تعليم

علماء جامعة MIT يجيبو: كيف يمكن أن استفيد بأكبر قدر ممكن من الدورات عبر الإنترنت؟

يبحث المزيد من المحترفين أكثر من أي وقت مضى في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، بما في ذلك تلك التي تم إحالتها سابقا إلى الفصول الدراسية التقليدية.

أجرى The Curve مقابلة مع خبيرين في التعليم عبر الإنترنت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول كيفية تحسين المعلمين والمتعلمين لجودة وفعالية الدورة التدريبية التالية عبر الإنترنت.

للمتعلمين الطموحين والنشطاء عبر الإنترنت، يعد فهم كيفية بناء المعلمين للدورات التدريبية عبر الإنترنت أمرا بالغ الأهمية.

فكيف يمكنك تطبيق ما يعرفه الخبراء عن التدريس عبر الإنترنت لتحسين تجربة التعلم الخاصة بك عبر الإنترنت؟

مع رؤى من خبراء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نناقش العناصر الرئيسية الأربعة التي يجب البحث عنها في الدورة التدريبية التالية على الإنترنت والإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتحقيق أقصى استفادة منها.

1- التفاعل
العمل هو التعلم، فكلما تفاعلت مع زملائك والأستاذ والمواد، كلما ازداد تفاعلك مع تعلمك.

يفتح التعلم الرقمي إمكانيات أنواع التجارب التفاعلية التي يمكن للمتعلمين الحصول عليها، وقال Lawrence Susskind من دورته عبر الإنترنت، “التفاوض من أجل خلق القيمة: نهج المكاسب المتبادلة”: “لقد صممت ثلاث أو أربع طرق يتفاعل بها المتعلمون في مجموعة نموذجية”. “إن المهارات التي أحاول مساعدتهم على التعلم تتطلب التفاعل بين الطلاب والأستاذ والمواد.”

يمكن أن يتخذ التفاعل مع الدورة التدريبية أو البرنامج عبر الإنترنت العديد من الأشكال المختلفة.

تبحث ميغان بيردو – زميلة في التعلم الرقمي لكلية العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في علم التعلم عبر الإنترنت، فضلًا عن أفضل الممارسات للتعلم عبر الإنترنت ودورات MITx المفتوحة الضخمة عبر الإنترنت (MOOCs)، وفي بحثها، اكتشفت أن المناقشة والتعليقات هما طريقان مهمان للتفاعل الهادف عبر الإنترنت.

وعند مناقشة بحثها، سلطت بيردو الضوء على أهمية توفير “سبل مشاركة هادفة ومحترمة يمتلكها المتعلمون” وتعد منتديات المناقشة التي تم إنشاؤها خصيصًا كمساحات مفتوحة، والتي تقدم مطالبات يمكن للزملاء مناقشتها، مكونات حاسمة للدورات التدريبية عبر الإنترنت.

التعليقات مهمة في الإعدادات عبر الإنترنت، ولكن وفقا لـ Perdue، يجب أن تعرف كيفية تقديمها: “أنت لا تريد أن يقدم لك شخص ما تعليقات ليست ذات صلة، ولكي يتمكن المتعلمون من تقديم ملاحظات مفيدة لبعضهم البعض، يحتاجون إلى نموذج تقييم واضح يمكنهم تطبيقه للحكم على عمل بعضهم البعض”.

في دورة التفاوض عبر الإنترنت لـ Lawrence Susskind، يتعلم الطلاب كيفية إعطاء بعضهم البعض ملاحظات من خلال مشاهدة سيناريو مثالي.

وقال: “بعد أن يقوم طلابي بمهمة لعب الأدوار، يشاهدون طالبين حاصلين على الدكتوراه يقومون بنفس التفاوض بطريقة مثالية، حيث أتفاعل مع ما يقولونه ويفعلونه، وأقوم بتدريبهم وإعطائهم النصيحة، ثم أطلب من الطلاب تقديم بعض التعليقات لبعضهم البعض باستخدام النموذج نفسه. ”

2- الممارسة
اغتنم كل فرصة لتطبيق ما تتعلمه.

وفقا لـ Susskind: “لا يمكنك تعليم أي شخص كيفية التفاوض بمجرد إلقاء المحاضرات، عليهم أن يذهبوا من خلال الممارسة، فلا يمكن تعليم أي شخص الطب من خلال إلقاء المحاضرات فقط،

3- الاحترام المتبادل 
تواصل مع معلميك وأقرانك قدر الإمكان، وافترض أن معلميك موجودون لدعمك وإرشادك.

يشير بحث Perdue حول المشاركة إلى فكرة أن “على المعلم أن يكون أكثر احتراما للطلاب، ووكالتهم، وفضولهم، ورغبتهم في المشاركة فكريا، لبناء علاقة حيث يقول المعلم، أدرك أنك في هذا الفصل لأنك اخترت أن تكون فيه.”

تعد المشاركة المحترمة أمرا بالغ الأهمية للمتعلمين الذين يقرنون للمشاركة في محاكاة افتراضية كجزء من دورة Susskind للتفاوض عبر الإنترنت.

عند المشاركة في المحاكاة، يجب أن يثق الشركاء في بعضهم البعض للعب الدور بشكل واقعي بناءا على المعلومات المقدمة، ومن ثم إعطاء بعضهم البعض ملاحظات ذات مغزى.

تتطلب هذه العملية قدرا كبيرا من الاحترام المتبادل، حيث يجب على كل مشارك أن يفترض أن الآخر يبذل قصارى جهده أثناء ممارسة لعب الأدوار.

4- التأمل
يتطلب التعلم عقلية النمو، وأفضل طريقة للنمو هي اكتشاف الفرص لتغيير أو تعديل نهجك.

يطلب Susskind من طلاب التفاوض أن يدركوا كيف يعتقدون في البداية أنهم سيتعاملون مع السيناريو المعين – نظريتهم الشخصية للممارسة – ومن ثم التفكير في ما حدث بعد اكتمال المحاكاة.

في المرة القادمة، يتعين عليهم تجربة شيء مختلف عن قصد، والتفكير في ذلك، ومع مرور الوقت تحويل نظريتهم الشخصية للممارسة.

قال سوسكيند: “عندما تفكر في المساعدة وتتأمل، فإنك تواجه نظريتك الشخصية في الممارسة”.

يمكن أن تساعد نصائح التعلم عبر الإنترنت أعلاه على تحسين الطريقة التي تتعلم بها في دورتك التالية، وتعد الموارد التعليمية عبر الإنترنت أداة أساسية لتدريب القوى العاملة، ويعد التعلم المستمر الآن أحد المتطلبات للعديد من المهنيين الحديثين.

بينما تتابع رحلتك الخاصة في التطوير المهني، فإن تحديد أولويات العناصر الرئيسية الأربعة المذكورة أعلاه – التفاعل والممارسة والاحترام المتبادل والتفكير – سيحسن نتائج التعلم وسيؤثر بشكل إيجابي على نموك المهني.

شارك
نشر المقال:
محمد