التصنيفات: الصحة الجيدة

ما سبب النقاط العائمة في العينين عندما ننظر للسماء

عندما ترفع رأسك لتنظر مطولاً إلى الضوء الساطع المثبت في السقف أو كي تنظر إلى السماء الزرقاء، تتفاجأ بنقط عائمة أو خيوط غريبة تظهر في مجال رؤيتك، تحاول أن تتابعها فتجدها تتحرك، فتبدأ بفرك عينيك بسرعة معتقداً أن فيها مشكلة أو أن هذا شئ غير طبيعي.

فما هذه النقاط أو الخيوط التي تعوم في عينيك؟

يوجد في عينيك سائل يشبه الجيل يسمى الجسم الزجاجي، وهو موجود كي يحافظ على قوام عينيك الدائري، ويمر الضوء من خلاله بعد مروره في العدسة ليسقط على الشبكية، وهذه النقط العائمة تتكون بسبب التصاق بعض البروتينات ببعضها، ولذلك فعندما تنظر إلى مصدر للضوء أو للسماء فإن الضوء الساطع حين يسقط عليها تعيق طريقه فتكون ظلالاً.

وهنا تراها أنت كأنها دوائر شفافة أو خيوط شفافة متحركة تعوم.

في بعض الأحوال يكون لها سبب آخر، إذ تحدث بسبب سحب هذا الجسم الزجاجي للأوعية الدموية الرقيقة الموجودة في الشبكية مكوناً نزيفاً صغيراً يدخل مادة الجيل ويعوم فيها، ليبدو وكأنه دخان يختفي بمجرد أن يمتص هذا النزيف الصغير.

كما أنه يحدث في المسنين لسبب آخر، إذ أن مادة الجيل هذه التي تكون الجسم الزجاجي تنكمش بالتقدم في السن، وبذلك تسحب الشبكية، وبذلك قد تدخل بعض القطع الباقية الناتجة من الشد إلى الجيل عائمة فيه، لتبدو كأنها خيوط عنكبوت عائمة.

النقط والخيوط العائمة تظهر عندما تحدق في شئ له ضوء ساطع، مثل قطعة ورق أبيض أو السماء الزرقاء، وسوف تلاحظ أنها تتحرك كلما حركت عينيك.

العائمات مزعجة والناس يتعودون عليها، لكنها تصبح أحياناً معيقة للرؤية وتستلزم تدخلاً جراحياً، حيث يقوم الجراحون فيه بإزالة هذا الجسم الزجاجي واستبداله بسائل ملحي.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير