تكنولوجيا

أسطول من الطائرات بدون طيار يمكن التحكم فيه بواسطة هاتف ذكي واحد

يشكل أسطول طائرات بدون طيار أطلق عليه اسم “MultiFlyer،” نظاما يمكن تشغيله بواسطة شخص واحد ويمكن استخدامه لمراقبة المحاصيل أو فحص المباني، أو للمساعدة في التعرف على الأشخاص أثناء مهام البحث والإنقاذ.

يدير المشغل الأسطول بدلاً من الطائرات بدون طيار الفردية، ولكن يمكنه الاستيلاء على طائرة بدون طيار واحدة حسب الرغبة، باستخدام جهاز كمبيوتر لوحي أو حتى هاتف ذكي، ويمكن للعديد من المشغلين مشاركة التحكم، ويتم تجميع البيانات التي يجمعها الأسطول مركزيا.

بينما تتحكم تقنية مماثلة في الطائرات بدون طيار في عروض الأضواء المذهلة، يمكن لـ MultiFlyer تنفيذ تعليمات في الوقت الفعلي بدلاً من تصميم الرقصات البسيطة المبرمجة مسبقًا، وحمل الكاميرات أو أجهزة الاستشعار على متن الطائرة.

يقول “نير تل أورن” من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية إن شركة MultiFlyer يمكنها القيام بمهام البحث والإنقاذ، أو توفير مراقبة جوية مستمرة للإغاثة في حالات الكوارث، أو المراقبة الزراعية.

ويمكن أن تكمل الأساطيل المهام الروتينية مثل فحص الجسور وأبراج التبريد وخطوط الطاقة بشكل أسرع بكثير من الطائرات بدون طيار الفردية.

يستخدم الترتيب الحالي طائرات هليكوبتر جاهزة من شركة Alpha Unmanned Systems في إسبانيا، وتستغرق الرحلة 90 دقيقة، لكن بإمكان MultiFlyer دمج أنواع أخرى من الطائرات بدون طيار حسب الحاجة.

مقالات شبيهة:

الطائرات بدون طيار طريقة جديدة لنقل الأعضاء البشرية

هل نستبدل الطائرات بدون طيار بالمزارعين مستقبلا؟

يمكن “التبديل السريع” للطائرات بدون طيار أثناء الطيران، مع انضمام وحدات جديدة إلى الأسطول بينما ينسحب الآخرون للتزود بالوقود أو إعادة الشحن، ويمكن للأسطول من الناحية النظرية الحفاظ على وجود مستمر لفترة غير محدودة بهذه الطريقة.

بالإضافة إلى تغطية منطقة أوسع والحفاظ على وجود مستمر، لا يمكن تأريض أسطول MultiFlyer بسبب عطل واحد أو تحطم مثل طائرة بدون طيار واحدة، ويقول تل أورين إن الحدود الوحيدة لحجم الأسطول هي النطاق الترددي وتعقيد المهمة.

يتميز MultiFlyer بنظام ملاحة بصري لا يعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مما يجعله مناسبًا للغاية للمواقف العسكرية التي يمثل فيها التشويش مشكلة.

يقول جاري مورتيمر، الخبير في الطائرات بدون طيار ومقره المملكة المتحدة، إن التكنولوجيا لديها إمكانات كبيرة لمهام مثل فحص البنية التحتية، لكنه يشير إلى أن اللوائح الحالية تتطلب ترتيبات خاصة لعمليات الطيار الواحد متعددة الطائرات بدون طيار.

يقول مورتيمر: “يمكن الحصول على إذن للعروض الخفيفة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الأماكن في العالم على أساس كل حالة على حدة”. “ولكن بالنسبة للأعمال التجارية العادية، قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ويكلف الكثير.”
يشير مورتيمر إلى أنه من المرجح أن يتغير الوضع التنظيمي قريبا لتمكين عمليات تسليم الطائرات بدون طيار، وسيؤدي ذلك إلى فتح المجال أمام أساطيل الطائرات بدون طيار مثل MultiFlyer للقيام بمهام متنوعة.

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2255997-a-fleet-of-drones-can-be-controlled-by-one-person-with-a-smartphone/#ixzz6ZZLOFy4b