التصنيفات: بيئة ومناخ

أسباب التلوث في مدينة الرياض

بناءً على الإحصائيات العلمية فلقد أثبت أن مدينة الرياض الأكثر تلوثا على مستوى العالم.

بعد أن قمنا بالبحث وجدنا أن مصانع الاسمنت من أسباب التلوث الرئيسية في مدينة الرياض.

الاسمنت من أهم المواد في الحضارة الإنسانية ويستخدم على نطاق واسع في العديد من عمليات البناء ومن الصعب تصور الحياة من دونها. ومن المتوقع  ازدياد إنتاج الأسمنت ليصل إلى 5 مليار طن متري بحلول عام 2030، أي بزيادة قدرها 43٪ من الاستهلاك الحالي.

الأسمنت هو العنصر الأساسي في صناعة الخرسانة  وليس مجرد مادة خام هيكلية أساسية ، هو واحد من أكثر المواد تعقيدا في قطاع الصناعة التحويلية والخطر الرئيسي في ظاهرة الاحتباس الحراري.

الجميع يتمنى الحصول على المال حتى وأن كان مقابل التضحية بالبيئة ومافيها,  يتعامل معها  بقسوة متناسيا الأجيال القادمة من بعده.

هذه المصانع تطلق كميات هائلة  جدا من الكربون والهيدروجين والكربون والغبار، الغبار الحاملة لليورانيوم، وثاني أكسيد والدخان . كل هذا  يؤثر سلبا على الإنسان والحيوان والزراعة.

لاحظنا أن مصانع الاسمنت تقع داخل إحدى المناطق السكنية في الرياض، والكثير من سكان المنطقة يعانون من أمراض في الأجهزة التنفسية نتيجةً لأنه خلال ثمان دقائق ينتج ما يعادل ٣٠ ألف طن من الكربون حسب احصائيات دقيقة.

قرأنا عدة مقالات مطالبة ب نقل المصانع خارج المدينة . انبعاثات كميات كبيرة من CO2 التي تضر البيئة المحيطة هي المشكلة الرئيسية التي تتطلب الحل الفوري . لكن سؤالنا  هل هذا  حل جذري؟

نقل المصانع سيكلف أصحابها مبالغ طائلة جدا , غير أن مشكلة الانبعاثات ستنتقل مع انتقال المصنع.

عاملوا المصانع سينتقلون أيضا للسكن بالقرب من عملهم فما الحل إذا؟

بعد بحث عميق توصلنا أن  تغيير  طريقة صناعة الاسمنت  التقليدية التي تنتج غاز CO2 واستخدام تقنيات ومواد استخدمت في العصر الروماني سيبنتج لنا إسمنت صديق للبيئة .

الاسمنت الأخضر هو نوع جديد من الاسمنت اتم تسويقه لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية. الاسمنت الأخضر هو إنتاج أكثر كفاءة وصديق  للبيئة التي تركز على الحد من انبعاثات CO2 الناتجة عن كميات هائلة من الطاقة اللازمة لتسخين الكلنكر أيضا بسبب التفاعلات الكيميائية كما يتحلل الحجر الجيري والتي هي الخطوات التي لا يمكن تجنبها من عملية صنع الاسمنت. الحد من مطالب CO2 الحد أساسا كمية الحرارة اللازمة أثناء العملية، وذلك باستخدام مواد البدائل.

تواصلنا مع شركة CERATECH ™ في الولايات المتحدة الأمريكية هي واحدة من الشركات الرائدة في تصنيع الأسمنت الأخضر. واستفسرنا عن نهجهم في صنع الاسمنت الصديق للبيئة وجائنا الرد بالطريقة الواضحة.

الأضرار الناجمة عن مصانع الاسمنت ضخمة وخطيرة للغاية وفقا للدراسات والبحوث السابقة التي تتطلب حلا فعالا لحماية الأجيال الأخرى.

الأسمنت الأخضر قد يتطلب الكثير من التغييرات، ولكن على المدى الطويل ومع التطورات سيوفر بيئة أكثر استدامة وأكثر صحة.

تم إرسال هذا البحث من قبل الطالبة دانا الخلفة و رويدة حيان

لتحميل الدراسة كاملة، باللغة الإنجليزية 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير