الصحة العامة

أدوية حرقة المعدة “P.P.I” يمكن أن تسبب أمراض قاتلة

من المعروف أن أدوية حرقة المعدة التي تسمى مثبطات مضخة البروتون أو P.P.I، لها آثار جانبية خطيرة. ولكن دراسة جديدة تقول أنها قد تكون مميتة.

استخدم التقرير، الذي نُشِر في في مجلة BMJ Open، قاعدة بيانات شؤون المحاربين القدامى تضم 157،625 مستخدما جديدا لمضخة البروتون أو P.P.I.

وعلى مدار أكثر من 10 سنوات من المتابعة، وجد الباحثون أن هناك 45 حالة وفاة زائدة لكل 1000 من مستخدمي P.P.I.، ومعظم الوفيات كانت نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكلى المزمنة.

لكن نصف الأشخاص الذين يستخدمون P.P.I ليس لديهم أي من المؤشرات الشائعة لأخذها، بما في ذلك القرحة الهضمية، أو الجزر المعدي المريئي (المريء) أو مريء باريت، وكانت أكثر أسباب الوفاة شيوعا بين هؤلاء الأشخاص، هي أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى أو سرطان الجهاز الهضمي العلوي.

يقول الدكتور زياد العلي من كلية الطب بجامعة واشنطن: “لا نريد الإيحاء بأن الناس يجب ألا يأخذوا P.P.I مثبطات مضخة البروتون عندما يحتاجون إليها حقا، فعندما تؤخذ للأسباب الصحيحة، تفوق الفوائد المخاطر، ولكن حتى في هذه الحالة، ينبغي أن تؤخذ في أقل الجرعات ولأقصر فترة زمنية ممكنة.