التصنيفات: غير مصنف

أطراف صناعية مطبوعة بطابعات ثلاثية الأبعاد

 شارلوت نوت طفلة ذات ست سنوات فقدت يديها ورجليها الاثنتين من أربع سنوات حين كانت طفلة رضيعة بعد ما تزال، إثر إصابتها بتسمم في الدم ببكتيريا المكورات السحائية، ما يواجه شارلوت ومن هم مثلها لن يكون السعر المفرط فقط والذي يواجه أي أحد مصاب بنقص أحد أطرافه، بل إن كونها طفلة سوف يجعلها تواجه مشكلة أخرى في احتياجها لتغيير قياس القدم أو اليد كل سنة.

هنا تجئ شركة بأمل جديد للأطفال الذين فقدوا ذراعاً أو قدماً.

فشركة أوبن بيونيكس open Bionics  كانت الشركة الأولى التي تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد في تكوين أقدام وأذرع بديلة بأسعار جيدة، حيث تقوم بوضع المواد الخام اللازمة لتكوينها فيما يشبه المحبرة، لتطبع أطراف بديلة ثلاثية الأبعاد حسب النموذج المدخل إليها، وهكذا نستطيع تغييرها كل سنة للطفل دون مشكلة.

لطالما كانت الهيئات الصحية توفر الأطراف الصناعية لكنها كانت للشكل الجمالي فحسب، بينما كان نفعها الوظائفي محدوداً، أما الطرف الصناعي الآلي الذي يستطيع أداء الوظائف فهو مكلف جداً، حيث يصل سعره إلى 70,000 دولار.

وتقول والدة شارلوت أنه من الصحيح أن ابنتها الصغيرة تدربت على التكيف، لكنها ستعاني في المستقبل، صحيح أنها الآن مستقلة وقادرة على الكتابة والرسم وأداء الوظائف اليدوية الدقيقة، بدون يدين، لكن ماذا ستفعل حين تخرج للعالم؟

تقول الأم: “صحيح أننا نستطيع أن نعتني بها حالياً، لكن تخيل أنها أرادت الخروج، كيف ستخرج النقود من محفظتها؟ كيف ستجد تذكرة الأتوبيس خاصتها؟”

ولهذا سيكون الحصول على الأطراف الصناعية سهلاً وممكن الثمن للعائلات مثل عائلة شارلوت، إذ سيكون سعر الطرف الصناعي لا يتعدى 1200 دولاراً، كما أنه سيكون بإمكانها أن تغير واحدة كل سنة.

لا تزال هذه اليد قيد التطوير لدى المهندسين الذين لا يزالون يأملون أن يجعلوها أكثر خفّة، لكنهم يتوقعون أن يطرح في الأسواق خلال الشهور القليلة القادمة.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير