الصحة الجيدة

ما هي الذبحة الصدرية “الجزء الأول”

في مقاليين متتالين حول الذبحة الصدرية، سوف نوضح ما هي الذبحة الصدرية، وما هي أنواعها، وأسبابها وأعراضها:

إذا كنت تشعر بالضيق أو الضغط على صدرك، قد تكون تعاني من الذبحة الصدرية، يمكن أن تشعر بها وكأنها نوبة قلبية، ولكن في الكثير من الأحيان تكون علامة تحذير من قلبك.

هناك الكثير من ما يمكنك عمله لمنع حدوث الذبحة الصدرية، عادة فإن أخذ العلاج  إلى جانب تغيير نمط الحياة يمكّنك من التحكم بالذبحة الصدرية، أما إذا كانت حادة، فقد تحتاج لعملية جراحية، أو قد تحتاج إلى إضافة دعامات، هذه الاحتمالات يحددها الطبيب حسب خطورة الحالة وحاجتها.

يحدث ألم الصدر المترافق مع الذبحة الصدرية بسبب عدم وجود ما يكفي من الدم المتدفق إلى أجزء قلبك لتغذيته بالاكسجين، وهذه هي أعراض مرض القلب، وهو السبب لوجود خلل ما يمنع الشرايين التي تجلب الدم الغني بالأكسجين إلى قلبك.

عادة ما تكون المشكلة الرئيسية أكبر من مشكلة ذبحة صدرية، يمكن أن تكون الذبحة أحد أعراض مشكلة موجودة في القلب تهدد الحياة، عليك الذهاب بسرعة أو استدعاء الطبيب إذا كان لديك ذبحة صدرية، و من المهم معرفة ما يحدث ومعرفة ما يمكنك القيام به لتجنب حدوث أي أزمة قلبية في المستقبل.

أنواع الذبحة الصدرية:

  1. الذبحة الصدرية المستقرة هي أكثر انواع الذبحات الصدرية شيوعاً، النشاط البدني أو الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى حدوثها، وعادة ما تستغرق بضع دقائق، وتذهب عند الراحة، هي ليست نوبة قلبية، إلا أنها علامة على أنك معرض بنسبة عالية لتصاب بها في المستقبل، عليك الذهاب للطبيب واخباره إذا كان هذا ما يحصل معك.
  2. هناك أيضا الذبحة الصدرية غير المستقرة، وهذه تحدث عندما تكون في حالة الراحة أو بالأوقات التي تكون بها غير نشطاً، يمكن للألم أن يكون قوي وطويل الأمد، ويمكن أن يعود مرة تلو المرة، ويمكن أن تكون هذه إشارة إلى أنك كنت على وشك الاصابة بنوبة قلبية، لذلك عليك عندها الذهاب الى الطبيب على الفور.
  3. الذبحة الصدرية المسماه برنزميتال (وتسمى أيضاً الذبحة الصدرية المتفاوتة) وهي نوع نادر الحدوث، و قد يحدث ليلاً أثناء النوم أو أثناء وقت الراحة، تحدث حين تشتد شرايين القلب فجأة أو تضيق، ويمكن أن تسبب الكثير من الألم، عندها عليك الحصول على العلاج مباشرة.

اسباب الذبحة الصدرية

عادة فإن ما يتسبب بالذبحة الصدرية هي أمراض القلب، حيث أن هناك مادة دهنية تسمى اللويحات تتراكم في الشرايين، وتمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، وهذا يجبر القلب على العمل مع كمية أقل من الأوكسجين، مما يسبب الألم، قد يكون لديك أيضاً تجلط الدم في شرايين القلب، والذي يمكن أن يسبب النوبات القلبية.

أسباب أخرى أقل شيوعا لآلام الصدر نذكرمنها ما يلي:

  1. انسداد في الشريان رئيسي في الرئتين (الانسداد الرئوي)
  2. تضخم في القلب أو زيادة سمكه (اعتلال عضلة القلب الضخامي)
  3. تضييق الصمام في الجزء الرئيسي من القلب (تضيق الأبهر)
  4. تورم في الغلاف الموجود حول القلب (التامور)
  5. تمزق في جدار الشريان الأورطي، أكبر شريان في الجسم (تسلخ الأبهر)

أعراض الذبحة الصدرية:

ألم الصدر هو من أهم الأعراض، ولكنه يؤثر على الاشخاص بطرق مختلفة، إذ يمكن للمصاب أن يشعر بشعور كالحرق، عدم الارتياح، الشعور بالامتلاء في الصدر، الثقل و الضغط.

من المحتمل أن يكون الألم وراء عظمة الصدر، ويمكن أن ينتقل إلى الكتفين والذراعين والعنق والحنجرة والفك أو الظهر.

غالباً ما يشعر الرجل بألم في الصدره والعنق والكتفين، قد تشعر النساء بعدم الراحة في البطن، والرقبة والفك والحلق أو الظهر، قد تكون الاعراض مصاحبة لضيق في التنفس، تعرق، و دوخة.

وجدت إحدى الدراسات أن النساء أكثر عرضة لاستخدام عبارة “الضغط” أو “سحق” لوصف هذا الشعور.

الذبحة الصدرية المستقرة تتحسن بالعادة مع الراحة، أما الذبحة الصدرية الغير مستقرة لا تتحسن بالراحة بل ويمكن أن تزداد سوء.

شارك
نشر المقال:
سجى علي