الصحة العامة

هل يمكن لفيروس البرد الشائع علاج السرطان؟

كشفت دراسة صغيرة نشرت يوم الخميس أن علاج سرطان المثانة يمكن أن يكون بسيطا مثل الإصابة بنزلة برد.

وجد الباحثون في جامعة ساري في إنجلترا أن سلالة معينة من فيروس البرد – coxsackieviev ، أو CVA21 – قادرة على تدمير الخلايا السرطانية في المثانة، حسبما ذكرت صحيفة التلغراف.

تم حقن خمسة عشر مريضا يعانون من سرطان المثانة الغازية غير العضلية باستخدام CVA21 من خلال قسطرة واحدة قبل أسبوع من الجراحة لإزالة الأورام.

أظهر تحليل الأنسجة بعد الجراحة أن الفيروس لم يستهدف ويقتل الخلايا السرطانية فحسب، بل استنسخ نفسه أيضا، مما جعله أكثر قوة.

وقال هارديف باندا، الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ علم الأورام الطبي بجامعة “إن الفيروس يدخل داخل الخلايا السرطانية ويقتلها عن طريق تحفيز البروتين المناعي ويرسل إشارة إلى الخلايا المناعية الأخرى للانضمام إليه”.

هذا الفيروس كان قادرا على إحداث التهاب في الورم وتسبب في اندفاع خلايا الجسم المناعية إلى بيئة السرطان واستهداف الخلايا السرطانية وقتلها.

وأكد الباحثون أن العلاج ليس له آثار جانبية كبيرة في أي من المرضى، ويأمل العلماء أن يكون العلاج متاحا في أقل من ثلاث سنوات، مما يجلب الأمل لآلاف المرضى.

وتبحث دراسات أخرى حاليا دور فيروسات البرد لعلاج مجموعة من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطانات الثدي والأمعاء والرئة والجلد.

 

شارك
نشر المقال:
محمد