تكنولوجيا

عرض لتكنلوجيا الصراع .. الطائرات بدون طيار سلاح أذربيجان في حربها مع أرمينيا

“صراع مجمّد يذوب فجأة” هكذا يمكننا وصف التوترات الحالية في ناغورنو كاراباخ، وهي منطقة انفصالية تقع في أذربيجان، ولكنها مأهولة بشكل رئيسي من قبل الأرمن.

إلى جانب ازدياد حدة القتال والعديد من الضحايا – فإن الوسائل المستخدمة في الحرب تغيرت بشكل كبير منذ عام 1994.

بفضل عائدات النفط، استثمرت أذربيجان بشكل كبير في أجهزتها الدفاعية، ولا سيما في الطائرات بدون طيار والذخيرة الجوالة، أو “الطائرات الانتحارية بدون طيار”. حسب تقرير RFI في عام 2017

تواصل باكو زيادة ميزانيتها العسكرية، فقد تم تحديث التسلح بمشتريات من الشركات الروسية والتركية والإسرائيلية وكذلك الفرنسية، كما تعمل أذربيجان أيضًا على تعزيز صناعة الدفاع الوطني لديها، وبدأت في تصنيع طائرات بدون طيار، كما أوضح الصحفي المتخصص رومان ميلكيرك.

IAI Harop ، “طائرة انتحارية بدون طيار” صنعت في إسرائيل

IAI Harop هي طائرة “انتحارية” بدون طيار تصنعها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، يبلغ قياسها 2.5 × 3 أمتار، تقوم بدوريات فوق ساحة المعركة، مدارة عن بعد أو مستقلة. لدى IAI Harop حمولة متفجرة تبلغ 16 كيلوغرامًا، وعمر بطارية يصل إلى ست ساعات، ويمكنها مهاجمة الرادارات تلقائيًا بفضل أجهزة الكشف الخاصة بها.

وبدلاً من إطلاق صاروخ، فإنها تتحطم وتنفجر على الهدف، وقد يبدو من المستغرب التضحية بجهاز مع كل ضغطة مفتاح؛ ولكن الواقع هو أن “الطائرة الانتحارية بدون طيار” أكثر فاعلية من صاروخ تطلقه طائرة قتالية بدون طيار أو ذخيرة مدفعية، إنها أشبه بالذخيرة “الاستهلاكية” أكثر من كونها جهازًا. سعر Harop مرتفع حيث يصل إلى عدة ملايين من الدولارات لكل جولة.

“يُنظر إلى الذخيرة الكامنة على أنها بديل أكثر دقة للمدفعية الموجهة والطائرات بدون طيار التقليدية، [بعضها] أقل تكلفة من الصواريخ التي تطلقها الطائرات بدون طيار ولديها أوقات “استجابة” أسرع، والتي يمكن أن يطلقها الجنود على الأرض، وهي تسترشد بالكاميرات الموجودة على متنها، فهي أكثر دقة من المدفعية الموجهة، حيث تهبط على بعد أمتار قليلة من الهدف مقارنة بعشرات الأمتار لقذيفة مدفعية موجهة بالليزر “، حسب ما يوضح موقع المعلومات الأمريكية The National Interest.

وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، يُزعم أن إسرائيل سلمت 100 طائرة على الأقل لأذربيجان في عام 2016، وفي الفيديو أدناه، يظهر هاروب وهو يغوص في هدفه – على ما يبدو حافلة – يمكننا سماع هدير الآلة قبل الاصطدام.

اقرا ايضا

يتم تمثيل Harops بشكل جيد في الدعاية التي تنشرها أذربيجان، ففي مقطع موسيقي تم الكشف عنه في الأول من أكتوبر، بعد أربعة أيام فقط من بدء الصراع، يمكننا رؤية الذخيرة الكامنة على منصات الإطلاق الخاصة بها.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يعرض فيها الجيش الأذربيجاني هذه الطائرات بدون طيار، ففي عام 2018، في فيديو موسيقي آخر، أشادت باكو بمزايا حرس الحدود من خلال إظهار هاروب، هذه المرة وهي تنطلق.

يعود تاريخ أول إطلاق من هاروب الإسرائيلية في ناغورنو كاراباخ إلى عام 2016، خلال المناوشات مع القوات الأرمينية، شوهدت هاروب وهي تدور في مداره ثم تسقط في حافلة تقل جنودًا أرمنيين، قتل 7 منهم.

وفقًا لما تم الكشف عنه من ملفات FinCEN، في عام 2012، كانت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ستدفع ما يعادل 132 مليون يورو لشركتين أذربيجانيتين مرتبطتين بغسيل الأموال، بعد فترة وجيزة من توقيع عقد قياسي بقيمة 1.4 مليار يورو.

Orbiter-1K، طائرة انتحارية إسرائيلية أخرى

لدى الجيش الأذربيجاني طائرات بدون طيار إسرائيلية أخرى، وهي طائرة Orbiter 1k”، المصممة من قبل الشركة المصنعة Aeronautics Ltd.

ووفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، بين عامي 2016 و 2019، تلقت باكو ثمانين من أصل مائة طلب (شمل العقد تصنيعها بموجب ترخيص في أذربيجان).

أصغر وأقل قوة من أبناء عمومتهم Harop، تحمل Orbiter-1Ks شحنة متفجرة بحوالي 2 كيلوغرام.

في مقطع فيديو الذي تم تصويره مؤخرًا بواسطة طائرة تركية بدون طيار TB2، تديرها أذربيجان، يمكن رؤية Orbiter-1K أثناء الطيران.

تستخدم أذربيجان أيضًا نسختها الخاصة بالمراقبة والكشف عن الأهداف الأرضية، Orbiter-3. سلمت إسرائيل عشرات منها بين عامي 2016 و 2017، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI).

يتضح من المستند أدناه، من قاعدة بيانات SIPRI، أن باكو اشترت أيضًا Skystriker من إسرائيل، ذخيرة أخرى، تم تصنيعها بواسطة صانع الأسلحة Elbit Systems، وليس من المؤكد أنها استخدمت في الصراع الحالي، كما تظهر الوثيقة، أنه تم طلب العديد من المعدات الأخرى من الدولة العبرية منذ عام 2010.

“بيرقدار TB2” الرائدة من الحليف التركي

بعد أن حظيت بتغطية إعلامية قوية في مسرح العمليات الليبي، يستخدم الجيش الأذربيجاني أيضا الطائرة التركية بدون طيار Bayraktar TB2 خلال هجومه على ناغورنو كاراباخ.

يبلغ طول جناحيها 12 مترًا وطولها 6.5 مترًا، وهي تنتمي إلى فئة (التحمل الطويل على ارتفاع متوسط) بمدى يصل إلى 4000 كيلومتر.

مع أكثر من 200000 ساعة طيران في مسرح العمليات وفقًا لتصريحات الشركة المصنعة لها، فإن TB2 “أثبتت جدارتها في القتال”، أي أنها أثبتت نفسها في العمليات.

ومنذ بداية الصراع، منذ أكثر من أسبوع، نشر الجيش الأذربيجاني عدة مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر تدمير المركبات الأرمنية من قبل بيرقدار.

لا تقتصر قدرات TB2s التركية على المراقبة، حيث يمكنها أيضًا إطلاق ذخيرتين: القنابل الموجهة MAM-C و MAM-L، وهي من حيث المبدأ مخصصة على التوالي للقوات البرية والأهداف المدرعة بشدة، وفي الوقت الحالي، لا يمكن القول على وجه اليقين أن مثل هذه الذخيرة تستخدم بالفعل في ناغورنو كاراباخ.

صناعة الدفاع الأرمنية تكافح لمواكبة ذلك

في سباق الطائرات بدون طيار، أذربيجان ليست وحدها، حيث تسعى أرمينيا جاهدة للحفاظ على قدراتها، وخاصة من خلال صناعتها المحلية.

