الصحة الجيدة

أطعمة تساعد على تقليل الاكتئاب

بعد المرور بأوقات صعبة يصاب بعض الأشخاص بالإكتئاب، أحياناً يتم معالجته عن طريق الأدوية وأحياناً يتحسن الشخص بمرور الوقت، وفي هذه المقالة سنستعرض عدة أطعمة تساعد على التقليل من الاكتئاب.

الديك الرومي

هذا الطير يحتوي على بروتين التربتوفان، الذي يستخدمه الجسم لتصنيع السيروتونين، ووجد الباحثين أن من مادة السيروتينين الكيميائية في الدماغ تلعب دوراً رئيسياً في الاكتئاب في الواقع، وبعض الأدوية المضادة للاكتئاب تعمل من خلال استهداف الطريقة التي يستخدم فيها الدماغ السيروتونين، ويمكن الحصول على تاثير الأدوية ذاته عند تناول بعض الاغذية التي تحسن المزاج مثل الدجاج وفول الصويا.

الجوز برازيلي

هذه الوجبة الخفيفة غنية بالسيلينيوم، الذي يساعد على حماية الجسم من الجسيمات الضارة المسماة بالجذور الحرة، ووجدت إحدى الدراسات أن الشباب الذين لم يحصلوا على ما يكفي من هذه المادة في وجباتهم الغذائية كانوا أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب، ذلك ومع هذا لا يمكن للباحثي أن يقولو أن انخفاض السيلينيوم يسبب الاكتئاب، وللعلم فإن حبة واحدة فقط من الجوز البرازيلي تحتوي على ما يقرب من نصف احتياجك اليومي من المعادن، ايضا الأطعم الاخرى مثل الأرز البني، اللحوم الحمراء، بذور عباد الشمس، والمأكولات البحرية تحتوي على ه1ا المعدن ايضا.

الجزر

الجزر غني بمادة البيتا كاروتين، والتي توجد أيضاً باليقطين، السبانخ، البطاطا الحلوة، والشمام. وتقول الدراسات أن هذه المادة الغذائية تساعد في خفض مستويات الاكتئاب، ليس هناك أدلة كافية لاثبات أنه يمكنها منع حصول الاضرابات، ولكن هذا لا يمنع من حصولك على هذه المادة بكميات جيدة بحميتك الغذائي.

المحار وبلح البحر

المأكولات البحرية هي مصدر جيد وغني B-12،  وتقول بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الفيتامينات هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وقد يكون السبب وجوده نقص في مادة تسمى (ليالي أدينوزيل مثيونين (SAM))، والتي يحتاجها الدماغ لمعالجة المواد الكيميائية الأخرى في الجسم و التي تؤثر على مزاجك، إيضاً يوجد B-12 في اللحوم الحمراء والحليب والبيض.

القهوة

جرعة من الكافيين تساعدك على الشعور بالحماس، ولكن في حال كنت امرأة واصبت باكتئاب ما بعد الولادة، فبعض  الدراسات تشير أن القهوة قد تجعل الأعراض أسوأ، ويقول باحثون آخرون أن كوب من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

الخضار الورقية

الخضار الورقية غنية بحمض الفوليك، الذي تحتاجه خلايا الدماغ للعمل بشكل جيد، وأيضاً تساعد في الحماية من الاكتئاب، يمكنك أيضا الحصول عليه من العدس، الفاصوليا، والهليون

سمك السلمون

هذا النوع من السمك وغيره مثل أسماك الرنجة والتونة تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، ويعتقد الباحثون أنها يمكن أن تساعدك على محاربة الاكتئاب، أيضاً تحتوي الأسماك على  أوميغا 3 الذي قد يساعد خلايا المخ على استخدام المواد الكيميائية التي تؤثر على مزاجك، وتشير بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لم يصابوا بالاكتئاب كانت لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3S  بالمقارنة مع أولئك المصابين باضطرابات المزاج.

حليب

الحليب مصدر جيد للفيتامين (د) فإذا كان لديك مستويات منخفضة جداً منه في الجسم، يمكن أن يسبب هذا أحياناً في الاكتئاب، كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين (د) كانت نسبة اصابتهم  بالاكتئاب بعد عام أقل من أولئك الذين لم يتناوا المكملات، عليك تعزيز النظام الغذائي الخاص بك ليحتوي على الحبوب والعصائر، والأسماك.

تحذير

الاطعمة السريعة والمصنعة قد تؤثر على مزاجك بطريقة سلبية، وترتبط الاغذية السريعة وغير الصحية بالاكتئاب، لذا عليك اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والبروتين وأغذية خالية أو تحتوي على نسب قليلة من الدهون.

نتمنى لكم صحة جيدة

شارك
نشر المقال:
سجى علي