العلاج الطبيعي

خل التفاح للحموضة المعوية: هل يعمل أم يزيدها سوءا؟

يلعب خل التفاح (ACV) دورا متعدد الاستخدامات في روتين العافية لدى العديد من الأشخاص، فهو أداة شائعة للتخفيف من رائحة القدمين، وتخفيف القشرة، وموازنة درجة حموضة الجلد، على سبيل المثال لا الحصر.

وعلى الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي، إلا أن البعض يقترح أن خل التفاح قد يساعد أيضا في تهدئة أعراض الحرقة.

وقد يبدو وضع المزيد من الأحماض في الجسم عندما تعاني من الارتجاع وحرقة المعدة بنتائج عكسية (وربما مؤلمة). نحن هنا للوصول إلى الجزء السفلي من هذا

هل يمكن أن يساعد خل التفاح في منع حرقة المعدة؟

تحدث الحموضة المعوية عندما يعود حمض المعدة إلى المريء، ويقول طبيب العلاج الطبيعي خايمي شير: “عادةً عندما تبتلع، تفتح مجموعة من العضلات حول قاع المريء تسمى العضلة العاصرة لديك للسماح بالتدفق إلى معدتك”.

“إذا تراجعت العضلة العاصرة أو ضعفت، يمكن أن يتدفق حمض المعدة إلى المريء مما يسبب الشعور بالحرقان، وفي بعض الحالات، يمكن أن يحدث عندما لا يكون لدى الأشخاص ما يكفي من الحمض في المعدة.

أما بالنسبة لخل التفاح كعلاج، فإن “استخدام خل التفاح لمنع الحموضة المعوية يعتمد على مصدر الحموضة”، كما يقول الدكتور إلروي فويداني.

على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يفرط في إنتاج حمض المعدة ولديه عضلة مريئية ضعيفة، فمن المحتمل أن يشق الحمض طريقه إلى الحلق، لذا، إذا أدخلت المزيد من الحمض في تلك البيئة، كما يأتي من خل التفاح، فإن حرقة المعدة ستزداد سوءًا”، كما يقول فوداني.

ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من حمض المعدة، “سوف يدخل الطعام إلى المعدة ولكن لن يتم تفتيته بالكامل”، كما كتب طبيب التغذية السريرية Brooke Scheller لـ mbg. “هذا يسبب التخمر وإنتاج الغاز الذي يبدو وكأنه ناتج عن كثرة الأحماض بينما السبب في الواقع هو عدم وجود ما يكفي منها.”

إذا قرر شخص ما، بمساعدة طبيب الجهاز الهضمي، أن حرقة الفؤاد ناتجة بالتأكيد عن القليل جدا من الأحماض، فقد تكون الأحماض الموجودة في خل التفاح مفيدة. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات، “على الرغم من أن تناول الخل العضوي ليس ذا دلالة إحصائية، إلا أنه يبدو أنه يخفف من أعراض حرقة المعدة لدى بعض الأفراد ؛ ومع ذلك، يبدو أن التأثير استمر فقط لمدة 60 إلى 75 دقيقة الأولى.”

لماذا (ربما) يعمل؟

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك وحمض الماليك والبكتين والإنزيمات، ويقول فوداني إنه بسبب الحمض، يمكن أن يساعد في تفتيت وهضم الطعام في المعدة، مما يساعد على إفراغه في الأمعاء الدقيقة، ويمنع النسخ الاحتياطي، وبالتالي يمنع حرقة المعدة، فقط تأكد من تخفيفه بالماء، لأن خل التفاح شديد الحموضة للشرب بمفرده.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد فوائد البروبيوتيك لـ ACV في موازنة البكتيريا في ميكروبيوم الأمعاء، وتحسين الهضم وتقليل حرقة المعدة بشكل غير مباشر، كما يوضح فوداني.

ومع ذلك، “تنطبق هذه النظرية عموما على الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع خفيف أو إنتاج قليل جدا من الأحماض ،” يوضح Schehr. “أما بالنسبة لمعظم المصابين بالتهاب المعدة الشديد أو المستمر أو الالتهاب، يمكن أن يؤدي خل التفاح إلى تفاقم حرقة المعدة.”

مقالات شبيهة:

خل التفاح ..هل هو مفيد لإزالة السموم؟

أقراص خل التفاح لفقدان الوزن في قفص الاتهام بعد وفاة طالبة

إذا لم ينجح الأمر، فهناك فوائد أخرى لـ ACV يجب وضعها في الاعتبار:

جيد للأمعاء

“من الناحية الفنية، خل التفاح ليس بروبيوتيك”، هذا ما قاله اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي التكاملي مارفين سينغ ، MBG سابقًا، “ولكن يجب اعتباره غذاء بروبيوتيك”. نظرا لأنه يخضع لعملية تخمير، يحتوي خل التفاح على بكتيريا جيدة يمكن أن تساعد في موازنة الفلور في الأمعاء ودعم الهضم الصحي.

قد يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم

هل لاحظت يومًا بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات أو السكر، أن تعاني من انهيار في الطاقة في منتصف النهار؟

قد يكون سبب ذلك هو ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء تناول الطعام، والانهيار اللاحق في وقت لاحق، وقد يكون خل التفاح قادرًا على المساعدة في استقرار تلك المستويات.

وجدت دراسة نشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن الأشخاص الذين تناولوا خل التفاح بعد تناول وجبة عالية نسبة السكر في الدم لديهم مستويات سكر دم أقل بعد الوجبة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

يمكنه كبح الشهية.

لا يوجد دليل مباشر على أن خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن حمض الأسيتيك في “الخل” يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء ، مما يحد من الشهية وقد يساعد بشكل غير مباشر في إدارة الوزن.

خلاصة…

هناك احتمال أن يساعد خل التفاح في تقليل حرقة المعدة، اعتمادًا على السبب، وطالما أنك لا تعاني من فرط إنتاج حمض المعدة، فلا يوجد خطر حقيقي لتجربة الفوائد المحتملة للخل.

إذا كان لديك الكثير من الحمض في المعدة، فمن الأفضل تجنب خل التفاح، وبدلاً من ذلك، يوصي فوداني بعلاجات طبيعية أخرى، مثل مستخلص جذر الخطمي، وعلكة المستكة، والبروبيوتيك.

وقد ترغب أيضا في تجنب أو الاعتدال في تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة أو السكرية، بالإضافة إلى الكحول والقهوة.

المصدر: https://www.mindbodygreen.com/articles/apple-cider-vinegar-for-heartburn

شارك
نشر المقال:
محمد