تغذية

ما مدى ضرر الأطعمة المفضلة لديك على البيئة؟

أصبحت البيئة تشغل العالم بعد أن ظهرت العديد من المشاكل البيئية التي تتطلب حلولا، فهل تساءلت يومًا عن مدى ضرر الأطعمة المفضلة لديك على البيئة؟

قدم العلماء بقيادة أكسفورد لمحة صغيرة بعد إنشاء “درجات التأثير” لـ 57000 من منتجات الطعام والشراب في المملكة المتحدة وأيرلندا.

وتصدر لحم البقر والضأن قائمة أسوأ الأطعمة للبيئة، بينما تعد مشروبات الطاقة من بين الأفضل.

تعتبر المكسرات والفواكه المجففة والقهوة والجبن والأسماك والمأكولات البحرية والشاي والفطائر، والمربيات والشوكولاتة، من بين أسوأ التأثيرات البيئية.

وفقًا لفريق البحث الدولي، فإن القرع والبطاطا المشوية وحلقات البصل والأرز والعصائر والزيتون لها تأثير أقل.

قارن الباحثون الآثار البيئية للحوم ومنتجاتها البديلة، ووجدوا أن العديد من بدائل اللحوم لها خمس إلى أقل من عُشر التأثير البيئي للمنتجات القائمة على اللحوم.

قال الخبراء إن أبحاثهم توفر خطوة أولى نحو السماح للمستهلكين وتجار التجزئة وواضعي السياسات باتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الآثار البيئية لمنتجات الطعام والشراب.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور مايكل كلارك:

“تقدير التأثير البيئي لمنتجات الطعام والشراب بطريقة موحدة، هو خطوة مهمة نحو توفير المعلومات التي يمكن أن تساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة”.

“ما زلنا بحاجة إلى إيجاد أفضل السبل لتوصيل هذه المعلومات بشكل فعال، من أجل تحويل السلوك نحو نتائج أكثر استدامة، ولكن تقييم تأثير المنتجات هو خطوة مهمة إلى الأمام.”

أظهرت دراسة أجرتها وكالة معايير الغذاء سابقًا أن أكثر من نصف المستهلكين في المملكة المتحدة يرغبون في اتخاذ قرارات أكثر استدامة بشأن الآثار البيئية للأغذية،

وفي الوقت نفسه، تضع شركات الأغذية أهدافًا طموحة خالية من غازات الاحتباس الحراري.

لكن الخبراء قالوا إن هناك نقصًا في المعلومات التفصيلية عن التأثير البيئي على منتجات الطعام والشراب

والتي من شأنها أن تسمح للمستهلكين والشركات باتخاذ خيارات أكثر استدامة.

استخدمت الدراسة الجديدة، المعلومات المتاحة للجمهور لحساب وتقدير التأثير البيئي لـ 57000 منتج غذائي،

والتي تشكل غالبية الأطعمة والمشروبات المعروضة للبيع في محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة.

يتصدر لحم البقر والضأن قائمة أسوأ الأطعمة بالنسبة للبيئة

نظر الباحثون في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، واستخدام الأراضي، والإجهاد المائي، وإمكانية زيادة المغذيات،

مما يتسبب في كثير من الأحيان في تكاثر الطحالب الضارة وفي النهاية قتل حياة أخرى.

لأغراض التحليل والتصور والتواصل، قام الفريق بدمج هذه الدرجات الأربع في درجة تأثير بيئي مركب تقديري واحد لكل 100 جرام من المنتج.

قال البروفيسور بيتر سكاربورو، أستاذ صحة السكان في أكسفورد: “هذا العمل مثير جداا.”

“لأول مرة، لدينا طريقة شفافة وقابلة للمقارنة لتقييم الأثر البيئي للأطعمة المصنعة متعددة المكونات.”

“هذه الأنواع من الأطعمة تشكل معظم ما نقتنيه من السوبر ماركت، ولكن حتى الآن ليست هناك طريقة لمقارنة تأثيرها على البيئة بشكل مباشر.”

وأضاف: “يمكن أن يدعم هذا العمل الأدوات التي تساعد المستهلكين على اتخاذ قرارات شراء أغذية أكثر استدامة بيئيًا.”

والأهم من ذلك، أنه يمكن أن يدفع تجار التجزئة ومصنعي المواد الغذائية إلى تقليل الأثر البيئي لإمدادات الغذاء، مما يسهل الحصول على أنظمة غذائية أكثر صحة واستدامة.

