فيروس كورونا

هل يسبب فيروس كورونا – كوفيد ١٩ جلطات دموية مميتة؟

أفاد الأطباء بارتفاع عدد مرضى COVID-19 الذين توفوا بسبب نوبات قلبية وانصمامات رئوية على الرغم من وضعهم على مرققات الدم.
وقال دكتور كريج كوبرسمث لصحيفة The Hour إن ما بين 20 و 40 بالمائة من مرضى COVID-19 في جامعة إيموري في أتلانتا، جورجيا، أصيبوا بجلطات دموية – حتى بعد وضعهم على مضادات التخثر.

وتأتي هذه الأخبار وسط تقارير أوسع نطاقا تفيد بأن الفيروس التنفسي لا يؤثر فقط على الرئتين ولكن أيضا على القلب والأمعاء والكبد والكلى وحتى الدماغ.

قال جراح قلب في بروكلين لـ DailyMail.com أن الجلطات ربما تكون مسؤولة عن “عدد كبير” من وفيات الفيروسات التاجية التي يشهدها مستشفاه أيضا، وقال إنها قد تكون مسؤولة عن وفاة المرضى بعد التعافي الواضح والخروج من المستشفيات.

وقال الدكتور بول سوندرز، الطبيب في مركز مايمونيدس الطبي، لـ DailyMail: “أحد الأشياء التي يتم تعلمها بشأن COVID هو مقدار ما يسببه من مشاكل تجلط الدم – مثل تجلط الدم (جلطات الدم) الموجودة في الأوعية الكبيرة وكذلك الأوعية الدقيقة”.

“تم العثور على هذا في مواقع متعددة في الجسم – على سبيل المثال، جلطات الدم في الساقين الجلطات الصغيرة في جميع أنحاء الرئتين، وكذلك الصمات الرئوية الكبيرة.”

يحتوي COVID-19 على سلاح فريد يسمح له بمهاجمة القلب.

وقال الدكتور روبرت بونو ، أستاذ أمراض القلب في جامعة نورث وسترن لموقع DailyMail.com في مقابلة أجريت معه مؤخرًا: “مع COVID على وجه التحديد، ما لا نراه إلا تحت المجهر، هو أن الفيروس التاجي يحتوي على كل هذه المسامير الخارجة منه، وهذه المسامير هي بروتينات صغيرة تبحث عن مستقبلات على الخلايا”.

“إنها تبحث على وجه التحديد عن مستقبلات في الرئتين، ولكن تلك المستقبلات نفسها تكمن على الأوعية الدموية، لذا يمكن أن تلتصق على الرئتين ولكن أيضا على الأوعية الدموية.”

يقول الدكتور بونو إنه بمجرد أن ترسو على خلايا الأوعية الدموية هذه، يمكن أن تؤدي الجزيئات الفيروسية إلى إلحاق الضرر بها وكذلك بعضلة القلب، مما قد يؤدي إلى حالات فرط التجلط، مما يسبب جلطات دموية تؤدي إلى نوبات قلبية.

أول دليل على أن الفيروس قد يكون خطيرا على نظام القلب والأوعية الدموية جاء من الصين، التي تعد أصل فيروس التاجي، فقد أظهر ما يقرب من 20 في المئة من 416 مريضا بالفيروس التاجي في المستشفى في دراسة أجريت هناك علامات تلف القلب.

مقالات شبيهة:

هل تجعل الخصيتين الرجال أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي؟

هل ضيعت أمريكا فرص إنشاء لقاحات COVID19 فعالة حيوية مستقبلاً ؟

ويقول الدكتور سوندرز أن الجلطات الدموية هي المسؤولة عن النوبات القلبية بين مرضاه في مدينة نيويورك، وقال:  “النوبات القلبية تحدث من آليات مختلفة.”

وأضاف: “وبدلاً من تمزق اللويحات التقليدية الذي نراه بشكل عام، تحدث [النوبات القلبية] بسبب تجلط الدم النقي في الأوعية الدموية، ومن المحتمل أن تكون نسبة كبيرة من الوفيات التي نراها مرتبطة بمشاكل الجلطة، بالإضافة إلى مشاكل الجهاز التنفسي الواضحة”.

في ضوء هذا، قال الدكتور سوندرز أن معظم المراكز الطبية، يضعون المرضى الآن على مرققات الدم أثناء دخولهم المستشفى ويرسلونهم إلى منازلهم مع الأدوية.

لكن المشكلة لا تزال قائمة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى وفاة المرضى داخل وخارج المستشفيات.

ويقول الدكتور سوندرز: “مشكلة واحدة مع المرضى الذين يتم تسريحهم هي ما إذا كانوا يموتون من الصمات الرئوية الحادة”.

يصاب العديد من المرضى بتخثرات في الأوردة العميقة، وقد شوهدت الانسدادات الرئوية (PE’s) بشكل متكرر.

لا يراقب الدكتور سوندرز والأطباء في جميع أنحاء الولايات المتحدة عن كثب مستويات المرضى من D-dimers، وههي شظايا بروتينية ناتجة عن انهيار جلطات الدم.

في شخص سليم، تظهر كميات ضئيلة من قطع البروتين هذه في الدم، وتشير المستويات العالية من D-dimers إلى أن شخصا ما قد يكون لديه خثرة دم واحدة أو أكثر.

وقال الدكتور سوندرز إن مستويات قطع البروتين هذه في الدم “غير طبيعية لدى الكثير من المرضى الذين يكافحون الفيروسات التاجية”.

شارك
نشر المقال:
محمد