التصنيفات: أخبار العلوم

كيف نحمي أطفالنا من الزلزال؟

ازداد الحديث عن الزلازل بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا مؤخرا، وازدادت معه الحاجة لمعرفة التصرف الصحيح في مثل هذا النوع من الأزمات. 

سنتحدث في هذا المقال بشكل خاص عن تعليم الأطفال كيفية التعامل الصحيح عند حدوث الزلزال، وتعلم الاحتياطات اللازمة في حالات الطوارئ . 

 قبل أن تبدأ بالشرح لاطفالك  كيفية التعامل مع الزلزال يجب أن تخبرهم أولا  ما هو الزلزال بطريقة مبسطة.

الزلازل  ظاهرة كونية،  أي لا يتدخل للإنسان فيها، و هي عبارة عن هزة أرضية بسبب حركة بعض صخور القشرة الأرضية و انزلاقها تحت بعضها البعض، يحدث وقتها اهتزاز واضح لكل شئ يحيط بنا علي حسب شدة و قوة الزلزال .

  • قبل حدوث الزلزال:
  • في فترات الرخاء تكون التوعية من الزلازل كما أوضحنا سابقاً، حيث يجب التحدث مع الطفل عن الزلزال بكلمات مبسطة تناسب سنه، وذلك لعدم تعرضه للمفاجأة عند حدوثه و ينتج عنها سوء في التصرف، خاصة إذا كان الولد وحيداً بالمنزل لحظة وقوع الزلزال.
  • تحضير حقيبة طوارئ معروف مكانها و تكون في متناول الطفل و يسهل الوصول إليها، بها طعام جاف، ومياة نظيفة تتغير باستمرار، وبطاريات، وأدوية و أدوات الطوارئ الطبية.
  • ندرب الطفل على إتباع تعليمات الطوارئ و تحديد خطة يجب أن تُتّبع وقتها حسب مكان تواجده.

 

  • أثناء حدوث الزلزال:

فى المنزل 

  • درب طفلك عند حدوث الزلازل أن يبتعد عن الحوائط الخارجية، و النوافذ و أن يتجه إلي خارج المنزل مستخدماً السلالم و ليست المصعد الكهربائي لأنه قد يسقط به، ويواصل المسير حتى الخروج الى ساحة خارجية بعيدة عن البيوت إلى أن يشعر بانعدام الخطر.
  • درب طفلك، إذا لم يتمكن من الهروب إلى خارج المنزل، فإنه يجب أن تجه إلى مكان امن داخل البيت يحدده له الأبوان سابقًا، إذ عليه أن يختبئ تحت أي شئ صلب كالمنضدة أو داخل خزانة الملابس لتحميه .

في الشارع

يجب علي الطفل أن يبتعد عن أعمدة الكهرباء والأشجار وإشارات المرور و المباني و عليه أن يصل إلى أكثر مكان فارغ إلى أن ينتهي الأمر.

في المدرسة 

يوجد تعليمات خاصة وتدريبات يجب على المدرسين إعلام الأطفال بها، و منها أنه يجب علي كل طفل عند حدوث الزلزال الا يهرع إلي الخارج منعا للتكدس على السلالم، فذلك يعرضهم لخطر أكبر و لكن يجب على كل طفل  أن يختبئ تحت مكتبه و أن يحمى رأسه بحقيبته، و علي المدرسين إخلاء المدرسة بانتظام و ترتيب.

بعض الدراسات أوضحت ان الفئران يمكن أن تلعب دوراً هاماً عمليات الإنقاذ، حيث يمكن أنه ترتدي الفئران حقيبة ظهر تثبت بها كاميرا صغيرة يمكنها إرسال مقاطع فيديو إلى هاتف المنقذ بالخارج. كما تحمل ميكروفوناً ثنائي الإتجاه، يتيح لفريق الإنقاذ التحدث إلى الضحية تحت الأنقاض 

وهذا يستدعي من الأباء أن يشرحوا لأبنائهم مثل هذه المعلومات، والتقنيات الجديدة حتى يعرفوا كيف يمكن لفرق الإنقاذ التعامل معهم في أوقات الحوادث. 

وأخيراً، فإن أفضل ما يعلمه الأباء لأبنائهم هو بث الطمئنينة في نفوسهم، وتدريبهم بشكل جيد لمثل هذه الظروف الصعبة. و تحضيرهم نفسياً حتى يكونوا مستعدين لمواجهة أى ظرف بشجاعة وهدوء.

 

المصادر :

https://www.paho.org/en/health-emergencies/earthquakes?gclid=EAIaIQobChMImLaAovWk_QIVNo1oCR21TgVGEAAYASAAEgL0ZfD_BwE

https://redfora.com/blogs/advice/earthquake-prep-with-young-children

 

https://www.savethechildren.org/us/charity-stories/earthquake-tips

 

https://edition.cnn.com/2022/10/24/world/search-and-rescue-rats-apopo-hnk-spc-intl/index.html

 

شارك
نشر المقال:
منة صابر