التصنيفات: غير مصنف

أطباء صينيون يستخدمون الطباعة ثلاثية الأبعاد لفصل توأم ملتصق

 

نجح الأطباء الصينيون في فصل توأم ملتصق من الإناث يبلغ عمرهما ثلاثة شهور فقط، باستخدام تقنية تستخدم لأول مرة في هذا المجال في الصين، الطباعة ثلاثية الأبعاد.

الفريق الذي أجرى العملية مكون من عشرة أطباء من ثلاثة أقسام مختلفة في مستشفى فودان للأطفال التي تقع في شانغهاي، والطفلتان كانتا متصلتين في منطقة الحوض وفقرة العمود الفقري السفلية، أما الجهاز الهضمي فقد كان الجزء العلوي منه منفصلاً والسفلي متصلاً.

الجزء المبدع في العملية حدث عندما قام الأطباء بإرسال صور الأشعة المقطعية للتوأم والرنين المغناطيسي إلى شركة طباعة ثلاثية الأبعاد كي تقوم بطباعتها على هيئة نموذج ثلاثي الأبعاد للتوأم، يجهز عليه الجراحون بروفة للعملية كي يتخيلوها قبل القيام بها.

وقال كبير الجراحين في العملية جراح الأطفال، الدكتور زينج شان لوكالة أنباء محلية أن هذا النموذج ثلاثي الأبعاد ساعد فريق الأطباء للوصول إلى أفضل خطة للقيام بالعملية، فقد فهموا التركيب التشريحي للأجزاء الملتصقة بالضبط، وقد ساعدهم هذا للوصول إلى أدق نقطة يبدئون منها في الجسم.

الطفلتان ولدتا بشكل ملتصق في 17 مارس في قانتشو في مقاطعة جيانغشي في جنوب شرق الصين، ولم تتم اكتشاف حالتهم هذه إلا بعد رؤيتهم عند الولادة، حيث لم تكشف اختبارات ما قبل الولادة إلا عن كونهما توأمين فقط، وتم نقلهما إلى مستشفى الأطفال التابعة لجامعة فودان والمعروفة بتخصصها في فصل التوائم الملتصقة، حيث أجرى الأطباء فيها ست عمليات أخرى لفصل توائم ملتصقة في الخمس عشر سنة الفائتة.

وصحيح أن العملية كانت ناجحة، لكن الأطباء يقولون أن الصغيرتين سوف تستغرقا ثلاثة أيام حتى تتجاوزا منطقة الخطر، وأظهرت الصور الطفلتين وهما في مرحلة التعافي داخل وحدة العناية المركزة، على سريرين منفصلين تحت رعاية الفريق الطبي.

ويبلغ معدل حدوث التوائم الملتصقة في العالم واحداً كل مئتي ألف ولادة، وهي نسبة نادرة.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير