبيل المثال، فإن إمكانية تشكل هذه الأقواس في لوس انجلوس هي أعلى بـ 5- 10 مرات مما هي عليه في لندن.

وبصرف النظر عن موقع الشمس، فإن هناك أموراً أخرى تساعد على تشكيل هذا القوس الناري، وهي سحب القزع، وهي عبارة عن سحب رقيقة وناعمة تكون موجودة على ارتفاعات عالية، وتتشكل من بلورات ثلجية نتيجة لدرجة الحرارة المنخفضة جداً في الارتفاع الموجودة فيه .

عملياً، فعندما تكون الشمس أعلى من  58° فوق الأفق، فإن أشعتها تتداخل مع البلورات الموجودة في السحب، ويخرج الضوء من هذه البلورات كما يخرج من المنشور، حيث تنفصل أشعة الشمس الى ألوان واضحة وظاهرة، ويولد قوس القزح.

أخيراً، فإن قوس القزح الناري هو أحد الظواهر الكثيرة التي تنتج باندماج أشعة الشمس مع الغيوم، حيث يوجد الكثير من الأشكال التي تشكّلها الشمس من خلال الغيوم.

المقالة الأصلية

 

 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير