الاحتباس الحراري

كيف سيكون 2020 عام المناخ والتنوع البيولوجي؟

في أكتوبر، سيتعين على الدول في جميع أنحاء العالم تحديد أهداف جديدة للحفظ في مؤتمر الأطراف الخامس عشر بشأن التنوع البيولوجي الذي سيعقد في الصين.

وبعد شهر، سوف يجتمعون في المملكة المتحدة لحضور مؤتمر الأطراف السادس والعشرين بشأن المناخ الذي يجب أن يكون بمثابة الجيل القادم من الطموح وفقًا لاتفاق باريس.

سيكون عام 2020 حاسماً لمستقبل المناخ والتنوع البيولوجي، وسيتعين على الدول في جميع أنحاء العالم تقديم التزاماتها الجديدة (NDC) للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، قبل مؤتمر الأطراف 26 الذي سيعقد في غلاسكو (اسكتلندا) في نوفمبر.

في الوقت نفسه، سيتعين عليهم تحديد أهداف جديدة لحماية الطبيعة خلال العقد 2020-2030 خلال مؤتمر التنوع البيولوجي COP15 الذي سيعقد في الصين في أكتوبر، ويمثل هذان الحدثان الرئيسيان في الإدارة البيئية العالمية فرصة للمضي قدما في المناخ والتنوع البيولوجي، بينما يتم التعامل دائما مع الموضوعين بالتوازي.

وقد أصدر الخبراء من الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، في أقل من عام، ثلاثة تقارير خاصة ترتبط مباشرة بقضايا التنوع البيولوجي (بشأن المحيطات، وتدهور الأراضي، وكذلك بشأن الهدف + 1.5 درجة مئوية الاحترار)، وفي الوقت نفسه، أبرز نظرائهم في IPBES، المنبر الحكومي الدولي المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية، آثار تغير المناخ على التنوع البيولوجي في تقريرهم الأخير.

في COP25 في ديسمبر 2019، جعل التنوع البيولوجي مكانا لنفسه مع العديد من الأحداث الرسمية حول هذا الموضوع كما أنه ذكر في الإعلان الختامي، وبالتالي تؤكد الدول “المساهمة الأساسية للطبيعة في مكافحة تغير المناخ وآثاره وكذلك الحاجة إلى التعامل مع فقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ بطريقة منسقة.”

مقالات شبيهة:

الهدف: 30 ٪ من المناطق المحمية

وفقا لدراسة أجراها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) مع جامعة أكسفورد، يمكن للنظم الإيكولوجية التخفيف من المناخ المتوقع بحلول عام 2030 بنسبة التلث، وحتى الآن، إذا كان أكثر من 70٪ من خطط الدولة لمكافحة تغير المناخ (NDC) تشير إلى استعادة الغابات أو صيانتها، فإن 20٪ منها فقط تتضمن أهدافا قابلة للقياس الكمي و 8٪ من الأهداف المعبر عنها بأطنان مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وقال الدكتور جريتيل أغيلار، المدير العام للـ IUCN: “يوضح هذا التحليل بوضوح أن جميع البلدان يمكنها تعزيز أهدافها المناخية من خلال دمج الحلول القائمة على الطبيعة بشكل كبير”.

ستعقد المنظمة مؤتمرها العالمي للحفظ في يونيو في مرسيليا، وهو أحد المواعيد النهائية الرئيسية لهذا العام، وستقدم بالتحديد التحالف المسمى # 30 × 30، الذي أطلقته كوستاريكا مع فرنسا وفنلندا والجابون وغرينادا والمملكة المتحدة، والذي يهدف إلى هدف 30 ٪ من المناطق المحمية على البحر و اليابسة في 2030 مقابل 15 ٪ و 8 ٪ على التوالي اليوم.

الاتحاد الأوروبي والصين كقادة

نداء بكين، الذي وقعه الرئيسان الصيني والفرنسي في أوائل نوفمبر، قد بدأ بالفعل لعام 2020 من خلال التأكيد على هذا الالتزام المزدوج بالمناخ والتنوع البيولوجي (دون اعتبار الهدف “30 × 30”) ‘).

وسيتعين إعادة التأكيد على هذه القيادة في حوار بترسبيرغ في أبريل وفي قمة الاتحاد الأوروبي والصين في لايبزيغ في سبتمبر، وبحلول ذلك الوقت، سيتعين على الاتحاد الأوروبي المضي قدما في حياد المناخ، والإجراء الرئيسي لميثاقه الأخضر الأوروبي، وعلى رفع أهدافه لعام 2030 من أجل إلزام الصين بطموح المناخ قبل مؤتمر الأطراف 26.

“لكن الرهان فقط على هذا الترادف بين الصين والاتحاد الأوروبي، من خلال الرغبة في تكرار” G2 “الصينية – الأمريكية التي أدت إلى اتفاق باريس، هو أمر محفوف بالمخاطر، وِفقا لـ “لولا فاليخو”، مدير برنامج المناخ في Iddri.

كشف مؤتمر الأطراف 25 عن علاقات قوة مجزأة، لذلك ينبغي أن يستند مؤتمر الأطراف 26 إلى استراتيجية قيادية يتم توزيعها مع الأبطال الآخرين لطموح المناخ مثل بعض دول أمريكا اللاتينية مثل كوستاريكا أو مجموعة الدول المعرضة للخطر.

تعتمد ديناميات المفاوضات أيضا على نتائج الانتخابات الأمريكية، التي ستُجرى في 3 نوفمبر، فقد أصبح المناخ بالفعل موضوعا للتمايز السياسي بين دونالد ترامب الذي يرفض أي تنظيم بيئي والديمقراطيين الذين أبرموا صفقة خضراء جديدة.