التصنيفات: متفرقات

كل ما تريد أن تعرفه عن الاعتدال الربيعي

متى يبدأ الربيع في عام 2016؟

بدأ الربيع الفلكي في نصف الكرة الشمالي، يوم الأحد، الواقع في 20 آذار/ مارس، ويعرف الاعتدال الربيعي (الربيع) في نصف الكرة الشمالي أيضاً باسم اعتدال آذار، في حين أنه يسمى بـ”الاعتدال الخريفي (الخريف)” في نصف الكرة الجنوبي.

يصادف اعتدال آذار لحظة عبور الشمس لخط الاستواء السماوي – وهو خط وهمي في السماء فوق خط الاستواء الأرضي – من الجنوب إلى الشمال، ويحدث هذا في 19 آذار أو 20 أو 21 من كل عام.

لماذا يطلق عليه اسم “الاعتدال”؟

على اعتبار أن طول الليل والنهار يكون متساوياً بالضبط تقريباً – 12 ساعة لكلا الفترتين- في جميع أنحاء العالم، فإن هذا الحدث يسمى بالاعتدال “Equinox”، وهي كلمة تعني باللاتينية حرفياً “الليل المتساوي”، ولكن في واقع الأمر، فإن ساعات النهار خلال الاعتدالات لا تكون بالضبط 12 ساعة.

تشكل الاعتدالات والانقلابات الشمسية علامة مرحلية رئيسية في الدورة الفلكية للأرض، ويوجد في العام اعتدالين (الربيع والخريف) وانقلابين شمسيين (الصيف والشتاء)، ولكن موعد الاعتدال والانقلاب الشمسي ليس ثابتاً، وذلك بسبب المدار الأرض البيضاوي حول الشمس، وهذا يعني أنه في أوائل كانون الثاني/ يناير، تكون الشمس في أقرب نقطة لها من الأرض وهو ما يعرف باسم (نقطة الحضيض) وفي أوائل شهر تموز/ يوليو تكون في أبعد نقطة لها عن الأرض وتعرف باسم (الأوج).

ما الذي يحدث في الاعتدال؟

يكون محور الأرض مائلاً دائماً في زاوية 23.5 درجة بالنسبة لمسار الشمس، أي الخط الوهمي الذي ينشأ عن مدار الأرض حول الشمس، وفي أي يوم آخر من السنة، يكون نصف الكرة الشمالي أو نصف الكرة الجنوبي مائلاً قليلاً نحو الشمس ولكن في يوم الاعتدالات، يكون محور الأرض عامودياً تماماً بالنسبة لأشعة الشمس.

الاعتدال يحدث في نفس الوقت بالضبط في جميع أنحاء العالم.

يحدث الاعتدال في اللحظة التي تعبر فيها الشمس خط الاستواء السماوي – الخط الوهمي في السماء فوق خط الاستواء الأرضي – من الجنوب إلى الشمال، وفي هذه اللحظة، لا يكون محور الأرض مائلاً نحو الشمس أو بعيداً عنها، وفي عام 2016، حدث هذا في الساعة 04:30 بالتوقيت العالمي (GMT) من يوم 20 آذار/مارس.

احتفال محرك بحث جوجل (Doodle)

يحتفل محرك بحث جوجل باليوم الأول من فصل الربيع برسوم مخصصة، حيث احتفل جوجل العام الماضي بفصل الربيع بالزهور، وهل هناك أفضل من الزهور للاحتفال بالربيع؟

الاحتفال بالبدايات الجديدة

كان يحتفل باعتدال آذار منذ فترة طويلة كوقت للإنبعاث في نصف الكرة الشمالي، والعديد من الثقافات تقيم مهرجانات الربيع والأعياد خلال فترة اعتدال آذار، مثل عيد الفصح المسيحي وعيد الفصح اليهودي وعيد النيروز الكردي بالإضافة إلى عيد الأم وعيد شم النسيم في مصر.

مهرجان الألوان أو هولي

يُحتفل بمهرجان الألوان الهندوسي أو هولي مع اقتراب الاعتدال الربيعي، وقد أصبح المهرجان الديني القديم شعبياً في جميع أنحاء العالم، فقد بدأت أنحاء كثيرة من المملكة المتحدة تحتفل به، وذلك على الرغم من أنه ما يزال أساسياً في الهند ونيبال، تبدأ الاحتفالات مع إشعال نار من مساء اليوم السابق حيث يقوم المحتفلون بالغناء والرقص، وفي اليوم الثاني يلقي المشاركون الألوان على بعضهم البعض، وذلك إما باستخدام مساحيق الألوان الجافة والماء أو بوالين مملوءة بالمياه الملونة، وهذا المهرجان يدل على انتصار الخير على الشر مع بداية الربيع ونهاية فصل الشتاء.

أرنب الربيع

ارتبطت الأرانب والأرانب البرية مع الربيع منذ أقدم العصور، ويعتقد بأن آلهة الربيع الأنغلوساكسونية (ايوستر)، كانت تمتلك أرنباً مرافقاً لها، وكان يرمز إلى الخصوبة والتجدد، لذلك ليس من المستغرب أن نرى أن الأرانب والأرانب البرية قد أصبحت مرتبطة بالخصوبة، فكلا النوعين يمتلكان معدل ولادات كبير في أوائل الربيع، أما أسطورة أرنب عيد الفصح فيعتقد بأنها نشأت بين اللوثريين الألمان، حيث يقرر “أرنب عيد الفصح” ما إذا كان الأطفال جيدسن أم سيئين في الفترة التي تسبق عيد الفصح، ومع مرور الوقت اندمج هذا التراث مع الاحتفالات المسيحية وأصبح شعبياً في بريطانيا خلال القرن الـ19.

يعتقد كثير من الأطفال بأن أرنب عيد الفصح يضع ويخفي سلال البيض الملون والحلويات وأحياناً الألعاب في منازلهم أو في جميع أنحاء الحديقة في الليلة التي تسبق عيد الفصح، وقد أدى ذلك إلى إيجاد تقليد مطاردة بيضة عيد الفصح التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين أطفال اليوم.

 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير