تكنولوجيا

معظم تطبيقات تتبع الخصوبة غير موثوقة والتطبيقات المجانية أفضل

يمكن أن توفر تطبيقات تتبع الخصوبة معلومات مضللة، ولا ينبغي الاعتماد عليها للمساعدة في الحمل أو كأداة لمنع الحمل، وفقًا لتحليل تطبيقات الهاتف المحمول المتوفرة في المملكة المتحدة وكندا، كما أن التطبيقات الأكثر موثوقية تميل إلى أن تكون مجانية.

هناك المئات من التطبيقات التي توفر إمكانية تتبع فترات الحمل إما لتحقيق الحمل أو تجنبه.

لمعرفة مدى موثوقية هذه التطبيقات، فكرت جويس هاربر من جامعة كوليدج لندن وزملاؤها في جميع تطبيقات تتبع الخصوبة الـ 200 المتوفرة على متجر تطبيقات iOS للجوال من Apple.

بعد إزالة التطبيقات التي كانت معيبة، ولم يتم تحديثها في غضون ثلاث سنوات ولم يعرضوا توقع “فترة خصوبة” للمستخدم، بقي90 تطبيقًا.

يعتمد ما يزيد قليلاً عن نصف التطبيقات على تتبع الدورة الشهرية، وتعتمد “طريقة التقويم” هذه على فهم أن التبويض يحدث عادةً في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وتكون الخصوبة أعلى في الأيام التي تسبق ذلك.

تقول هاربر إن هذه الطريقة ليست دقيقة: “ليست كل امرأة لديها دورة مدتها 28 يومًا، ولا تتم الإباضة جميعا في اليوم 14”.

في الواقع ، يشير بحث هاربر الأخير، استنادًا إلى البيانات التي تم إدخالها في تطبيق خصوبة آخر، إلى أن متوسط ​​التبويض لدى المرأة في اليوم 17.

تقول هاربر: “في دراستنا، تحدث الإباضة بين اليوم العاشر واليوم 26”.

التطبيقات التي تعتمد فقط على التواريخ تقدم معلومات غير دقيقة

وتحذر من أن التطبيقات التي تعتمد فقط على التواريخ تقدم معلومات غير دقيقة، وقد تؤدي على سبيل المثال إلى تفويت فترة الخصوبة من قبل بعض المستخدمين.

أخذت التطبيقات الأكثر قوة في الاعتبار علامات الخصوبة الأخرى بناءا على مدخلات المستخدم، مثل درجة حرارة الجسم، التي ترتفع أثناء الإباضة، ومعلومات حول الحالة المتغيرة لمخاط عنق الرحم.

مقالات شبيهة:

خصوبة الرجال تنخفض مع تقدم العمر

تطور جديد في حبوب منع الحمل .. حبة واحدة في الشهر تكفي الأن وسوف…

وتقول هاربر إنها فوجئت عندما اكتشفت أن التطبيقات المجانية، بشكل عام، تستخدم عددًا أكبر من هذه المؤشرات الحيوية أكثر من التطبيقات المدفوعة.

ومع ذلك، لن يكون أي توقع مثاليًا، كما أن 57 فقط في المائة من التطبيقات قدمت إخلاء مسؤولية لهذا الغرض، بينما نصحت خمسة فقط من التطبيقات بعدم استخدام التطبيق لمنع الحمل.

وتقول روندا زوينجرمان من جامعة تورنتو في كندا، والتي لم تشارك في الدراسة: “لا ينبغي الاعتماد عليها كوسيلة لمنع الحمل”.

هذا لا يعني أن بعض التطبيقات لن تكون مفيدة.

يمكن للتطبيقات التي تتعقب تواريخ الدورة ببساطة أن تساعد النساء اللواتي يردن أن يتم تذكيرهن بموعد الدورة الشهرية، وقد تساعد البعض على مراقبة التباعد بين دوراتهن بشكل غير عادي، مما قد يشير إلى مشاكل في التبويض.

ولكن حتى المعلومات المتعلقة بالدورة الشهرية يجب أن تؤخذ بحذر.

كجزء من البحث المستمر، أدخل Harper نفس التواريخ في 10 تطبيقات مختلفة، مما أعطى تنبؤات مختلفة لتاريخ الفترة التالية.

وتقول: “لا ينبغي أن تقلق النساء إذا لم تأت الدورة الشهرية في اليوم الذي يظهر فيه التطبيق”.

تنصح هاربر بالبحث عن تطبيق يأخذ عوامل متعددة في الاعتبار للتنبؤ بالإباضة، لكن زوينجرمان تحذر من أن الكثير من هذه التطبيقات لاتزال تقدم معلومات غير دقيقة.

وجد بحث Zwingerman الخاص أن حوالي 22 في المائة من هذه التطبيقات كانت تقدم “أخطاء خطيرة” في المعلومات الأخرى التي قدمتها.

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2254856-most-fertility-tracking-apps-are-unreliable-but-free-apps-work-best/