الصحة الجيدة

ستة أسباب لـ شرب الماء بشكل يومي

أصبح الماء ثاني أكثر المشروبات شعبية بعد المشروبات الغازية، فهذه الأيام يحمل الناس معهم زجاجات المياه أينما ذهبوا لـ شرب الماء بشكل مستمر. لكن تقريراً جديداً بين أن فوائد شرب الكثير من المياه يوميا قد يكون مبالغ فيه. يبدوا أن  الارشادات السابقة لشرب ثمانية أكواب في اليوم لم تكن أكثر من توجيهات غير مبنية على أسس علمية.

لكن يجب أن لا نستغني عن شرب الماء حتى لو كنا لا نحتاج ثمانية أكواب في اليوم، هناك الكثير من الأسباب لشرب الماء بشكل مباشر أوعلى شكل سوائل أو أطعمة

تقول جوان كويلماي ، أ.د.، أخصائية التغذية في معهد المشروبات: “فكر بالماء كمغذ يحتاجه جسمك عن طريق شرب السوائل والأطعمة. فالسوائل ضرورية يومياً لتعويض كميات كبيرة من الماء الذي نفقده كل يوم”.

ويوافق كيزر بيرماننت أخصائي أمراض الكلى  ستيفن غيست على انه: يحدث فقدان السوائل بشكل مستمر، من خلال تبخر الجلد والتنفس والبول والبراز ، ويجب تعويض هذه السوائل يومياً من أجل صحة جيدة.

عندما لا تتساوى السوائل  الموجودة في جسدك مع ما تشربه، فمن المحتمل أن يصيبك الجفاف. ويزداد فقدان السوائل في المناخات الأكثر دفئًا و أثناء التمرين الشاق وعلى الارتفاعات العالية وعند كبار السن، الذين قد لا يكون شعورهم بالعطش كبيرا.

فيما يلي ستة أسباب لتتأكد من انك تشرب ما يكفي من الماء والسوائل الأخرى كل يوم:

1.شرب المياه يساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم 

يحتوي جسدك على حوالي 60 ٪ من الماء.  وتساعد هذه السوائل على الهضم والامتصاص والدورة الدموية وافراز اللعاب ونقل المغذيات والحفاظ على درجة حرارة الجسم.

“من خلال الغدة النخامية الخلفية ، فأن دماغك يتواصل مع كليتيك ويخبرها بكمية المياه التي يجب أن تفرزها كبول أو تخزنها كاحتياط .

عندما تكون السوائل قليلة ، فإن الدماغ يطلق اشارات بأن جسدك يحتاج الى السوائل فتشعر بالعطش، عندها أن تتناول سوائل مثل الماء اوالعصير اوالحليب اوالقهوة – أي شيء ما عدا الكحول.

2. المياه تساعد الجسم على التحكم في السعرات الحرارية

لسنوات ،كان أخصائيوا الحميات ينصحون بشرب الكثير من الماء كاستراتيجية لفقدان الوزن. في حين أن الماء ليس له أي تأثير سحري على فقدان الوزن ، فإن استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية يمكن أن يساعد بلا شك.

لفقدان الوزن يجب اختيارالماء أو مشروب خال من السعرات الحرارية والحفاظ على نظام غذائي يحتوي على السوائل وأغذية صحية وملائمة اكثر، فهذا ما يقوله بن الباحث ومؤلف كتاب “خطة التحكم في الوزن الحجمي.

ان الطعام الذي يحتوي على السوائل يبدو أكبر حجماً ، مما يتطلب المزيد من المضغ ، كما يتم امتصاصه ببطء اكبر من قبل الجسم ، وهذا يساعد على الشعور بالشبع. وتشمل الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الفواكه والخضروات والحساء القائم على المرق ودقيق الشوفان والفاصوليا.

 

3. يساعد الماء على تنشيط العضلات

الخلايا التي لاتستطيع  المحافظة على توازن السوائل داخلها تنكمش، وهذا  يؤدي إلى إرهاق العضلات. عندما لا تحتوي خلايا العضلات على سوائل كافية ، فإنها لا تعمل بشكل جيد ويصبح أداءها اضعف.

من المهم شرب كميات كافية من السوائل عند ممارسة الرياضة. وباتباع إرشادات الكلية الأمريكية للطب الرياضي فانه يجب تناول السوائل قبل وأثناء النشاط البدني. وتوصي هذه الإرشادات أن يشرب الاشخاص حوالي 0.48 لتر من السوائل قبل وأثناء التمرين، وعلى فترات منتظمة لتعويض السوائل التي تفقد خلال التعرق.

4.الماء يساعد على نضارة البشرة

تحتوي البشرة بشكل اساسي على السوائل، وشرب الماء يمنع فقدانها ويساعد على التقليل من التجاعيد أو الخطوط الرفيعة.

الجفاف يجعل البشرة تبدو أكثر ذبول وتحتوي التجاعيد ، ولكن يمكن تحسينها من خلال شرب كميات كافية.

5.الماء يساعد الكلى على أداء وظائفها

 تنقل سوائل الجسم الفضلات من داخل الى خارج الخلايا. أن المادة السامة الرئيسية في الجسم هي  نيتروجين يوريا ، وهي نفايات قابلة للذوبان في الماء قادرة على المرور عبر الكلى لتفرز في البول. تعمل كليتك على تنظيف وتخليص جسمك من السموم طالما أن تتناول السوائل بشكل كافٍ.

عندما تحصل على كمية كافية من السوائل ، فأن البول يتدفق بسلاسة، ويكون فاتح اللون وخالٍ من الرائحة. عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من السوائل، فأن تركيز البول يزيد ويصبح لونه أغمق ورائحته كريهة .

إذا كنت تشرب كمية قليلة من الماء، فقد تكون أكثر عرضة لحصوة الكلى، خاصة في المناخ الدافئ.

6. يساعد الماء في الحفاظ على وظيفة الأمعاء

وجود كمية كافية من الماء تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظيفته وتمنع الإمساك, عندما لا تحصل على ما يكفي من السوائل ، فان  القولون يسحب الماء من البراز للحفاظ على رطوبته  والنتيجة هي الإمساك.

إن المزيج المثالي هو ان تكون السوائل والألياف كافية ، لأن السوائل تضخ الألياف وتعمل مثل المكنسة للحفاظ على عمل الأمعاء بشكل صحيح

إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء، فإليك بعض النصائح لزيادة كمية السوائل والحصول على فوائد الماء.

  1. عليك شرب الماء مع كل وجبة خفيفة او وجبة غداء
  2. اختر المشروبات التي تستمتع بها ؛ من المحتمل أن تشرب المزيد من السوائل إذا كنت تحب طريقة تذوقها.
  3. تناول المزيد من الفواكه والخضروات. لأن محتواها العالي من الماء سيعمل على الترطيب. حوالي 20 ٪ من مدخول السوائل يأتي من الأطعمة.
  4. احتفظ بزجاجة ماء معك في سيارتك أو في مكتبك أو في حقيبتك.
  5. إختر المشروبات التي تلبي احتياجاتك . إذا كان امامك المشروبات ذات السعرات الحرارية ، فاختر مشروبات خالية من السعرات الحرارية  أو الماء.
شارك
نشر المقال:
Heba Ali
الوسوم: شرب الماء