التصنيفات: أخبار العلوم

مركبة الفضاء الخاصة “سيجنس” تلتحم بمحطة الفضاء الدولية بحمولة جديدة

نجحت مركبة الفضاء “سيجنس” التابعة لشركة “نورثروب غرومان” في الالتحام بنجاح بمحطة الفضاء الدولية أمس الخميس الأول من فبراير/شباط، بعد إطلاقها على متن صاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس اكس” من محطة قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في اليوم السابق. واستمرت المركبة الفضائية في تعقب المحطة الفضائية في حركة مدارية لمدة 40 ساعة من المطاردة قبل أن ينتهي بها المطاف بالالتحام بنجاح بفضل استخدام رائدا الفضاء لوريل أوهارا وجاسمين مقبلي الذراع الروبوتية “كانادارم2” الموجود في محطة الفضاء الدولية.

لقد حملت مركبة “سيجنس” نحو 3700 كيلوجراما من الإمدادات والمعدات العلمية لطاقم محطة الفضاء الدولية، ومن بين الحمولات ثمّة أدوات تابعة لمشروع وكالة الفضاء الأوروبية الذي يركز على الطباعة ثلاثية الأبعاد للأجزاء المعدنية الصغيرة في بيئة ذات جاذبية صغرى، وتهدف التجربة إلى فهم سلوك الطابعات ثلاثية الأبعاد في الفضاء واستكشاف مدى فعاليتها في بيئة مغايرة للأرض، كما يقيّم المشروع الأنواع والأشكال التي يمكن طباعتها ليساعد على تنصيص بروتوكلات آمنة وفعّالة لرواد الفضاء الذي سوف يعملون في مجال الطباعة المعدنية في الفضاء مستقبلا.

ومن المقرر أن تظل مركبة “سيجنس” متصلة بمحطة الفضاء الدولية لمدة ستة أشهر تقريبا قبل مغادرتها، إذ ستتخلص من النفايات عند رحلة العودة في الغلاف الجوّي للأرض.

وتعمل مركبتا فضاء أخريان على إمداد محطة الفضاء الدولية خلال الفترة الحالية وهي كبسولة “دراجون” القابلة لإعادة الاستخدام والتابعة لشركة “سبيس اكس”، ومركبة “بروجرس” الروسية. في حين أنّ مركبتي “سيجنس” و”بروجرس” مهيأتان للاستخدام الواحد فقط، فإنّ مركبة “دراجون” قادرة على تنفيذ هبوط ناعم في المحيط باستخدام المظلات وهو ما يسمح لها بمهام مدرارية أخرى متعددة.

مصدر الخبر:

https://www.space.com/northrop-grumman-cygnus-ng-20-iss-arrival

صورة:

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير