علم الأعصاب

أدوية الجهاز العصبي الشائعة قد تسبب مشاكل “خطيرة” في التنفس

تحذر المنظمون الصحيون في الولايات المتحدة “FDA” من أن أدوية الجهاز العصبي الشائعة يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة في التنفس عند اقترانها بالأفيونيات وبعض الأدوية الأخرى.

وقالت إدارة الغذاء والدواء يوم الخميس إنها ستضيف تحذيرات جديدة إلى العبوات الخاصة بنورونتين وليريكا والإصدارات العامة، والتي تستخدم لعلاج النوبات، وآلام الأعصاب، ومتلازمة تململ الساق وغيرها من الحالات.

وسيتم تحذير الأطباء من وصف الأدوية مع أدوية أخرى يمكن أن تبطئ التنفس، بما في ذلك مسكنات الأفيون، وتنطبق مخاطر التنفس أيضا على المرضى المسنين وذوي مشاكل الرئة.

الأدوية، المعروفة بشكل عام باسم gabapentin و pregabalin، هي من بين أكثر الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة.

وقد أبلغت مراكز مكافحة السموم عن زيادة عدد الإبلاغات التي تنطوي على عقاقير الأعصاب، والتي غالباً ما يتم تعاطيها مع المواد الأفيونية والكوكايين والماريجوانا.

مقالات شبيهة:

ولطالما اعتبرت أدوية الجهاز العصبي والأدوية ذات الصلة غير مسببة للإدمان، ولم يتم تعقبها عن قرب من قبل المنظمين.

في حين أن أدوية الجهاز العصبي غير معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج آلام العضلات والمفاصل التقليدية، يصفها الأطباء بشكل متكرر لتلك الاستخدامات وغيرها، بما في ذلك علاج الصداع النصفي والحالات النفسية.

وقالت إدارة الأغذية والعقاقير أيضا إنها ستطلب من صانعي الأدوية إجراء دراسات جديدة حول مخاطر تعاطي هذه الأدوية، خاصةً مع الأفيونيات.

وقالت الوكالة إنها تلقت ما يقرب من 50 تقريرا عن مشاكل في التنفس مرتبطة بالجابابنتين والبريبابلين بين عامي 2012 و 2017، بما في ذلك 12 حالة وفاة.

وفي حين أن صانعي الأدوية مطالبون بإبلاغ إدارة الأغذية والعقاقير عن المشكلات، يبقى الأمر تطوعيا بالنسبة للأطباء والمرضى.