الأمراض والاضطرابات النفسية

متلازمة الأمعاء الخجولة أو الخوف من التبرز اضطراب تعاني منه النساء أكثر .. لماذا؟

التبرز ليس أمرًا طبيعيًا فحسب، بل هو ضروري، وهو إحدى العمليات الفزيولوجية الأساسية التي لا يمكن للإنسان العيش إذا ما توقفت أو فشلت.

يبلغ طول القولون بأكمله حوالي خمسة أقدام (أو 150 سم)، وهوعضو أنبوبي، يشكل جزءًا من الأمعاء الغليظة يلتف حول الأمعاء الدقيقة.

يزيل القولون ما نحتاجه من الطعام المهضوم جزئيًا – العناصر الغذائية والإلكتروليتات – ويحمل الباقي – الفضلات، المعروفة أيضًا باسم البراز – إلى المستقيم قبل أن تغادر الجسم عبر فتحة الشرج.
إنه نظام دقيق وفعال لدرجة أننا لا نميل إلى ملاحظته حتى يحدث خطأ ما.

“لم يكن بإمكاننا التخطيط لأجسامنا بشكل أفضل إذا جربنا أنفسنا”، كما قالت استشارية أمراض الجهاز الهضمي والمناظير الدكتورة ليزا داس.

“الجسد كائن حي مذهل”، ومع ذلك، يشعر الكثير منا – وخاصة النساء – بالخجل من هذه الوظيفة الجسدية إلى درجة محاولة منع أنفسهن من أدائها عن طريق الاحتفاظ ببرازهن.

اضطراب “الخوف من التبرز” حقيقي

يقول البروفيسور Nick Haslam، مؤلف كتاب “علم النفس في الحمام”، أن “Parcopresis” أو “متلازمة الأمعاء الخجولة”، هوعدم القدرة على الذهاب إلى البراز في الأماكن التي تفتقر إلى الخصوصية حيث يُنظر إلى الأشخاص الآخرين أو من المحتمل أن يكونوا حولهم، مثل أماكن العمل.

ويضيف: “يشعر الأشخاص الذين يعانون منه بالخوف من التغوط في المواقف التي قد يُسمع فيها أو” يشمّون روائح زائدة عن الحد “وهذا الخوف يخلق تثبيطًا يجعلهم غير راغبين في استخدام الحمامات العامة”.

“في الحالات القصوى، قد يكون الأمر معيقًا لدرجة أن الناس لا يرغبون في السفر بعيدا عن منازلهم خشية أن يعلقوا في مكان لا يمكنهم الذهاب فيه إلى المرحاض”.
يعتبر مرض “Parcopresis” مشكلة نفسية خلص الباحثون إلى أنها تندرج تحت مظلة اضطرابات القلق الاجتماعي، ويُعتقد أنه يؤثر على النساء بشكل أكثر شيوعًا من الرجال الذين، على العكس من ذلك ، هم أكثر عرضة للتأثر بشيء يعرف باسم “متلازمة المثانة الخجولة”.

ولكن لماذا تتأثر النساء على وجه الخصوص بالخوف من التبرز؟

يقول نيك أن هناك سببين: “أولاً، إن الدافع الأساسي هو القلق الشديد، والنساء أكثر عرضة لجميع اضطرابات القلق لأسباب غير مفهومة جيدًا ولكن من المحتمل أن يكون لها مكونات اجتماعية ونفسية وبيولوجية. وبالتالي، فإن “Parcopresis” يتوافق مع النمط العام.

ثانيًا، هناك معيار مزدوج واضح بين الجنسين فيما يتعلق بالنظافة، فالمرأة تكون اجتماعيًا لتكون أكثر اشمئزازًا من الإفراز والفضلات، وهي أكثر اهتمامًا بنظافة ونقاء جسادها والقضاء على روائحه “.

كما يلاحظ نيك، لقد تم إضفاء الطابع الاجتماعي تقليديًا على رؤية الأنوثة والتغوط غير متوافقين، ويضيف: “نتيجة لذلك ، فإن فكرة مشاهدة النساء أثناء التغوط أكثر خطورة بالنسبة للنساء في المتوسط ​​منها بالنسبة للرجال ، كما أن ارتفاع معدلات النقاوة هي إحدى نتائج ذلك”.

مقالات شبيهة:

كيف تشعر بتعب أقل خلال النهار؟

دراسة صادمة: الصدمات النفسية والتجارب الصعبة يتم توارثها عبر الأجيال

قد يكون “Parcopresis” مشكلة نفسية ولكن لها تداعيات جسدية

في العام الماضي ، وجد تقرير من The Bowel Interest Group أن الإمساك كلف هيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلترا 162 مليون جنيه إسترليني في 2017-18.

