صحة المرأة

ما هي متلازمة تكيسات المبايض؟ وكيف يمكن التعايش معها؟

متلازمة تكيسات المبايض هي أحد المشكلات الشائعة التي تصيب السيدات وتسبب لهم الكثير من الأعراض المزعجة، وبالرغم من ذلك فمعظم السيدات اللواتي مصابات فعلاً بتلك المتلازمة وتحديداً 70% منهم لا يدركون ماهي المتلازمة من الأساس ولم يتم تشخيصهم. لذلك ففي هذا المقال سنتعرف على أعراض متلازمة تكيسات المبايض، وعلى الخطوات الفعلية التي ستساعدك على التعايش معها.

 

ما هي متلازمة تكيسات المبايض (polycystic ovarian syndrome) ؟

هي ببساطة حالة مرضية تحدث في السيدات من عمر 15 ل 44 عندما تتكون أكياس صغيرة ممتلئة بسائل بداخل المبايض، والسبب الأساسي وراء تكون تلك الأكياس هو وجود خلل في توازن الهرمونات في الجسم، وتحديداً وجود زيادة في نسب هرمونات الذكورة. قد لا تنتج مشاكل واضحة أو مضاعفات خطيرة من متلازمة التكيسات، ولكن في بعض الحالات تؤثر المتلازمة على الخصوبة وقابلية الجسم لحدوث الحمل ولذلك يتوجب عندها التدخل العلاجي.

 

أِشهر أعراض متلازمة تكيسات المبايض.

 

1- عدم انتظام الدورة الشهرية.

يعتبر هذا هو العرض الأشهر لتلك المتلازمة، حيث تبدأ مواعيد الدورة الشهرية في الاختلاف كل شهر عما يسبقه، حتى أنه يمكن أن تتوقف مؤقتاً في بعض الحالات لعدة أشهر ثم تعود من جديد.

 

2- زيادة في نمو شعر الجسم.

قد يكون هذا العرض هو أكثرهم إزعاجاً، حيث تلاحظ المصابات بالمتلازمة نمو لشعر كثيف في الجسم بصفة عامة، وفي أماكن غير معتادة كالبطن والظهر والرقبة مما يسبب شعور بالإحراج والتوتر دائماً.

 

3- ظهور حب الشباب.

يظهر حب الشباب لدى البنات بصفة عامة في فترات المراهقة، لكن في حالات الإصابة بالمتلازمة تكون الحبوب منتشرة بصورة أكبر وفي مناطق متعددة كالوجه والصدر وأعلى الظهر.

 

4- تساقط الشعر.

الشعر الموجود خاصة في مقدمة الرأس يبدأ في السقوط بمعدل أكبر من الطبيعي، وذلك يرجع لزيادة نسبة هرمون الذكورة في الجسم، وقد يتطور للصلع إن لم يتم معالجة الأمر.

 

5- زيادة في وزن الجسم.

قد يرافق الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض ظهور ما يسمى بمقاومة الإنسولين، وهي الحالة التي تحدث في الجسم بسبب عدم قدرة هرمون الإنسولين على خفض نسب السكر في الدم بعد تناول الطعام، وهذا من شأنه أن يسبب في زيادة الشعور بالجوع بشكل مستمر على مدار اليوم، وبالتالي زيادة الوزن وهي بالفعل ما تعاني منها نحو 80% من السيدات المصابات بمتلازمة تكيسات المبايض.

 

 

كيف يمكن التعايش مع متلازمة تكيسات المبايض؟

في البداية ستكون أول خطوة هي استشارة الطبيب المختص للتأكد من التشخيص الصحيح وتحديد العلاج المناسب، وإذا تم بالفعل تشخيصك بالإصابة فلا تفزعي فهو أصبح أمر يمكن التعايش معه والتعامل مع أعراضه المزعجة، لكن لن يتم ذلك غير باتباع نظام حياة صحية ونشيطة، وسأرشدك إلى بعض الخطوات التي يمكنها أن تساعدك في ذلك:

 

  • احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام، وليس المقصود هنا الذهاب للصالات الرياضية وإرهاق الجسد في رفع الأثقال والتمارين العنيفة، لكن يكفي المشي لنصف ساعة على الأقل يومياً لتحسين الأعراض.

 

  • سيساعدك خسارة من 5 إلى 10 % من وزن جسمك على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية وتحسين الأعراض بشكل كبير، كما أن الإكثار من تناول الوجبات الصحية والابتعاد عن الأكلات السريعة، والتقليل من الكربوهيدرات خاصة سيسرع عملية الوصول للهدف.

 

  • حافظي على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ قدر الإمكان، واحصلي على قسط كافٍ كل يوم من النوم لا يقل عن 7 ساعات، حيث يساعد ذلك على تقليل التوتر ويساعد في اتزان هرمونات الجسم.

 

  • ابحثي عن هواية جديدة أو نشاط جديد كممارسة التأمل أو القراءة أو الاعتناء بالحيوانات، حيث إن تلك الأنشطة قد تساعدك في التقليل من تعرضك للتوتر والقلق الذي كثيراً ما يرافق المصابات بالمتلازمة.

 

المصادر: 1,2