التصنيفات: علماء عرب من قطر

نهلة عفيفي تؤكد أهمية البنوك الحيوية في كشف الأمراض

تشهد دولة قطر اهتمامًا ملحوظًا بالتقدم العلمي والابتكار، تمن خلال قيادة الدكتورة نهلة عفيفي، مديرة قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر، مبادرة رائدة، تهدف إلى إعادة تشكيل مشهد الرعاية الصحية في قطر.

يلعب قطر بيوبنك دورًا بارزًا في استراتيجية قطر لمعالجة الأمراض المزمنة. والتزامًا بالأبحاث الطبية، يقوم هذا البنك الحيوي بجمع عدد كبير من العينات البيولوجية والبيانات الصحية من سكان قطر. وتقول الدكتورة عفيفي: “إن الهدف الأساسي للبنوك الحيوية هو تسهيل الدراسات الطبية الحيوية المهمة التي تساعدنا على فهم الأمراض وابتكار علاجات فاعلة”.

للدكتورة نهلة عفيفي خبرات أكاديمية متنوعة، وقد انطلقت في رحلة شهدت ازدهارها كعالمة رائدة. فمنذ بداياتها كباحثة في مجال الطب في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أدوارها القيادية في مؤسسات مرموقة، مثل جامعة عين شمس في مصر، وجامعة قطر، اتسمت رحلة الدكتورة عفيفي بالتميز.

اقرأ أيضا: النساء في العلوم يواجهن الكثير من المتاعب

يعد التعاون عنصرًا أساسيًا في رؤية الدكتور عفيفي لقطر بيوبنك، وبالتعاون مع الكيانات الأخرى التابعة لمؤسسة قطر، وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، يُسخّر البنك الحيوي مهارات متعددة التخصصات لتحقيق أهدافه البحثية والعلمية. 

تقول الدكتورة نهلة عفيفي: “يتعاون قطر بيوبنك مع مكوّنات نظام الرعاية الصحية في الدولة والهيئات الحكومية لتوفير طرق الفحص الصحي القائمة على الأدلة، وصياغة السياسات والنظم والمبادئ التوجيهية لحماية الصحة العامة والبيئة”.

وتشير الدكتورة نهلة عفيفي إلى عدّة تحديات تواجه الباحثين العرب في المنطقة العربية، ومن أهمها: نقص التمويل، والبنى التحتية غير الكافية، والتعاون المحدود الذي يعيق التقدم العلمي الإقليمي. وتدعو إلى اتخاذ خطوات شاملة لتعزيز البحث والتطوير، حيث تتصور أن المستقبل سيشهد تغيرًا إيجابيًا في البحث العلمي، من خلال التمويل اللازم، والميزانيات الكافية، والدعم المتواصل للبنوك الحيوية، كي تزدهر وتعزز المعرفة العالمية. 

وبرؤية واضحة للمستقبل، تقول الدكتورة نهلة عفيفي:” إن تعزيز التعاون العلمي، والتبادل المعرفي بين الباحثين العرب والمؤسسات العلمية العربية، بالإضافة إلى تحسين التعليم العلمي وفرص التدريب المتقدم، سيوفر بيئة داعمة، وسيشكل محفزًا على الابتكار وريادة الأعمال”.

وتمتد جهود الدكتورة عفيفي إلى أبعد من ذلك، حيث تركز على استراتيجيات تعزيز الروابط بين العلماء العرب، من خلال تنظيم الفعاليات العلمية، وتعزيز التعاون والتبادل الثقافي، وتسهيل برامج التبادل عبر الدول العربية. وهي تؤكد أن: “تعزيز التعاون بين العلماء العرب يتطلب اتباع نهج متعدد الأوجه يوحد خبراتهم الجماعية”.

وباعتبارها القوة الدافعة وراء قطر بيوبنك، تعكس جهود الدكتورة نهلة عفيفي سعي دولة قطر لتحقيق التميز العلمي والابتكار في مجال الرعاية الصحية، وتسلط قيادتها التحويلية الضوء على التقارب بين البنوك الحيوية والعلوم الطبية الحيوية والقضايا الصحية بالغة الأهمية، إن رحلتها هي تجسيد للتعاون والابتكار والتفاني، والسعي وراء عالم أكثر صحة للأجيال القادمة.

شارك
نشر المقال:
عبد الكريم عوير
الوسوم: نهلة عفيفي