أخبار العلوم

من الأكثر عرضة للخطر وكيف تتجنب الإصابة بـ Covid-19 بعد رفع الحجر؟

يتجه جزء كبير من العالم نحو رفع الحجر الصحي تدريجياً، ومن تم العودة إلى الحياة والأنشطة الاجتماعية، وهذا قد يزيد خطر الإصابة بفيروس كورونا وانتشاره، مما يثير المخاوف من موجة ثانية من العدوى .

وفي حوار مع بي بي سي، تحدث Erin Bromage، أخصائي المناعة والأستاذ المساعد في علم الأحياء، عن كيفية تقليل خطر الإصابة بـ Covid-19، بعد رفع الحجر، وقدم نصائح للحفاظ على سلامة الجميع أثناء العودة إلى نوع من الحياة الطبيعية.

وفقا للدكتور بروماج، فإن معظم الناس يصابون في المنزل من قبل أحد أفراد الأسرة، الذي ينقله إلى أفراد آخرين من العائلة من خلال الاتصال المطول.

لكن ماذا عن الخارج؟ هل نحن في خطر خلال نزهتنا اليومية في الحديقة؟

قال الأستاذ بروماج: “على الأرجح لا، ففي الخارج، يتلاشى تنفسك بسرعة كبيرة جدا”، وهذا يعني أنه من غير المحتمل أن تتعرض للفيروس لفترة كافية للإصابة به.

“لكي تصاب، يجب أن تتعرض لجرعة معدية من الفيروس؛ استنادا إلى دراسات الجرعات المعدية من MERS و SARS، يقدر البعض أنه يكفي لـ 1000 جزيء فيروسي من CoV2-SARS من أجل الإصابة بالعدوى”.

هذا الرقم هو موضوع الكثير من النقاش ويجب تحديده من خلال التجارب، ولكنه يشكل مرجعا مفيدا لتوضيح كيفية حدوث العدوى.

النقطة الرئيسية هي أنه يمكنك الوصول إلى هذا الرقم – أيا كان – بطرق مختلفة: “من خلال 1000 جسيم فيروسي تحصل عليه في نفس واحد … أو 100 جسيم فيروسي يتم استنشاقه مع كل نفس يشرح أن 10 أنفاس، أو 10 جزيئات فيروس من أصل 100 نفس، كل منها يمكن أن يؤدي إلى العدوى “.

وهذا يعني أن الحالات التي نقضي فيها القليل من الوقت مع الأشخاص المصابين لا يُرجح أن تعطيك جرعة معدية وبالتالي تصيبك.

إذن ما الحالات التي يجب أن نقلق بشأنها أكثر من غيرها؟


الأشخاص الذين يعانون من الأعراض

تنتشر الأمراض بسبب السعال والعطس، ولكن بمعدلات مختلفة جدا.

السعال المفرد يفرز حوالي 3،000 قطرة بسرعة 80 كم / ساعة، وفقا للدكتور بروماج، ومعظم القطرات كبيرة جدًا وتتسبب الجاذبية في سقوطها بسرعة على الأرض، لكن البعض الآخر يبقى في الهواء ويمكنه الانتشار في الغرفة، ولكن العطس قد يفاقم المشكلة.

ينتج عن عطس واحد حوالي 30،000 قطرة، قطرات أصغر بكثير تسافر مسافات أكبر بكثير – بسهولة عبر الغرفة – وبسرعات تصل إلى 320 كم / ساعة، كما يقول الدكتور بروماج.

وكتب “إذا أصيب شخص ما، يمكن أن تحتوي قطرات من السعال أو العطس على ما يصل إلى 200 مليون جزيء فيروس”.

“لذا إذا كنت تتحدث وجها لوجه مع شخص يدردش وكان هذا الشخص يعطس أو يسعل مباشرة عليك، فمن السهل جدا أن ترى كيف يمكن استنشاق 1000 جزيء فيروس وأن تصاب”.

حتى لو لم تكن موجودا أثناء السعال أو العطس، فقد لا تكون آمنا، فبعض القطرات المصابة صغيرة بما يكفي للبقاء في الهواء لبضع دقائق، وإذا دخلت الغرفة خلال هذا الوقت، فمن المحتمل أن تتنفس بشكل كافٍ لتكوين عدوى.

تلوث بدون أعراض
نحن نعلم أن الأشخاص يمكن أن يكونوا معديين لمدة خمسة أيام تقريبا قبل أن يبدأوا في إظهار الأعراض – وقد لا يُظهر البعض منهم أي أعراض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية التنفس نفسها تطلق نسخا من الفيروس إلى البيئة.

يقول د. بروماج: “نفس واحد يطلق 50 إلى 5000 قطرات، معظمها منخفض السرعة ويسقط بسرعة على الأرض”.

عندما نتنفس من خلال الأنف، يتم إطلاق قطرات أقل، ومن المهم أن نلاحظ أنه بسبب عدم وجود قوة زفير أثناء التنفس، لا يتم طرد الجسيمات الفيروسية من المناطق التنفسية السفلية.”

هذا مهم لأن الأنسجة في هذه المناطق السفلية هي المكان الأكثر تركيزا للفيروس التاجي.

لا نعرف بالضبط عدد الجسيمات الفيروسية لـ SARS-CoV2 (هذا الفيروس التاجي) التي يتم إطلاقها أثناء التنفس، لكن الدكتور بروماج يستشهد بدراسة تقول أن شخصا مصابا بالإنفلونزا يطلق حوالي 3 إلى 20 نسخة من الحمض النووي الريبي الفيروسي في الدقيقة الواحدة من التنفس.

إذا كان هذا الرقم صالحا للفيروس التاجي، يتنفس الشخص المصاب 20 نسخة في الدقيقة في البيئة.

سيكون من الضروري استنشاق كل جسيم يتنفسه هذا الشخص لمدة 50 دقيقة للوصول إلى الرقم 1000 نسخة المذكورة أعلاه باعتبارها ضرورية للعدوى، لذا يمكننا أن نرى أن هناك فرصة أقل بكثير للإصابة بالمرض بمجرد التواجد في نفس الغرفة مع الشخص المصاب، ولكن دون السعال أو العطس.

ووفقا للدكتور بروماج، فإن التحدث يزيد من إطلاق قطرات الجهاز التنفسي بنحو 10 مرات إلى حوالي 200 نسخة من الفيروس في الدقيقة.

تأتي هذه القطرات أيضا من مناطق تكون فيها الأنسجة أكثر عرضة للتلوث.

وقال “لذا فإن أي شيء يسبب انبعاثات قسرية يطلق فقط المزيد من هذه القطرات التنفسية في الهواء من الأنسجة التي سيكون لها حمل فيروسي أعلى”.

على الرغم من أنه يصعب كثيرا الإصابة بالعدوى بهذه الطريقة، فقد وجدت الدراسات أن العديد من العدوى – وربما غالبية حالات الانتقال خارج المنزل – تحدث في الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض.

مقالات شبيهة:

أثناء الحجر بسبب كورونا…ارتفاع كبير في ختان الإناث في الصومال

ما هي البيئات الخطرة بشكل خاص؟

من الواضح أن المهن التي تتعامل مباشرة مع المصابين هم في خطر كبير، كما أن بيئات معينة أدت إلى إصابات واسعة النطاق.

بينما تحتل السفن السياحية مكانا مهما في خيال الجمهور، يسلط الدكتور بروماج الضوء على الأحداث التي حدثت في المكاتب المفتوحة وأثناء الأحداث الرياضية والاجتماعية مثل حفلات أعياد الميلاد، جنازة وتلاوة جوقة.

في هذه الحالات، كان الأشخاص أكثر عرضة لخطر التعرض الفيروسي بسبب الوقت الذي يقضونه في وجود شخص مصاب بالداخل.

وقال “حتى لو كانوا على بعد 15 مترا، كما هو الحال في مركز الاتصال، حتى جرعة صغيرة من الفيروس في الهواء الذي يصل إليهم، على مدى فترة طويلة، تكون كافية لإحداث العدوى”.