نظر الباحثون في الاختلافات في التأثير البيئي بين المنتجات متعددة المكونات ووجدوا أن تلك المصنوعة من الفواكه والخضروات والسكر والدقيق،

مثل الحساء والسلطات والخبز والعديد من حبوب الإفطار، لها نتائج منخفضة التأثير، وتلك المصنوعة من اللحوم والأسماك والجبن في نهاية المقياس.

المنتجات الأكثر استدامة تميل إلى أن تكون مغذية أكثر

منتجات اللحم البقري المجففة تحتوي عادةً على أكثر من 100 جرام من اللحوم الطازجة لكل 100 جرام من المنتج النهائي، غالبًا ما يكون لها أكبر تأثير على البيئة.

عند النظر إلى أنواع معينة من المنتجات الغذائية، مثل اللحوم وبدائلها واللازانيا والبسكويت وصلصات البيستو، وجد الباحثون اختلافا كبيرا.

بالنسبة لهذه الأنواع من الأغذية، غالبًا ما يكون للمنتجات ذات التأثير المنخفض نصف إلى عُشر التأثير البيئي للمنتجات عالية التأثير.

يأمل الباحثون أن يساعد هذا النوع من المعلومات، في تحويل السلوكيات نحو أغذية أكثر استدامة دون الحاجة إلى تغييرات كبيرة في السلوك الغذائي.

عند مقارنة درجة التأثير البيئي بقيمتها الغذائية، على النحو المحدد في طريقة Nutri-Score، كانت المنتجات الأكثر استدامة مغذية أكثر.

ومع ذلك، هناك استثناءات لهذا الاتجاه، مثل المشروبات السكرية، التي لها تأثير بيئي منخفض ولكنها أيضًا تسجل نتائج سيئة من حيث الجودة الغذائية.

قالت جيني ماكديرميد، أستاذة التغذية المستدامة والصحة في معهد رويت، جامعة أبردين:

“أحد الجوانب المهمة للدراسة هو ربط الآثار البيئية للأغذية المركبة بالجودة الغذائية، وإبراز بعض أوجه التآزر والمفاضلات بين معلمات مختلفة.”

باستخدام هذه الطريقة الجديدة، يمكن للمصنعين تقليل التأثير البيئي، مع ضمان الجودة الغذائية العالية للمنتجات.

عادة ما تكون كمية كل مكون في منتج غذائي أو شراب متعدد المكونات معروفة فقط للشركة المصنعة.

ومع ذلك، فإن الشركات المصنعة في بريطانيا ملزمة قانونًا بتقديم قيم النسبة المئوية لمكونات معينة، ويتم سرد المكونات في العبوة بترتيب الحجم.

إقرأ أيضا:

إذا كنت تريد أن تعيش أكثر من 100 عام تجنب الأطعمة فائقة المعالجة!

استخدم الدكتور كلارك وزملاؤه النسب المئوية المعروفة وترتيب المكونات لتقدير قيم غير معروفة، والإحالة المرجعية إلى المنتجات والمكونات باستخدام مجموعة بيانات كبيرة من المنتجات.

تم تعيين المكونات الفردية لقواعد البيانات البيئية، واستخدمت النسب المئوية لجميع المكونات داخل كل منتج لتقدير تأثير كل منتج كامل.

تضمن التحليل استخدام  منصة foodDB التي تجمع وتعالج البيانات يوميًا عن جميع منتجات الأطعمة والمشروبات المتوفرة في 12 متجرًا عبر الإنترنت في المملكة المتحدة وأيرلندا.

كما استعرض الباحثون 570 دراسة تبحث في التأثير البيئي لإنتاج الغذاء، والتي تتضمن بيانات من 38000 مزرعة في 119 دولة.

قال الدكتور ريتشي هارينجتون ، رئيس foodDB:

“طريقتنا تسد فجوة المعلومات حول الآثار البيئية للأطعمة متعددة المكونات.”

وأضاف: “يمكن للخوارزميات التي طورناها تقدير النسبة المئوية لمساهمةكل مكون فردي داخل المنتج ومطابقة هذه المكونات مع قواعد بيانات التأثير البيئي الحالية.”

نُشر البحث في مجلة PNAS.

المصدر

شارك
نشر المقال:
محمد