التصنيفات: بيئة ومناخ

سيارة صديقة للبيئة

صدر عن شركة تويوتا اليابانية أن سيارة FCV-R هي الخطوة القادمة  في طريق إنتاج سلسلة من المركبات التي تستغني نهائياً عن الوقود الأحفوري و تعتمد على الهيدروجين كوقود حيوي لها.

فهي أول سيارة يتم استخدام تكنولوجيا الوقود الخلوي فيها وستكون جاهزة بحلول 2015 و سيتم استخدام الهيدروجين كوقود  فيها و هي عملية جدا إذ يمكنها قطع مسافة 690 كم عند شحنها بشكل كامل.

باختصار :

التكنولوجيا المتقدمة والهندسة الممتازة والتعبئة والتغليف الذكي هو تعريف لسيارة  FCV-R. !!

تم تقديم FCV-R باعتبارها سيارة  عائلية عملية:… بتصميمها المدمج تتضمن مقصورة الركاب و أقصى قدر من التخزين.

 خلية الوقود من FCV-R هي أكثر إحكاما و تطور من المركبات التي تعمل بخلايا الوقود السابقة ،

و تعتمد على إنتاج الكهرباء من خلال تفاعل كيميائي بين الهيدروجين (المخزنة في السيارة) والأكسجين (من الهواء) .

خزاني الهيدروجين الاثنين يقعان تحت المقاعد و السعة الإجمالية لهما تكفي لمدى 700 كم

و تتميز بانبعاثاتها المعدوم …  0% من غاز CO2 ولا حتى جزيئات أكاسيد النيتروجين …  فقط بخار الماء.

و هذا يعني كفاءة عالية  لخلايا الوقود …. و من الناحية النظرية، فإنه يمكن تحويل ما يصل الى 83٪ من الطاقة الهيدروجين إلى طاقة كهربائية. هذا حوالي ضعف كفاءة الممكنة الموجودة في الجيل الحالي من سيارات البنزين ومحركات الديزل.

و لا تتوقف فقط ميزاتها على كفاءة وقود الهيدروجين و توفير الطاقة و بالتالي خفض التكاليف، بل  إنها توفر بيئة هادئة فريدة .. إضافة إلى  تجربة قيادة سلسة بحد أدنى من الضوضاء و الاهتزاز، فهي مريحة في حالة القيادة لفترات طويلة , كما أن عملية التزود بالوقود سريعة .

و تقع وحدة خلايا الوقود تحت جسم السيارة، مما يترك مساحة  لأربعة ركاب .

تستخدم خلية الوقود خزان ال70 باسكال من ضغط الهيدروجين العالي

و أما في الداخل، يبرز مفهوم السيارة الذكية …مع شاشتي تحكم توفر سهولة الوصول إلى الوظائف الرئيسية لنظام المعلومات والترفيه، والتي يمكن أيضا أن تتصل مع الهاتف الذكي.

حيث يمكن لتطبيقات الهاتف  أن تكون متوفرة عبر الشاشة و يتم إرسالها من و إلى الهاتف الذكي.

كما تتميز السيارة بتصميمها الذكي و انسيابيتها

حيث يبلغ طولها 4،745 مم ، و يبلغ ارتفاعها 1،510 ملم و اتساعيتها من الداخل 1،790 ملم و تعتبر من السيارات متوسطة الحجم .

و تتميز بهيكلها الأنيق و فرادتها .

و يتوقع أن تظهر هذه السيارة في أسواق البيع بحلول عام 2015 .

“لمحة تاريخية”

بدأت تويوتا العمل على FCVs في عام 1992، و وضعت لها خلايا وقود الهيدروجين و كل عام ومنذ ذلك الحين، كانت الشركة تحسن تكنولوجيا خلايا الوقود و تمدد قدراتها لرفع مستوى الأداء، والقيادة .

و ننوّه أن تويوتا ليست الشركة الوحيدة التي عملت على تطوير سيارات تعمل على الهيدروجين حيث تنافست عدة شركات ك فوكس و نيسان و جينيرال موتورز و جميعها وضعت تصاميم مختلفة … كل هذا جعل العلماء يتوقعون أنه في المستقبل ستحل هذه السيارات الذكية الصديقة للبيئة مكان السيارات الحالية

الهيدروجين الطاقة البديلة … و لكم ما مصادره ؟!

بناءً على تقرير أمن الطاقة العالمي، الهيدروجين يمكن أن يكون مصنوع من مجموعة متنوعة واسعة من المواد الخام، من البترول والغاز الطبيعي إلى الكتلة الحيوية. ويمكن أيضا أن تنتج من خلال التحليل الكهربائي للماء.

و لتنفيذ التحليل الكهربائي  باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة الطبيعية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو الطاقة المائية يمكن إنتاج الهيدروجين دون التسبب بانبعاثات كبيرة من غاز ثنائي أوكسيد الكربون CO2 .

ومع ذلك، فإن التحول السلس إلى نمط يعتمد على الهيدروجين تكون مهمة كبيرة.

كالتوصل إلى توافق في الآراء بشأن  كيفية الحصول على الهيدروجين، وكيفية تحقيق هذا التغيير وكيفية تنفيذ البنية التحتية و ذلك يعتمد على تضافر جهود جميع قطاعات المجتمع، بما في ذلك الحكومات.

شارك
نشر المقال:
mtahhan