عندما نعود إلى العمل، ستتأثر بعض المهن بشكل خاص.

تعتبر المكاتب المفتوحة ذات التهوية الضعيفة مشكلة بشكل خاص، ويستشهد الدكتور بروماج بحالة أصيب فيها 94 من عمال المكاتب البالغ عددهم 216 في مبنى في كوريا الجنوبية، والغالبية العظمى منهم على جانب واحد من الأرضية، حيث شاركوا مساحة كبيرة افتح.

لا يمثل أطباء الأسنان جزءا كبيرا من السكان، لكنهم سيكونون معرضين للخطر بشكل خاص، وعليهم حقا التفكير في مكان عملهم لحماية موظفيهم في المقام الأول.

كما يقول إن المعلمين يواجهون مخاطر متزايدة، فهناك عدد كبير من كبار السن من المعلمين والأساتذة، وسوف يتطلب الأمر الكثير من التفكير لجعل أماكن العمل هذه أكثر أمانا.”

البيئات الداخلية والخارجية

وفقا للدكتور بروماج، تم الإبلاغ عن عدد قليل جدا من حالات تفشي المرض في البيئات الخارجية.

تخفف الرياح والفضاء الحمل الفيروسي، كما يمكن أن تؤثر أشعة الشمس والحرارة والرطوبة على بقاء الفيروسات.

من خلال الحفاظ على المسافة الاجتماعية وتحديد مدة التفاعلات، يمكننا تقليل المخاطر، لكن بعض التفاعلات في الداخل يمكن أن تكون خطيرة.

الأحداث التي يتكلم فيها الناس أو يغنون أو يصرخون هي بالطبع محفوفة بالمخاطر، وتصبح إجراءات التباعد الاجتماعي أقل فعالية في الداخل بمرور الوقت.

تعتبر المساحات التي يكون فيها تبادل الهواء محدودا مشكلة بشكل خاص، لكن التسوق أقل خطورة بكثير، – على الأقل بالنسبة للعميل – طالما نقضي وقتا قليلا نسبيا في بيئة واحدة.

تقييم المخاطر
مع رفع الحجر الصحي المفروض بسبب كورونا، يقول الدكتور بروماج أنه يجب علينا إجراء تقييم نقدي لأنشطتنا من حيث المخاطر.

بالنسبة للبيئات الداخلية، يجب أن تأخذ في الاعتبار حجم المجال الجوي الذي تذهب إليه وعدد الأشخاص فيها في أي وقت معين والوقت الذي ستقضيه هناك.

ويقول بروماج: “إذا جلست في منطقة جيدة التهوية مع عدد قليل من الناس، فإن المخاطر ستكون منخفضة”.

“إذا كنت في مكتب مفتوح، فأنت بحاجة حقا إلى تقييم الخطر (الحجم وعدد الأشخاص وتدفق الهواء) بشكل نقدي، وإذا كنت في وضع يتطلب التحدث وجها لوجه أو ما هو أسوأ، عليك تقييم المخاطر “.

بالنسبة لزيارة مركز التسوق، على سبيل المثال، “انخفاض كثافة المتجر وارتفاع حجم الهواء، بالإضافة إلى الوقت المحدود الذي تقضيه في المتجر، يعني أن إمكانية [العميل] تلقي جرعة المعدية منخفضة، ولكن بالنسبة للعامل في المتجر فإن الوقت الذي يمضيه في المتجر يمنحه فرصة أكبر في تلقي الجرعة المعدية “، يقول الدكتور بروماج.

في الخارج، يكون خطر الإصابة بالعدوى أقل بكثير لأن القطرات المصابة تتبدد بسرعة أكبر، ولكن تذكر أن هذه هي “الجرعة والوقت” اللازمين للعدوى.

وكتب بروماج: “على الرغم من أنني ركزت هنا على التعرض للتنفس، لا تنس الأسطح، فالقطرات التنفسية المصابة تهبط في مكان ما، لذلك اغسل يديك كثيرا وتجنب لمس وجهك”.

 

شارك
نشر المقال:
محمد