التصنيفات: الصحة الجيدة

فتاة ام فسيفساء؟؟

كما هو معلوم لاغلب الناس في هذه الايام فان الصفات تحدد حسب المعلومات الجينية التي يرثها الانسان من والديه, هذه المعلومات تكدس في انوية الخلايا على شكل ازواج كروموسومات.

“صفة” اخرى تحدد حسب هذه الكروموسومات هي جنس المولود, حسب الكروموسومات الجنسية. عند الذكر يكون نسخة واحدة من كروموسوم X يأخذها من الام و نسخة واحدة من Y يأخذها من الاب, اما عند الانثى يكون نسختين من كروموسوم X احداها تأتي من الام والاخرى من الاب.

بالاضافة الى جنس المولود فان الكروموسومات الجنسية تحمل بعض المعلومات التي يمكن ان تترجم في الخلايا الى صفات جسدية, ويمكن ايضا ان تحتوى على معلومات وراثية او طفرات والتي ترجمتها في الخلايا يمكن ان تسبب الى ظهور مرض معين في هذا العضو او الخلايا.

في خلايا جسم الانثى هناك نسختين من كروموسوم X معنى ذلك وجود كمية مضاعفة من الجينات التي على كروموسوم X لذلك هناك حاجة لتعطيل احد الكروموسومات (x chromosome inactivation). بشكل عام العملية تكون عشوائية, في قسم من الخلايا يتم تعطيل كروموسوم X الأبوي وفي القسم الاخر يتم تعطيل الكروموسوم القادم من الام. ولكن هناك حالات بها يكون التعطيل مخطط هذا مهم في حالة وجود مرض وراثي على احد الكروموسومين فيتم تعطيل هذا الكروموسوم لمنع ظهور المرض.

عند فحص هذه العملية عند الذكر نرى انه لا يتم تعطيل كروموسوم X او Y,  لذلك نلاحظ ان بعض الصفات (التي تحدد حسب الكروموسومات الجنسية) تظهر بصورة مضاعفة مثل المادة المصنوعة منها الاسنان وهذا يفسر لماذا الاسنان عند الذكور تكون اكبر من التي عند الاناث.

بالعودة الى جسم الانثى, نجد انه في كل خلية تتم ترجمة فقط نسخة واحدة من الكروموسوم لتظهر الصفات الوراثية التي على ظهر هذه النسخة. من كل خلية تتطور عدة خلايا مطابقة وبهذا نحصل على مناطق مختلفة بالجسم.بسبب هذا الاختلاف في المعلومات الوراثية في مناطق الجسم المختلفة يتم تشبيهها بالفسيفساء. غالباً لا نرى عدم التطابق على جسد الانثى ولكن يمكن ملاحظة جزء من هذه “الفسيفساء” اذا كانت النسخة المترجمة من الكروموسوم تحتوي على مرض وراثي معين فيظهر فقط اذا ترجمت هذه النسخة من الكروموسوم, اواذا كانت النسخة المترجمة تحوي جينات مسؤولة عن صفة ظاهرة مثل لون العينين.

مثال على هذه الظاهرة هي قطة كاليكو (Calico Cat) نرى عند هذه القطة لونين او ثلاثة الوان في الفرو اسود, ابيض وبرتقالي. يمكن ايضاً ان يكون عندها في كل عين لون مختلف.

شارك
نشر المقال:
mtahhan