فيروس كورونا

تعلم كيف تحمي نفسك .. العلماء يكشفون كيف ينتشر فيروس #كورونا عبر الهواء؟

تشير بعض الدراسات إلى أن الفيروس الذي يسبب COVID-19 يمكن أن ينتشر في شكل رذاذ، لكن إمكانية انتقاله تعتمد على عوامل عديدة، بما في ذلك العدوى والجرعة والتهوية.

بعد عدة أشهر من الجائحة التي أودت بحياة مئات الآلاف من الأرواح ودمرت اقتصادات حول العالم، لا يزال العلماء يجهلون كيفية انتقال الفيروس الذي تسبب فيها.

بدأت العديد من البلدان في الخروج من الحجر، ويستعد الناس للعودة إلى العمل والحياة الاجتماعية، ولكن يبقى السؤال الحاسم: هل يمكن للفيروس أن ينتقل”جوا”؟

لعدة أشهر، أكدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية أن الفيروس التاجي الجديد ينتشر في المقام الأول عن طريق قطرات من شخص يسعل أو يعطس أو حتى يتحدث على بعد بضعة أقدام.

لكن التقارير القصصية تلمح إلى أنه يمكن أن يبقى معلقًا في الهواء بجزيئات الهواء الدقيقة المحمولة جوا “الهباء الجوي” أو ما يعرف بـ”أيروسول”.

وعكست منظمة الصحة العالمية مؤخرا إرشاداتها قائلة إن هذا الانتقال، لا سيما في “الأماكن الداخلية حيث توجد أماكن مزدحمة وغير جيدة التهوية حيث يقضي الأشخاص المصابون فترات طويلة مع الآخرين، لا يمكن استبعاده”.

بعد حضور تدريب جوقة في ولاية واشنطن في أوائل مارس، تم تشخيص عشرات الأشخاص أو ظهرت عليهم أعراض COVID-19 على الرغم من أنهم لم يصافحوا أو يقفون بالقرب من بعضهم البعض، وقد مات اثنان على الأقل.

بعد تناول الطعام في مطعم مكيف في الصين في أواخر شهر يناير، أصيبت ثلاث عائلات على موائد مجاورة بالمرض، ربما من خلال قطرات تتطاير في الهواء.

تم افتراض الانتشار في الهواء على الفيروسات التاجية القاتلة الأخرى، بما في ذلك تلك التي تسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

تشير حفنة من الدراسات إلى أن الفيروس التاجي الجديد ، SARS-CoV-2 ، يمكن أن يوجد كهباء في أماكن الرعاية الصحية.

ولكن لا يزال هناك الكثير غير معروف حول ما إذا كان الفيروس معديًا وما هي كمية الفيروس التي يجب أن يتعرض لها المرء ليصبح مريضًا، والمعروف باسم الحد الأدنى من الجرعة المعدية.

حتى إذا حدث انتقال الهباء الجوي، فليس من الواضح مدى شيوعه، مقارنة بطرق الإنتشار الأخرى، مثل القطرات أو الأسطح.

و يعد الكشف عن هذه المعلومات أمرًا حيويًا ، خاصة بالنظر إلى حقيقة أنه يمكن للأشخاص نشر السارس- CoV-2 عندما لا تظهر عليهم أي أعراض.

ربما “هل ينتقل الفيروس التاجي عن طريق الجو؟” هو السؤال الخاطئ.

يقول ستانلي بيرلمان، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة أيوا، إن COVID-19 قد تكون قادرة على الانتشار عبر الهواء.

دليل على انتقال الهباء الجوي
بعض أقوى الأدلة على أن انتقال الفيروس التاجي الجديد عن طريق الجو قد يكون ممكنا من دراسة نشرت في أواخر الشهر الماضي في Nature.

فقد قام الباحثون بقياس المادة الوراثية للفيروس، أو RNA، في الهباء الجوي الذي تم أخذ عينات منه في فبراير ومارس في مستشفيين في ووهان، الصين – المدينة التي يعتقد على نطاق واسع أن تفشي المرض قد بدأ فيها.

ووجد الباحثون مستويات منخفضة جدًا من الحمض النووي الريبي الفيروسي المحمول جواً في عنابر العزل بالمستشفيات وفي غرف المرضى ذات التهوية.

ولكن كانت هناك مستويات أعلى بشكل ملحوظ في بعض مناطق المرافق كما وجدوا مستويات عالية من الحمض النووي الريبي الفيروسي في الأماكن التي يزيل فيها العاملون الطبيون معدات الحماية، وكذلك في موقعين معرضين للازدحام بالقرب من المستشفيات.

مقالات شبيهة:

يسرع عودتنا لسوق العمل .. اختبار للأجسام المضادة لفيروس كرونا بدقة 100٪

فيتامين D يساعدك في محاربة فيروس كورونا .. حسب تقرير علمي جديد

يقول مؤلف مشارك في الدراسة، كي لان، أستاذ ومدير مختبر الدولة الرئيسي للفيروسات في جامعة ووهان: “أثبتت دراستنا والعديد من الدراسات الأخرى وجود الهباء الجوي الخاص بـ SARS-CoV-2 وألمحت ضمنيًا إلى أن امكانية انتقال الهباء الجوي الخاص بـ SARS-CoV-2 إلى شخص قريب”.

وبالمثل، وجدت دراسة (لم تنشر بعد) بقيادة سانتاربيا وزملاؤه أدلة على التلوث الفيروسي في عينات الهواء والأسطح من الغرف حيث تم عزل مرضى COVID-19.

ويقول: “أعتقد أن الكثير منا – وأنا من ضمنهم – يشعرون بأن طريق انتثال الفيروس جوا ممكن جدا”.

قامت كل من دراسة Nature وورقة Santarpia بقياس الحمض النووي الريبي الفيروسي، وليس الفيروس الفعلي، لذلك ليس من الواضح أن المادة الموجودة في الهباء الجوي كانت معدية وظيفياً.

و يقول بيرلمان، الذي لم يكن مشاركا في أي من الدراستين: “إن العثور على الحمض النووي الريبي لا يعني انتشار الهباء جوا”.

وأظهرت ورقة أخرى ، نُشرت مؤخرًا في مجلة New England Journal of Medicine ، أن فيروس السارس- CoV-2 المُعدِي يمكن أن يبقى في الهباء الجوي لمدة ثلاث ساعات على الأقل – ولعدة أيام على الأسطح المختلفة – في بيئة معملية. لكن كمية الفيروس القابل للحياة تقلصت بشكل كبير خلال تلك الفترة. لا يعرف العلماء الجرعة المعدية من السارس – CoV – 2. (بالنسبة للإنفلونزا ، أظهرت الدراسات أن ثلاثة جزيئات فيروس فقط تكفي لإصابة شخص ما).

بشكل عام ، فإن معظم الأدلة على أن السارس – CoV – 2 يمكن أن ينتقل عن طريق الهواء يأتي من الإعدادات السريرية – التي تميل إلى وجود الكثير من المرضى وقد تستضيف إجراءات غازية، مثل التنبيب، والتي يمكن أن تسبب السعال للمرضى، وتنتج الهباء الجوي.

يقول بيرلمان: “لا يوجد دليل مقنع على أن انتشار الهباء الجوي هو جزء رئيسي من انتقال” COVID-19.

يقول بنجامين كاولينج، رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بجامعة هونج كونج، أن هناك اعتقادا خاطئا شائعا بأنه إذا كان الفيروس يمكن أن ينتشر عبر الهواء، فيجب أن يكون قادرًا على الانتشار على مدى طويل.

وهو يشبه التواجد في مطعم حيث يدخن شخص ما: “إذا كان الشخص الموجود على الجانب الآخر من المطعم يدخن، فربما لن تشمه، ولن تلاحظ ذلك أبدا. ذلك لأن الدخان لن يصل إليك أبدًا “، ولكن “هذا لا يعني أنه لا ينتج دخان.

وبعبارة أخرى، لمجرد أن السارس – CoV-2 قد لا ينتقل عبر مدى طويل، لا يعني أنه ليس محمولًا في الهواء.

تشير بعض الأدلة إلى أن الحديث يمكن أن يكون وسيلة مهمة لانتقال الفيروس، وقد استخدمت دراسة نشرت في 13 مايو في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية تشتت ضوء الليزر لتصور قطرات اللعاب الصغيرة التي تم تخرج أثناء الكلام.

لم يقس البحث القطيرات المصابة بفيروس سارس- CoV-2. ولكن إذا افترض المرء أن القطرات تحتوي على سبعة ملايين جزيء فيروس لكل مليلتر، فإن دقيقة من الكلام الصاخب يمكن أن تولد أكثر من 1000 قطرات تحتوي على فيروس يمكن أن تتدلى في الهواء لمدة ثماني دقائق أو أكثر، كما يكتب الباحثون في الدراسة.

وخلصوا إلى أن “هناك احتمالا كبيرا بأن التحدث بشكل عادي يسبب انتقال الفيروس جوا في بيئات ضيقة”.

العوامل التي تؤثر على مخاطر انتشار الفيروس جوا
يفترض Cowling أن العديد من فيروسات الجهاز التنفسي يمكن أن تنتشر عبر الطريق المحمول جواً – ولكن درجة العدوى منخفضة.

بالنسبة للأنفلونزا الموسمية، فإن رقم التكاثر الأساسي، أو R0 – وهو تسمية فنية لمتوسط ​​عدد الأشخاص المصابين بالعدوى – حوالي 1.3.

بالنسبة لـ COVID-19، يقدر أنه يتراوح بين اثنين وثلاثة (على الرغم من أنه قد يصل إلى 5.7)، مقارنة بالحصبة، التي لديها R0 في نطاق 12 إلى 18، تشير هذه القيم إلى أن معظم الأشخاص المصابين بالمرض الناجم عن السارس CoV-2 ليسوا معديين.

شارك
نشر المقال:
محمد