التصنيفات: الصحة الجيدة

هل كل ما يُصيب الحامل من امراض ينتقل بالضرورة الى الجنين؟؟

ان الجنين يسكن في رحم امه في عزله عن العالم الخارجي وما يربطه مع امه التي هي بمثابة العالم الخارجي له هي المشيمة. فهو يتغذى عن طريقها بنقل الاكسوجين والغذاء من دم الام الى دمه وتخرج الفضلات مثل ثاني اوكسيد الكربون والبراز عن طريق انتقالها من دمه الى دم امه عبر غشاء صغير موجود في المشيمة وهي ما تفصل الجنين بشكل كبير عن أمه وتحميه بذلك من معظم الامراض التي قد تصيب الأم. الا انه وكما اعتدنا فان لكل قاعدة شواذ ولذلك فانه من المعروف علمياً ان هنالك بعض مسببات الامراض التي بامكانها ان تخترق الحاجز الذي يفصل الطفل عن امه وان تصيب الطفل بامراض بعضها قد يكون خطيراً.

من اهم هذه الفيروسات التي من الممكن ان تصيب الجنين خلال فترة الحمل هي
rubella virus (الحصبة الالمانية), Cytomegalovirus (CMV), Parvovirus B19, varicella zoster virus (VZV)
لان هذه الفيروسات تستطيع ان تخترق حاجز المشيمة وتصل الى الطفل.
لمزيد من المعلومات حول هذه الفيروسات انصح بالبحث في ويكبيديا حيث توجد معلومات عنها ايضاً باللغة العربية.
لذلك يجب على المرأة التي تفكر في الحمل ان تأخذ اللقاحات المناسبة قبل الحمل والذهاب للفحص عند الطبيب للتأكد من انه لا توجد عدوى خاصة من الحصبة الالمانية لانها منتشرة عند الصغار واذا كانت الام في صغرها لم تصب بها فانها بذلك لا تملك مناعة ضدها وممكن ان تصاب بها وهي حامل فتنتقل الى الجنين وتسبب عواقب وخيمة مثل التخلف العقلي والولادة المبكّرة.

امّا اهم الفيروسات التي لا تستطيع ان تنتقل من الام الى الطفل عبر المشيمة ولكنها تنتقل عند الولادة حيث تأخذ المشيمة في الانسلاخ عن بطانة رحم الام فيصبح هنا تلامس مباشر بين دمّي الام والطفل هي
Herpes simplex virus, Hepatitis B virus, Hepatitis C virus (فيروسات التهاب الكبد), HIV (مسبب مرض اليدز)
اذا تم تشخيص اي مرض من مسببات هذه الفيروسات فان الطبيب يقوم بتدابير وقائية حتى يمنع وصول المرض الى الجنين. فعند الاصابة بالتهاب الكبد بي مثلاً يكون 90-95% من الحالات اعراض حادة عند الام ومن ثم تشفى خلال اسبوعين تقريباً امّا اذا كانت من ال 10% الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن فيمكن انتقال الفيروس الى الجنين اثناء الولادة.
مع ان التهاب الكبد سي في 85% من الحالات هو مزمن ويبقى عند المصاب مدى الحياة الا انه لا يوجد حاجة لفحص الجنين اثناء الحمل وذلك خوفاً من ان يصيب الفيروس الجنين بسبب الفحص. ولان الفيروس لا ينتقل الا عند الولادة ونادراً ما يفعلها, يتم فحص الجنين بعد الولادة ومراقبة حالته الصحّية. امّا عند المصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة ومسبب مرض الايدز فيجب ان يقوموا بتوليد المرأة الحامل بعملية قيصرية قبل اسبوعين من الموعد المحدد للميلاد الطبيعي وذلك منعاً للتلامس المباشر بين دم الام والطفل. ومن الجدير بالذكر انه في المانيا مثلاً تمكن الاطباء من الوصول الى تقريب ال 0% احتمال اصابة الطفل بالايدز اذا كانت امه تحمل هذا الفيروس وذلك عن طريق العملية القيصرية والادوية واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة
للمزيد من المعلومات عن كل فيروس يمكنك البحث في ويكبيديا
ليست وحدها الفيروسات تستطيع ان تصيب الجنين انما ايضاً الطفيليات واهمها ال Toxoplasma gondii
وهي ما تسبب مرض ال toxoplasmosis
هذه الطفيليات (التوكسوبلازموزيس) موجودة في فضلات القطط وهي ما تكون جاهزة لاصابة المرأة الحامل بعد يومين من عدم ازالتها.
هذه الطفيليات لا تصيب الانسان الذي يتمتع بجهاز مناعة سليم اي الانسان المعافى انما تصيب الذين يملكون جهازا مناعياً ضعيفاً او الجنين عند المرأة الحامل ولذلك تُنصح المرأة الحامل بعدم التعرض لفضلات القطط واذا كانت تمتلك قطة بالمنزل فينصح اثناء الحمل امّا اخراجها من المنزل او تنظيف فضلاتها بشكل دائم.

للمهتمين اكثر هنا رابط عن هذا الطفيل في ويكبيديا باللغة الانجليزية

شارك
نشر المقال:
أشرف عاصي