أخبار العلوم

علماء عرب صنعوا أمجاد حقيقية في مجال الفضاء .. تعرفوا عليهم

قد لا نعلم أن هناك الكثير من ” علماء عرب ” ممن ساهموا في المهمات الفضائية المختلفة التابعة لوكالات الفضاء المختلفة كوكالة الفضاء الأمريكية ناسا والأوروبية إيسا وممن يساهمون في نشر محتوى ثري لعلم الفضاء في العالم العربي باللغة العربية، في سلسلة من المقالات نتناول بعض العلماء العرب المؤثرين في مجالات الفضاء والفلك والفيزياء الفلكية:

  • فاروق الباز: كيميائي وجيولوجي وعالم مصري مهتم بدراسة علوم الكواكب وطوبولوجيا الكواكب والتصوير السطحي، كان له دور كبير في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أثناء مهام القمر أبولو حتى وضع اسمه على مكوك في فيلم Star Trek الأميركي. ويعمل الباز الآن كمدير مركز الاستشعار عن بعد التابع لجامعة بوسطن بأميركا.
فاروق الباز
  • كمال الودغيري: هو عالم ومهندس مغربي مهتم بدراسة الغلاف الجوي للكواكب وعمل على مهمة كاسيني التي زارت زحل ومهمة جونو التي زارت المريخ ومهمة New Horizons التي زارت بلوتو، جميع هذه المهام تابعة لمحطة الفضاء الأمريكية ناسا، ويعمل الآن كمهندس في معمل الدفع النفاث بناسا.
كمال الودغيري
  • نور رؤوفي: هو عالم تونسي مهتم بدراسة الشمس والرياح الشمسية ويعمل في معمل جون هوبكنز للفيزياء التطبيقية وهو العالم الرئيس في مهمة مسبار باركر الشمسي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
نور رؤوفي
  • أكرم أمين: هو مهندس مصري تم اختياره عام 2015 كمرشح ليكون رائد فضاء.
أكرم أمين
  • أسماء بوجيبار: هي عالمة مغربية مهتمة بعلم البراكين وهي أول مغربية تنضم لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا مما جعلها تتكرم من جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب.
أسماء بوجيبار
  • نضال قسوم: هو عالم جزائري مهتم بالفيزياء الكونية وبنشر علم الفلك في العالم العربي يمكن متابعة ما ينشره نضال قسوم من محتوى عربي عن علم الفلك على قناته على موقع ال Youtub.
نضال قسوم
  • عصام معروف: مهندس وعالم مصري مهتم بدراسة الكواكب، كان جزء من العديد من المهام الفضائية التي أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مثل مهمة كاسيني التي زارت زحل ومهمة فوياجر التي زارت العديد من الكواكب، ومهمة روزيتا التي زارت كويكب تشريموف جيراسيمنكو والتي أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية إيسا.
عصام معروف
  • شارل العشي: هو عالم لبناني عمل كمدير معمل الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في عام 2001 وأشرف على العديد من المهام الفضائية التي ترسلها الوكالة.
شارل العشي
  • رامي المعري: كيميائي وجيولوجي وعالم مصري مهتم بدراسة طبولوجيا الكواكب والتصوير السطحي، عمل على مهمة روزيتا التي أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية والتي زارت المذنب تشوريوموف غيراسيمينكو، كما يساهم بتحليل البيانات التي ترسلها مهمة New Horizons التي أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وساهم رامي المعري في بعض مهمات اكتشاف المريخ مثل مهمة Mars Odyssey، والآن يعمل في جامعة بيرن بسويسرا.
رامي المعري
  • محمد الأوسط العياري: مهندس وعالم تونسي يهتم بالهندسة الفضائية وبدراسة كوكب المريخ وساهم في تصليح عطل في مرآة تلسكوب هابل الذي أطلقته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
محمد الأوسط العياري
  • عصام حجي: فيزيائي وعالم مصري مهتم بدراسة الفلك والفيزياء الفلكية والجيولوجيا وعلوم الكواكب، وشارك في بعض المهام التي تطلقها لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا كمهمة Mars Express، كما ساهم عصام حجي في نشر بحث يثبت وجود مياه جوفية على كوكب المريخ. ويعمل الآن كعالم في معمل الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
عصام حجي
  • ديانا السندي: مهندسة صواريخ عراقية تعمل في الدفع الصاروخي مع شركة Virgin Orbit، كما أنها أول عراقية تعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
ديانا السندي
  • أحمد سليمان: مهندس اتصالات مصري يدرس الدكتوراه في جامعة كالتك بأميركا ويعمل مع وكالة الفضاء الأمريكية على تطوير الهوائيات Antennas التي تستشعر الموجات من الفضاء.
أحمد سليمان
  • لطفي عياد: مهندس فلسطيني أنشأ شركة تصميمات هندسية تقوم بتصميم المعامل ومنصات إطلاق الصواريخ لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
  • مصطفى شاهين: فيزيائي وعالم لبناني عمل في في معمل الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يهتم بدراسة الظروف المناخية والغلاف الجوي، كما ساهم في الكثير من الدراسات أثناء مهام اكتشاف القمر أبولو، كما سُمي كويكب على اسمه تقديراً له.
مصطفى شاهين
شارك
نشر المقال:
ياسمين سيف
الوسوم: علماء عرب