غير مصنف

الكمامة هل تحمينا من فيروس كورونا فعلا؟ أم أنها مضيعة للوقت والمال؟

يعتقد أغلب الناس أنه بمجرد ارتداء الكمامة و تغطية الأنف والفم بأي شيء سيحميهم من الإصابة بفيروس كورونا، ويقوم البعض في حالة عدم توفر الكمامات الطبية المناسبة بتغطية الأنف والفم بالمناديل الورقية في أوقات الزحام، أو استخدام قطع قماشية أخرى لحماية أنفسهم من فيروس كورونا، أو ارتداء نفس الكمامات أكثر من مرة، وهذه أخطاء شائعة تزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا، وتبعًا لتوصيات (مركز مكافحة الأمراض) أن الأمر لا يحتاج إلى ارتداء الكمامات الطبية بالنسبة لعامة الناس، بل أن عدم ارتداء الكمامات الطبية أفضل لتقليل نسبة الإصابة بفيروس كورونا.  

كيف ينتقل فيروس كورونا؟ وهل يمكن للكمامة الطبية أن تحمينا منه؟

ينتقل فيروس كورونا في الأساس عن طريق الرذاذ الذي يحمل المرض، وأبحاث قليلة تحدثت عن انتقاله عن طريق الهواء الذي يحمل الرذاذ، بالتالي الكمامات الطبية العادية لا تحمي من الإصابة بفيروس كورونا لإن هدفها هو الاحتفاظ بالرذاذ للداخل، فهي إذن مفيدة فقط للحد من انتشار الرذاذ الذي يخرج من الإنسان المريض، وحماية المخالطين له. 

الكمامة الطبية التي تحمي من فيروس كورونا هي من النوع المعروف ب N95 هذا النوع يحميك من العدوى، ويحمي المخالطين للمصاب من العدوى عن طريق منع دخول وخروج فيروس كورونا، ولكن أيضًا هذه الكمامات قد تزيد من فرصة إصابتك بفيروس كورونا!

ارتدائك الكمامة الطبية بـ(طريقة صحيحة) أهم من ارتدائك لها للحماية من فيروس كورونا!

نشرت منظمة الصحة العالمية أكثر من فيديو توضيحي لطريقة الارتداء الآمن للكمامات الطبية، وأشارت أنه بنسبة كبيرة قد ينتقل فيروس كورونا أثناء عملية ارتداء أو نزع الكمامات الطبية، وأكدت أنه الأكثر ضمانًا التخلي عن ارتداء الكمامات الطبية طالما لا تستدعي حالتك ارتدائها، وأن ارتدائها في المواصلات العامة ذو فائدة قليلة مقارنة بعدم ارتدائها قياسًا لفرصة إصابتك بفيروس كورونا!

من هم الأكثر احتياجًا لارتداء الكمامات الطبية للحماية من فيروس كورونا؟

  • المصابون بالسعال والعطس.
  • المخالطون لحالات مُصابة بفيروس كورونا.
  • المصابون بفيروس كورونا.

منظمة الصحة العالمية تغير رأيها بشأن استعمال الكمامات للوقاية من فيروس “كورونا” المستجد

أي كمامة أفضل؟ تعرف على أنواع الكمامات وخصائص كل منها

ارتداء آمن للكمامة الطبية للحماية من الإصابة بفيروس كورونا!

  • غسيل الأيدي جيدًا بالماء والصابون أو الكحول قبل ارتداء الكمامات الطبية.
  • جعل القطعة المعدنية للكمامة الطبية فوق الأنف مباشرة.
  • عدم ترك أي مسافة أو فراغ يدخل منه الهواء بين الكمامات الطبية والوجه، هذه المسافة قد تساعد على دخول فيروس كورونا عن طريق الرذاز.
  • عدم لمس الكمامات الطبية أثناء ارتدائها لإن يديك قد تحمل رذاذ يحتوي على فيروس كورونا، ولو احتجت إلى ذلك تأكد من غسيل الأيدي جيدًا بالماء والصابون أو الكحول.
  • استبدال الكمامات الطبية بأخرى لو أصبحت مبللة بالرذاذ الذي قد يحتوي على فيروس كورونا.
  • عدم استخدام الكمامات الطبية أكثر من مرة واحدة.
  • نزع الكمامات الطبية من الخلف، وتجنب لمسها من الأمام.
  • إلقاء الكمامات الطبية في سلة مهملات مغلقة.
  • غسيل الأيدي جيدًا بالماء والصابون أو الكحول بعد نزع الكمامات.

عدم اتباع هذه الإرشادات بحزم يزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا.

استخدام المناديل الورقية في المواصلات العامة .. يزيد فرصة الإصابة بفيروس كورونا!

المناديل الورقية استخدامها الوحيد هو عند العطس أو السعال، ولكن استخدامها كوقاية من دخول فيروس كورونا ووضع الأيدي والمناديل الورقية على الأنف والفم قد يزيد من فرصة الإصابة بفيروس كورونا، لإنها غير مُعقمة وتسمح بدخول الهواء والرذاذ إلى الداخل، كما أن ملامسة الوجه عمومًا بدون غسيل للأيدي جيدًا بالماء والصابون يزيد أيضًا من خطر الإصابة بفيروس كورونا. 

غسيل الأيدي بالماء والصابون بانتظام .. سلاحك الأهم ضد فيروس كورونا.

تنصح منظمة الصحة العالمية بغسيل الأيدي بانتظام، ويُقدر البعض مدة 40 دقيقة كمدة بين كل مرة وأخرى، إذ إن فيروس كورونا يعيش على الأيدي لمدة 9 دقائق،  وبالتأكيد غسيل الأيدي قبل وبعد الطعام، وتجنب ملامسة الوجه تمامًا خاصة الأنف والفم، مع الحفاظ على مسافة على الأقل متر واحد عند التواجد في الأماكن العامة، مع تجنب التواجد في أماكن مزحمة بشكل عام، مع الحفاظ على مناعة قوية ضد فيروس كورونا.

المصادر
1- https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/when-and-how-to-use-masks

2- https://www.theguardian.com/world/2020/mar/11/can-a-face-mask-stop-coronavirus-covid-19-facts-checked

3- https://www.livescience.com/face-mask-new-coronavirus.html

4- https://www.forbes.com/sites/tarahaelle/2020/02/29/no-you-do-not-need-face-masks-for-coronavirus-they-might-increase-your-infection-risk/#4f5d5c63676c

5- https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/about/transmission.html

شارك
نشر المقال:
Yomna Ayman