التصنيفات: متفرقات

كذبة الأول من نيسان: حقائق ومعلومات تاريخية

يوم كذبة نيسان ليس يوم المزاح، بل هو في الحقيقة احتفال دولي بالسخافة، وفي الأول من نيسان/أبريل من كل عام، يبدأ الأشخاص في جميع أنحاء العالم بإطلاق النكات على بعضهم البعض كما يحصل الآن، ولكن لماذا؟

لا يزال أصل يوم كذبة نيسان غامضاً، ولكن إحدى الأساطير تقول بأنه يرجع إلى فرنسا، ففي أواخر القرن الرابع عشر، بدأ الفرنسيون باستخدام التقويم الغريغوري، ولكن لم يكن الجميع على علم بأن تاريخ يوم رأس السنة قد تم تغييره، لهذا، بقي بعض الأشخاص يحتفلون في فترة الاعتدال الربيعي، وبسبب ذلك، أصبحوا مدعاة للسخرية من الفريق الآخر، وهكذا ولد يوم كذبة نيسان وفقاً لقناة (History).

انتشر هذا التقليد بسرعة، ففي فرنسا، حيث يدعى يوم كذبة نيسان/ أبريل بـ(Poisson d’Avril)، كان الأطفال يقصون أشكال أسماك من الورق ويلصقونها على ظهور الآخرين، ثم يلوذون بالفرار، وذلك وفقاً لموقع (French Moments). أما في البرتغال، عادة ما يرمي المحتفلون الدقيق على بعضهم البعض، وفي اسكتلندا، يطلبون من أصدقائهم القيام بمهمات لا طائل منها، وذلك كما ذكرت مجلة (Time).

وفيما يلي بعض الحقائق الأخرى عن يوم كذبة نيسان/ أبريل، تم جمعها من موقع (CNN) ومتحف (Hoax):

  • في المدينة الأوكرانية (أوديسا)، يقيم الأشخاص مهرجان يدعى (Humorina)، وهو مهرجان يتم إطلاقه في يوم كذبة نيسان، ويتضمن الاحتفال إحياء الحفلات الموسيقية والسحوبات والعروض.
  • في عام 1983، نشرت وكالة (Associated Press) قصة حول أصول يوم كذبة نيسان نقلاً عن (جوزيف بوسكين)، وهو أستاذ فخري للتاريخ في جامعة بوسطن، وجاء في القصة كيف بدأ الاحتفال في عهد الإمبراطورية الرومانية عندما ترك قسطنطين مهرج يدعى (كوغل) يتولى الحكم في الإمبراطورية ليوم واحد، وبطبيعة الحال، كان (بوسكين) يخادع مراسل وكالة (Associated Press) وقد أشارت الوكالة إلى ذلك فيما بعد على موقعها.
  • في اسكتلندا يقوم الأشخاص بوضع ورقة كتب عليها “إركلني” على ظهور الآخرين.
  • في عام 2008، بثت هيئة الإذاعة البريطانية الـ (BBC) مقطعاً أخبارياً يظهر طيور البطريق وهي تحلق كنوع من مزحة يوم كذبة نيسان، وكانت الـ(BBC) أيضاً وراء نكتة أسطورية آخر عندما قامت في عام 1957 بنشر مقطع فيديو حول سباغيتي نمت على الأشجار.

  • هناك منظمة تعطي مهلة جائزة إيج نوبل، أو ما يعرف بجائزة نوبل للحمقى للأبحاث التي تحتوي على روح الدعابة –ولكنها صحيحة-، وتبعاً لمنظم هذه الجائزة (مارك أبراهامز)، فإن الأشياء الحقيقية عادة ما تكون أكثر طرافة، لأنها ببساطة حقيقية، وهذا يعني، أن الأشياء الحقيقية والمضحكة هي شكل متميز من نكتة كذبة نيسان، لأنه عندما تقوم بإخبار الآخرين بها فإنهم سيعتقدون بأنك اختلقتها.
  • قد يكون (جيفري تشوسر) أول من أشار إلى يوم كذبة نيسان، وقد كان ذلك في عام 1392، من خلال قصيدته التي حملت عنوان “حكاية راهبة الكاهن”.
  • في عام 1996، خدعت سلسلة مطاعم (تاكو بيل) قراء الصحف بالإشارة إلى أنها اشترت جرس الحرية التاريخي، وبأنها تخطط لإعادة تسميته ليصبح “جرس تاكو للحرية”.
  • في المملكة المتحدة وبعض البلدان الأخرى، عادة ما يسمح للأشخاص بالقيام بالدعابات على الآخرين حتى منتصف نهار اليوم فقط، ولكن في بعض الأماكن الأخرى مثل أمريكا، يمكن للنكات أن تستمر طوال اليوم.

 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير