التصنيفات: غير مصنف

فيتامين E والسيلينيوم لا يمنعا الاصابة بماء العين الأبيض

الكثير من شركات الدواء والمكملات الصحية، وأيضا العديد من الخبراء الطبيين، يوصون بفيتامين E والسيلينيوم كحل للحد من خطر الاصابة بالماء الأبيض “اعتام عدسة العين”، ولكن دراسة جديدة تكتشف أنه وعلى الرغم من أن السيلينيوم قد يكون له تأثير طفيف، الا أن المركبان أثبتا عدم فعاليتهما تقريبا في منع الاصابة بما العين الأبيض أو ما يسمى بالساد.

حيث قام الباحثون بعمل دراسة ضخمة، شملت أكثر من 11,267 رجلا فوق الخمسين عاما، وقاموا بتقسيمهم إلى أربع مجموعات، تحوي كل مجموعة منهم على 2800 شخصا تقريبا.

قام العلماء بإعطاء المجموعة الأولى “بلاسيبو” أي دواء وهمى لا يحتوي على مادة فعالة، وقاموا بإعطاء المجموعة الثانية 400 وحدة من فيتامين E يوميا، والمجموعة الثالثة قاموا بإعطاء المشاركين فيها 200 ميكروغرام من السيلينيوم يوميا.

بينما قاموا بإعطاء المجموعة الرابعة كلا من فيتامين E والسيلينيوم معا في نفس الوقت.

الدراسة التي استمرت خمس سنوات، والتي نشرت في دورية JAMA لطب العيون، سجلت خلال تلك الفترة 389 حالة من الاصابة بالساد، كان منها 98 اصابة في المجموعة التي تتناول فيتامين E، و99 اصابة في المجموعة التي تتناول العقارين معا ،86 في المجموعة التي تتناول السيلينيوم فقط، و106 اصابة في المجموعة التي تتناول البلاسيبو.

الفروق الطفيفة جدا لا يبدو لها أي دلالة احصائية، على الرغم من أن السيلينيوم أظهر انخفاضا في الاصابة، الأمر الذي قد يقترح أن له فائدة ولكنها طفيفة للغاية، والتي تحتاج الى مزيد من الأبحاث المكثفة لتأكيدها أو نفيها هي الأخرى.

وقال المؤلف الرئيسي وليام كريستين أستاذ الطب المساعد في مستشفى بوسطن أن تلك النتائج لا تعتبر جديدة تماما ولكنها تأتى متسقة مع تجارب سابقة على فيتامين E، والتي تخلص جميعا الى أن فيتامين E ليس له أثر على الساد اطلاقا! .

على الرغم من ذلك، أبدى كريستين اهتمامه بالنتائج التي أظهرتها المجموعة التي تتناول السيلينيوم، والتي على حد قوله لا نستطيع استبعاد تأثيرها مهما صغر الفارق.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير