علم الأعصاب

كيف يمكن للسمنة أن تؤثر على صحة وقدرة الدماغ

أضرار السمنة على الذاكرة والتعلم

ساعدت دراسةٌ أجريت على الفئران السمينة في تفسير هذه الظاهرة حيث أعلن العلماء في 10 أيلول / سبتمبر في مجلة علم الأعصاب (Journal of Neuroscience)   أن الخلايا المناعية الخبيثة (Rogue immune)  تقوم بقضم وصلات الخلايا العصبية ذات الأهمية البالغة للتعلم والذاكرة. وقد أثبت استخدام الأدوية التى يمكنها أن توقف تدمير وصلات الخلايا العصبية هذه بأنها مفيدة للغاية في حماية الدماغ من هجوم الخلايا المناعية الخبيثة.

كما الانسان، فالفئران التي تتناول نسبة كبيرة من الدهون يزداد وزنها بشكل أسرع، فبعد 12 أسبوعاً من اتباع نظام غذائي غنيٍ بالدهون ، أصبحت  الفئران تزن( 40 في المئة)  أكثر من الفئران التي تغذت على طعام طبيعي غير مزود بكميات من الدهون. وقد وُجد بأن هذه الفئران السمينة  أظهرت علامات قصور في قوة الدماغ ، و وفقاً لعالمة الأعصاب إليزابيث غولد من جامعة برينستون وزملاؤها (Elizabeth Gould of  Princeton University) فقد كانت الفئران البدينة أسوأ في الهروب من المتاهات وتذكر المواقع من الفئران ذات الوزن الطبيعي.

ففي الخلايا العصبية تقوم العقد المجهرية (Microscopic knobs)  والتي تسمى أيضًا بالزوائد الشجيرية (dendritic spines) باستقبال الاشارات، و بالمقارنة مع الفئران ذات الحجم الطبيعي، فإن الفئران السمينة تمتلك عدداً أقل من الزوائد الشجيرية في عدة أجزاءٍ من منطقة الحصين ( المرتبطة بالذاكرة والتعلم) مما تمتلكة الفئران الطبيعية.

وتشير النتائج إلى أن تدمير الزوائد الشجيرية (dendritic spines) يأتي من خلايا مناعية  تسمى الخلايا الدبقية الصغيرة (Microglia)، وقد تم رصد أعداد أكبر من الخلايا الدبقية النشطة لدى الفئران السمينة متخفية بين وصلات الخلايا العصبية مقارنة مع الفئران من الأوزان العادية، وعندما قام الباحثون بمحصارة هذه الخلايا الدبقية الصغيرة في الفئران السمينة، تمت حماية الزوائد الشجيرية وتحسن أداء الفئران في اختبارات التفكير.

إن اكتشاف طرق لوقف ضرر الخلايا الدبقية الصغيرة قد يثبت في يوم من الأيام أنه يحمي من مشكلة الدماغ المرتبطة بالبدانة والذي يعتبر مصدر قلق لـ 650 مليون بالغ يعانون من السمنة في جميع أنحاء العالم. فكما أن  الأشخاص البدناء هم أكثر عرضة لخطر الخرف مثل الزهايمر ، يعتقد بعض الباحثين بأن الخلايا الدبقية الصغيرة قد تكون السبب في كثير من الأمراض الدماغية بشكل عام.

  • إن الخلية العصبية و المهمة للتعلم والذاكرة ، تحتوي على نتوءات صغيرة لتلقي الرسائل و التي تسمى بالزوائد الشجيرية، فالفأر ذي الوزن الطبيعي (الصورة في الأعلى) يمتلك زوائد شجيرية أكثر من تلك التي تمتلكها الفئران البدينة (الصورة في الأسفل)