أخبار العلوم

هل كانت هناك حياة على كوكب المريخ؟

دعا العلماء إلى “مهمة ضخمة” لاستعادة الحياة القديمة على سطح المريخ، وأخبر علماء الصواريخ ناسا أن مركبة روفر جديدة قد تكشف أخيراً عن أسرار الكوكب الأحمر.

يتم حث مهندسي الصواريخ الأمريكيين على دفع مهمة المريخ القادمة إلى حدود الأداء التكنولوجي، وقد أعلن علماء الفضاء لوكالة ناسا أنهم يريدون من الوكالة “أن تحقق حلمًا كبيرًا” حتى يتمكن روبوتها الجديد الذي من المتوقع إطلاقه في عام 2020، من زيارة عدد كبير من المواقع لزيادة فرص اكتشاف العلامات التي تؤكد وجود حياة قديمة على المريخ.

وسيتم ترك عينات الصخور – التي قد تحتوي على أحافير – في مخابئ على سطح المريخ، والتي سيتم جمعها بعد عدة سنوات، وإعادتها إلى الأرض في سلسلة معقدة من مهام “استعادة العينات” والتي ستكلف أكثر من 10 مليارات الدولارات.

بالنسبة لهذا الاستثمار، يقول المجتمع العلمي إنه يرغب في الحصول على أقوى فرصة ممكنة لإيجاد علامات على حياة المريخ القديمة – ومن ثم استخدام المسبار (الروبوت القادم إلى الكوكب الأحمر ) لزيارة أكبر عدد ممكن من الأماكن حيث يمكنه جمع الصخور، والتي يأمل العلماء أن تكون غنية بالحفريات، ورغم ذلك فإنهم يدركون بأن هذه المهمة ستدفع المركبة الآلية إلى حدود أدائها.

وقالت بيثاني ايلمان ، عالمة علوم الكواكب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، نقلاً عن مجلة “نيتشر” هذا الشهر: “يفضل المجتمع مهمة ضخمة”، و”إذا أردنا تقديم نموذج كمثال، فيجب أن يكون مثالًا على ذاكرة التخزين المؤقت للأعمار.”

يقول ماثيو غولومبيك، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، كاليفورنيا، أن الكوكب الذي لا يكاد يكون لديه أي غلاف جوي، ولا يوجد به مياه سائلة، ويتعرض سطحه لإشعاع شديد، يُعتقد أن احتمال وجود الحياة على سطحه ضئيل أو منعدم.

لذا تم تصميم مهمة المريخ القادمة من ناسا للإجابة على السؤال: هل كانت هناك حياة على كوكب المريخ؟

يركز العلماء الأمريكيون على الصخور التي تشكلت في بيئات مائية منذ مليارات السنين، عندما كان الكوكب أكثر تشابهاً بالأرض. هذه الصخور، عند تشكيلها، كانت ستحافظ على بقايا أي حياة ازدهرت قبل أن يتبخر الغلاف الجوي للكوكب وتغلي مياهه السطحية.

وستكون مهمة مركبة المريخ التالية، التي لم تحدد بعد، هي الحفر في رواسب واعدة، وجمع عينات ووضعها في أنابيب اختبار وإيداعها في مخابئ، وكان الاقتراح الأصلي هو إنشاء ذاكرة تخزين مؤقت واحدة ، ولكن في اجتماع هذا الشهر، ضغط العلماء من أجل إنشاء العديد منها.

وخلال الاجتماع الذي عُقد في غليندال، بكاليفورنيا ، تم تحديد ثلاثة مواقع قريبة من بعضها البعض على أنها واعدة بشكل خاص وتم اختيارها كمفضلة بين العلماء، وتعرف باسم فوهات Jezero ، شمال شرق Syrtis و Midway.

يُعتقد أن Jezero و Midway هما الأكثر فائدة، لكنهما يقعان على بعد 17 ميلاً، بينما الروبوت الأكثر تقدماً في ناسا، “كوريوسيتي” – وهو سفينة شقيقة للمركبة الفضائية القادمة – سافر لمسافة 12 ميلاً فقط منذ أن هبط في عام 2012.

وفي حوالي عام 2026، تخطط ناسا لإطلاق بعثة متابعة من شأنها أن تطلق على المريخ قاذفة صواريخ وروبوت جديد يدعى Fetch Rover، وسيجمع فيتش روفر العينات من المخابئ ويعيدها إلى الصاروخ، الذي سيقوم بعد ذلك بتفجيرها في مدار حول المريخ، وهناك يلتقي مع مركبة مدارية لنقل العينات إلى الأرض.

وقال غولومبيك: “سيكون لدينا شروط الحجر الصحي الأكثر صرامة عندما نجمع ونخزن تلك العينات”، ولكن الأمر يستحق الجهد والنفقات، وستكون هذه أفضل فرصة لنا لمعرفة ما إذا كانت الحياة قد تطورت بشكل مستقل على عالم آخر، وأن الحياة هنا ليست مجرد حادث.