بيئة ومناخ

ما هي الأكثر تلويثا….السيارة الكهربائية أم السيارة العادية؟

منذ تظاهر السترات الصفراء في فرنسا، من أجل تخفيض الضرائب على الوقود وخاصة على الديزل، تعرضت السيارة الكهربائية لحملة تشهير ضخمة، واتهمت بكونها الأكثر تلويثا للبيئة، ومع ذلك، تشير العديد من الدراسات الحديثة، إلى أن السيارة الكهربائية أقل تلويثا من نظيراتها التي تعتمد على البنزين أو الديزل، وأنها ستزدهر في المستقبل.

انتُقدت السيارة الكهربائية من جميع النواحي، وأصبحت أكثر تلويثا من السيارة العادية، ولكن الحقيقة هي أن السيارة الكهربائية، تصدر غازات الدفيئة (GHG) وملوثات الهواء أقل من السيارات ذات المحركات الحرارية (البنزين أو الديزل) وفقا لتقرير الوكالة الأوروبية للبيئة.
جزيئات دقيقة
السيارات التي تعمل بالديزل تنبعث منها العديد من الجزيئات الدقيقة التي تعتبر سامة بشكل خاص على الصحة كل عام، تتسبب الجزيئات الدقيقة (PM2.5) في وفاة حوالي 48000 شخص فرنسي.

ومع ذلك، في Grand Paris، يأتي 16.2٪ من انبعاثات PM2.5 من المركبات التي تعمل بالديزل.
عند تقدير حجم فرنسا، فإن الجزيئات الدقيقة المنبعثة من الديزل مسؤولة عن ما يقرب من 8000 حالة وفاة كل عام في فرنسا، وهذا ضعف عدد حوادث الطرق (حوالي 3500 حالة وفاة في السنة).

على العكس، لا تصدر السيارة الكهربائية العاملة أي ملوثات في العادم لأنه لا يوجد احتراق ولا يوجد محرك حراري وبالتالي لا يوجد عادم .

ومع ذلك، مثل أي مركبة، تطلق السيارة الكهربائية أيضا جزيئات دقيقة مرتبطة بتآكل الإطارات، والطرق، والمكابح (أي ما يعادل 10٪ من انبعاثات PM2.5) …

البطاريات ومعادنها
بغض النظر عن عدد القتلى البالغ 14000، فإن تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية وإدارتها بعد انتهاء مدة صلاحيتها، هو ما سيجعلها ملوثة وفقا لمنتقديها.

والواقع هو أن استخراج الليثيوم الأساسي للبطاريات لم يعد أكثر تلويثا أو إشكالية من المعادن الأخرى.

من ناحية أخرى، سوف يتطلب الأمر المزيد والمزيد من الكوبالت، المستخرج بشكل رئيسي من بلدين فقط: جمهورية الكونغو الديمقراطية والصين، وهذا الاعتماد في سياق يتجاوز فيه الطلب على العرض من عام 2025 هو تحدٍ يمكن مواجهته جزئيا بواسطة مصانع إعادة تدوير البطاريات القادرة على استعادة الكوبالت.

مقالات شبيهة:

انبعاثات غازات الدفيئة والضجيج
إذا كانت انبعاثات الملوثات أعلى فعليا أثناء تصنيع سيارة كهربائية مقارنةً بالمركبة الحرارية، على مدار العمر الافتراضي للأخيرة، فمن الواضح أن التوازن في صالح الكهرباء.

وبالتالي، فيما يتعلق بانبعاثات غازات الدفيئة – المسؤولة عن تغير المناخ – فإن السيارة الكهربائية بها انبعاثات لثاني أكسيد الكربون بنسبة 17 إلى 30٪ أقل من السيارة الحرارية، اعتمادا على مزيج الطاقة في الاتحاد الأوروبي، وسيصبح الفرق أعلى بكثير في عام 2050: – 73 ٪ بفضل تطوير الطاقات المتجددة.

في فرنسا، يشير ADEME في تقرير نُشر في نهاية عام 2017 إلى أن “انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن تصنيع واستخدام ونهاية عمر سيارة كهربائية، تقل حاليا بمعدل 2-3 مرات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل.

كما أن السيارات الكهربائية تصدر ضوضاءا أقل، حيث تبين أن معظم السيارات الكهربائية صامتة.

وقد قام تقرير الوكالة الأوروبية للبيئة بتقييم انبعاثات غازات الدفيئة من قطاع النقل في أوروبا والنتيجة مثيرة للقلق: فقد زادت انبعاثات غازات الدفيئة منذ عام 2014، بنسبة 28 ٪ وفقا للتقديرات الأولية.

ولا يزال خفض استهلاك النفط في مجال النقل يمثل تحديا للاتحاد الأوروبي، ولا سيما أن حصة الطاقات المتجددة في مجال النقل تظل أقل بكثير من نسبة 10٪ المستهدفة لعام 2020، وحتى الآن، وصلت دولتان فقط من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (النمسا والسويد) إلى هدف الـ 10٪.

سوق السيارات الكهربائية يؤكد انطلاقه
في جميع الحالات، تتمتع السيارة الكهربائية الصغيرة باهتمام محدد كما يتضح من ديناميكية المبيعات في عام 2018 وعام 2019 في فرنسا: منذ بداية عام 2019، سجل سوق السيارات الكهربائية زيادة بنسبة + 43 ٪ مع 31،685 تسجيل.

وفقًا لتقرير جديد نشرته Transport & Environment، قد يتجاوز عدد السيارات الكهربائية المباعة في أوروبا مليون وحدة بحلول عام 2020.

لكن السيارات الكهربائية لا تزال باهظة الثمن
على الرغم من أن استقلالية السيارات الكهربائية لا تزال غير كافية (بين 250 و 380 كم)، إلا أنها باهظة الثمن: فهي تتطلب ما بين 8000 إلى 10000 يورو أكثر من سيارة تعمل بالبنزين أو مختلطة من نفس الفئة، كما انخفض سعر البطاريات بنسبة 87 ٪ في أقل من 10 سنوات، وفقا لدراسة جديدة نشرتها بلومبرج نيو إنرجي فاينانس.