متفرقات

كيف يحكم الناس عليك بناءً على ملامح وجهك

غالباً ما يطلق الناس الأحكام على الأشخاص الذين لا يعرفونهم من أول نظرة بناء على ملامحهم. قام أليكسيندر تودوروف وهو أستاذ جامعي في علم النفس في جامعة برينيستون بعمل دراسة ليرى كيف يؤثر تحيز الناس على الإنطباعات والأحكام الأولية التي يأخذونها عن الأخرين.

أوجد العلماء العديد من الطرق التي نحكم بها على الناس بناءً على مظهرهم وشكلهم الخارجي، وغالبًا هذه الأحكام لا يكون لها أي أساس من الواقع، وقال أليكسندر تودوروف أننا نقوم بأحكامنا المسبقة على الناس إعتمادًا على ملامح وتعابير وجوههم حيث يقوم مختبر تودوروف بإختبار إستجابات وجوه أشخاص تم التلاعب بتعابير وجوههم  بإستخدام الحاسوب  ليحكموا على صفات متعلقة بالجاذبية و الثقة والكفاءة وغير ذلك.

تشير بعض دراسات تودوروف أن الأشخاص ذوي الجاذبية الكبيرة يتم تقييمهم بصفات إيجابية بشكل أكبر  لأنهم يُعتبرون  أكثر كفاءةً وذكاءً  وثقة، أما الأشخاص الذين يبدو شكلهم بما يسمى بيبي فيس (أصحاب الوجوه الطفولية) يتم دائمًا ربطهم بالضعف الجسدي والسذاجة والخضوع والصدق واللطف والحنان، وغالبًا ما يكون لديهم عيون واسعة ووجه مدور ، وعادة ما تمتلك النساء الوجوه الطفولية أكثر من الرجال. ويشار الى الأشخاص الذي تبدو وجوههم غاضبة أنهم جديرون بالثقة ولكنهم أكثر عدائية وقوة وتهديدًا، على العكس الأشخاص الذي تبدو وجوههم سعيدة، وهذا وفقًا لخبيرة علم النفس الإجتماعي ليسيلي زبرويتز.

سنعرض لكم بعض النتائج التي توصل إليها تودوروف و أخرين:

يزداد تعبير الكفائة من اليسار إلى اليمين في الوجوه ذات البشرة الداكنة الموجودة في الصورة أدناه.

يزداد تعبير الهيمنة أو السيطرة من اليسار إلى اليمين في الوجوه المرتبطة بالبشرة الداكنة أو الملامح الذكورية الموجودة في الصورة أدناه.

يزداد تعبير المرح من اليسار الى اليمين في الوجوه العريضة والمتشابهة في الإبتسامة الموجودة في الصورة أدناه

 

يزداد تعبير الوجه المحبوب من اليسار الى اليمين في الوجوه المرتبطة بالجاذبية وتشابه الإبتسامة في الصورة أدناه.

وفي الصورة أدناه يزداد تعبير التهديد من اليسار الى اليمين في الوجوه ذات السمات الذكورية وتعبير الغضب.

ويزداد تعبير الثقة في الوجوه ذات السمات الأنثوية والمبتسمة  الموجودة في الصورة أدناه من اليسارالى اليمين.

وفي هذه الصورة أدناه يمكنك ملاحظة كيف يمكن لتعابير الوجه أن تجعل شخص ما يبدو غاضبًا أو سعيدًا

يتفاعل الناس بشكل إيجابي أكثر عندما يشعرون بأن الشخص الذي أمامهم يشبههم إلى حد ما، أو انه مألوف بالنسبة إليهم. من المثير للقلق أن بعض الأشخاص يحكمون على غيرهم بالإجرام أو الندم من خلال تعابير وجوههم فقط، في الصورة أدناه في الصفين العلوين من اليسار الى اليمين يزيد تعبير الإجرام على الوجه وفي الصفين الأسفلين يزيد تعبير الندم من اليسار الى اليمين.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن التحيز إلى وجه ما يؤثر في قراراتنا في إختيار الأشخاص الذين ننتخبهم ونرتبط بهم وندافع عنهم.