ففي عام 2018، في معرض الدفاع الأرمني، قدمت يريفان للجمهور عدة طائرات بدون طيار عسكرية، وكانت كلها في مرحلة النموذج الأولي: ذخيرة الحارس (HREESH، التي تشبه إلى حد كبير الطائرة الإسرائيلية Hero-30) أو أجهزة استطلاع بسيطة من سلسلة BEEB.

من ناحية أخرى، ستكون الشركتان الأرمنيتان اللتان طورتهما، ProMark و UavLab، حاضرتين خلال إصدار 2021 من المعرض، مما يدل على أنهما لا يزالان جزءًا من المجمع الصناعي العسكري الأرمني.

في 15 أغسطس، زار آرتاك دافتيان، رئيس لجنة الصناعة العسكرية ورئيس أركان القوات المسلحة في أرمينيا، مكاتب UavLab، وخلال الزيارة تم عرض عدة نماذج على وسائل الإعلام، دون تحديد ما إذا كانوا بالفعل في الخدمة أم لا.

في 18 سبتمبر، مع تصاعد التوترات بين أذربيجان وأرمينيا، شارك هاكوب أرشاكيان، وزير صناعة التكنولوجيا الفائقة الأرميني، مقطع فيديو على ملفه الشخصي على Facebook، يُظهر طائرة انتحارية بدون طيار تحلق، ثم في مرحلة الاختبار، أطلقت على حطام دبابة.

بالعودة إلى الملف الشخصي للوزير على فيسبوك، يمكننا أن نرى أنه نشر مقطع فيديو آخر، قبل شهر، يظهر اختبار الطيران لما تم تقديمه على أنه طائرة انتحارية بدون طيار.

أخيرًا، يظهر مقطع فيديو ثالث، نشره هاكوب أرشاكيان في نهاية يوليو 2020، الصور التي التقطتها كاميرا طائرة انتحارية بدون طيار تسقط على هدفها، وتختلف الرموز المعروضة عن تلك المعروضة في سبتمبر، مما يشير إلى أن نموذجين مختلفين على الأقل في مراحل متقدمة من الاختبار.

ومع ذلك، منذ اندلاع الصراع، بثت أرمينيا عددًا قليلاً جدًا من مقاطع الفيديو المأخوذة من طائرة بدون طيار، ويتم تصوير معظم اللقطات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي من الأرض، بينما تستخدم أذربيجان بشكل كامل اللقطات الجوية لأغراض الدعاية.

مسؤولية بائعي الأسلحة

مع دعم تركيا العلني لأذربيجان في الصراع، فإن مبيعاتها من الأسلحة لا تولد توترات دبلوماسية إضافية، ولكن الوضع أكثر تعقيدًا بالنسبة لإسرائيل، التي أصبحت المورد الرئيسي للأسلحة لأذربيجان على مدى السنوات الخمس الماضية، وفقًا لمعهد SIPRI، بأكثر من 628 مليون يورو من الصادرات.

بينما كانت إسرائيل قد بدأت تقاربًا مع أرمينيا، استدعت يريفان مؤخرًا سفيرها في إسرائيل للاحتجاج على عقود الأسلحة بين الدولة العبرية وأذربيجان. وطالب السفير نفسه بوقف تسليم الأسلحة إلى باكو. بالإضافة إلى ذلك ، وقعت إسرائيل وصدقت على معاهدة تجارة الأسلحة (ATT) ، التي تحظر بيع المعدات العسكرية إذا كانت تخاطر باستخدامها لارتكاب جرائم حرب أو انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان.

ومع ذلك ، نددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مؤخرًا باستخدام الأسلحة المتفجرة ضد المناطق المكتظة بالسكان المدنيين. بمعنى آخر ، إذا استمرت إسرائيل في تسليم الأسلحة إلى باكو في هذا السياق ، فقد تواجه الدولة المحاكمة. تركيا أيضًا من الدول الموقعة على معاهدة تجارة الأسلحة ، لكن يبدو أنها لم تصادق عليها ، الأمر الذي يستبعد اتخاذ إجراء قانوني – وهو ما لم يكن من المحتمل أن يخيف الرئيس رجب طيب أردوغان على أي حال.