وتم إنفاق 71 مليون جنيه إسترليني من ذلك على حالات الطوارئ غير المخطط لها والتي يمكن تجنبها و 91 مليون جنيه إسترليني تم إنفاقها على أدوية مسهلة، وفي تلك الفترة، تم إدخال 71430 شخصًا في إنجلترا إلى المستشفى بسبب الإمساك – أي 196 شخصًا في اليوم، وشكلت النساء حوالي 60٪ من المقبولين.

تقول ليزا أننا يجب أن نأخذ هذا بجدية: “أعتقد أن هناك شيئًا ما، خاصة بين النساء، غرس فكرة أنه لا ينبغي الحديث عن هذا، وأن الذهاب إلى المرحاض أمر مثير للاشمئزاز أو غير نظيف، ولكن المزيد والمزيد من الناس يتعلمون أنه يجب عليهم مناقشة وظائفهم الجسدية لأن التغوط يلعب دورًا رئيسيًا في صحتنا “.

وتضيف: “عندما نستيقظ في الصباح، فإن القناة الهضمية بأكملها لها إيقاع نهاري، والأمعاء لها تقلصات قصوى في الصباح وبعد تناول الطعام، وهذا طبيعي تمامًا. إذا كنت تمتنع عن التغوط، تبدأ في منع هذا الطبيعي النشاط وما وجدناه هو أن تجاهل “استدعاء البراز” يمكن أن يبطل هذا الإيقاع بشكل خطير.

“وقد أجريت تجربة طُلب فيها من طلاب الطب تأجيل الذهاب إلى المرحاض لمدة سبعة أيام ووجدت أن بعض المشاركين استغرقوا ستة إلى ثمانية أشهر لاستعادة حركتهم القولونية الطبيعية بعد تلك الفترة من الكبت “.

هناك مضاعفات طبية مرتبطة بتأجيل التبرز

وتقول ليز: “مشكلة الاحتفاظ بالبراز، وتجاهله، هي أنه كلما حرمت نفسك من الذهاب إلى الحمام، تمتص السوائل من البراز في الأمعاء، ثم يصبح الأمر أكثر صعوبة، ومن ثم لا يرغب الناس في الذهاب إلى المرحاض وتحدث حلقة مفرغة.”

علاوة على ذلك، تضيف ليزا أن “البراز الصلب” يمكن أن يتسبب في إجهاد الناس مما قد يؤدي إلى “تمزق الأنسجة في فتحة الشرج، مما يتسبب في حدوث تشققات أو تفاقم حالة البواسير”.
ومع ذلك، تؤكد ليزا أنه لا توجد مشاكل مزمنة ناتجة عن تأجيل التبرز – فهو لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، على سبيل المثال – ولكن يمكن أن يتسبب في عدم انتظام أمعائك وتسبب لك إزعاجًا خطيرًا.

البراز مربك إلى ما لا نهاية. إنها وظيفة جسدية ضرورية وكائن بدائي للاشمئزاز.

يلاحظ نيك أن “البراز مصدر للتلوث والأمراض، حيث لا تزال الأمراض المنقولة بالبراز تقتل أعدادًا كبيرة من الأطفال في جميع أنحاء العالم، لذلك من المنطقي أن نكرهه، وأن نخرجه بعيدًا عن الأنظار، حيث أن الخجل يرتبط بالأشياء المثيرة للاشمئزاز، وبالنسبة لمعظمنا لا يزال هناك بعض الخجل والتحفظ المرتبط بالتغوط، وفي حالة parcopresis، يكون هذا الخجل أقوى وأكثر تثبيطًا “.

نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة للتغلب على هذا الخجل

نحن بحاجة إلى رؤية التبرز على أنه مجرد شيء آخر تفعله أجسامنا، وربما علينا أن ننظر إليه كعلامة صحية، فبعد كل شيء، هذا يعني أن أجسادنا تعمل؛ سيخبرك أي شخص يعاني من حالة مرضية مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو متلازمة القولون العصبي كم من الوقت يحتاج إلى التبول المنتظم والصحي.
في الحالات الشديدة، يوضح نيك أن “هناك تدخلات سلوكية تعالج parcopresis مثل اضطراب القلق، ويمكن أن تتضمن تحدي المعتقدات المشوهة حول مدى سوء سماعك أثناء التبرز، وتعليم تمارين الاسترخاء لجعل الشخص أقل انزعاجًا في دورة المياه العامة، وتعريض الناس تدريجيًا لمراحيض عامة غير منزلية حتى يتعلموا أن يكونوا أقل خجلًا “.
يقول نيك: “يمكننا التأكد من أن المرافق العامة آمنة”، لكنه يضيف أنه “يمكننا أيضا أن نصبح أكثر واقعية بشأن التغوط بحيث يصبح الأمر أقل إحراجًا.”

المصدر: https://www.refinery29.com/en-gb/what-causes-parcopresis-shy-bowel-syndrome?utm_source=feed&utm_medium=rss