سرطان الثدي للرجال … مرض لا يقتصر على النساء

وفقًا للرابطة الوطنية لمكافحة السرطان، يتم تشخيص ما بين 500 و 600 شخص كل عام بـ سرطان الثدي للرجال في فرنسا.
إنه أكثر أنواع السرطان شيوعا في فرنسا: كل عام، يتم إعلام حوالي 54000 شخص بأنهم مصابون بسرطان الثدي، ثلاثة أرباع هؤلاء المرضى الجدد هم من النساء فوق سن الخمسين.

لكن من بين هذه الآلاف من الحالات، هناك 1٪ من المرضى من الرجال، حيث أن “سرطان الثدي لا يقتصر على النساء فقط”، وفقا للخبيرة  Nathalie Clastres، مدير وقاية المشروع والفحص داخل الرابطة الوطنية لمكافحة السرطان.

ووفقا للجمعية، فإن ما بين 500 و 600 رجل سوف يتأثرون بالمرض كل عام.

تقنيات طورها علماء الفلك لفهم الفضاء يمكن أن تساعد في مكافحة سرطان الثدي

وقال جان بيير إيسورك، المتقاعد من التعليم الوطني، أحد هؤلاء الرجال الذين يعانون من “مرض المرأة”: “لقد فوجئت، لطالما اعتقدت أن النساء هن فقط من يتعرضن لهذه المشاكل”.

وأضاف جان: بدأ الأمر كله قبل ست سنوات، عندما وجدت “كتلة صغيرة” على الجانب الأيسر من صدري، وقال لـ “إكسبريس”: “لقد استشرت طبيبي على الفور، وقد شخصني بسرعة بسرطان الثدي”.

وقد خضع الرجل البالغ من العمر 88 عاما، “لعملية جراحية وعلاج كيميائي وعلاج إشعاعي”، وأصبح يشعر “بالشفاء التام”.

يعد جان بيير إيسورك أحد المرضى “المحظوظين” الذين تم تأكيد تشخيصهم بسرعة.

وتأسف Nathalie Clastres لكون سرطان الثدي لدى الرجال (CSH) غير المعروف ويشخص خطأ، وهو “عدواني جدا، إذا اكتشف بعد فوات الأوان”.

وقال برونو Cutuli، رئيس الجمعية الفرنسية لعلم السموم وعلم الأمراض الثديية (SFSPM)، أن هذا المرض عادة ما يصيب الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 58 و 66 عاما، وتحدث 35٪ من الحالات بعد سن 70.

تقول ناتالي كلاستريس: “قد يكون جميع الرجال قلقين، ولكن هناك بعض عوامل الخطر”. في حوالي 10 إلى 15 ٪ من الحالات، يحدث سرطان الثدي عند البشر (CSH)، بسبب طفرة وراثية، والتي تصيب الجين BRCA2. “إذا تم رصد هذا الجين في عائلة، فيجب علينا مراقبة نسل وإخوة المريض”، لكن طفرة هذا الجين ليست التفسير الوحيد لهذا النوع من السرطان.

يشير أخصائي الأورام برونو كوتولي، الذي أجرى العديد من الدراسات حول سرطان الثدي لدى الرجال، إلى أن بعض العوامل البيئية والمهنية قد تؤدي إلى ظهور المرض.

وقال “لقد لوحظت زيادة في HSCs بين العمال المعرضين لدرجات حرارة عالية، مثل أفران الصهر، الطواحين، مصانع الصلب، أو أولئك الذين يعملون في صناعة العطور أو البتروكيماويات”.

وتضيف باربرا بيستيلي، طبيبة أورام وعضو في لجنة أمراض الثدي في معهد غوستاف روسي، أن تناول الإستروجين يمكن أن يكون أيضا عامل خطر.

وقالت لصحيفة ليكسبريس: “بعض المرضى الذين يرغبون في تغيير جنسهم يتعرضون لجرعات كبيرة من الاستروجين، مما سيعزز التعرض للمرض”.

يذكر الأخصائي أيضا متلازمة كلاينفلتر، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الكبد من 20 إلى 60٪. “لكن هذه حالة شاذة تصيب شخصا واحدا من بين كل 1000، ولا يزال هذا نادرا جدا”.

أهمية الفحص لـ سرطان الثدي للرجال

على الرغم من أن حالات سرطان الثدي لدى الرجال نادرة، “فهي مع ذلك حقيقية”، كما تقول ناتالي كلاستريس.

“يجب أن نتحدث عن ذلك، لأن الموضوع لا يزال من المحرمات لدى بعض المرضى”، وتقول باربرا بيستيلي: “بالنسبة إليهم، يُنظر إلى المرض أحيانا على أنه” سرطان النساء “، لذلك يميل المرضى إلى وصم وإخفاء مرضهم عن العائلة أو الأصدقاء”.

كما أن الآثار الجانبية لهذا المرض، وخاصة علاجه بالهرمونات، صعبة الإدارة، حيث أن فقدان الرغبة الجنسية أو الهبات الساخنة أمر شائع”.

بالنسبة لأخصائي الأورام، يجب أن نتذكر حقيقة للحفاظ على معنويات المريض: “التكهن من أجل البقاء للرجال والنساء هو نفسه، إنه لا يختلف حسب الجنس، ولكن وفقا للكشف المبكر “.

وفقا لناتالي كلاستريس، لا يمكن أن يحدث هذا الاكتشاف المبكر إلا من خلال المعلومات، وهناك مراقبة محددة يجب أن يوصي بها الأطباء الرجال” المعرضين للخطر “، كما يجب أن يكون المرضى المحتملون على دراية بهشاشتهم، ويجب ألا ينتظروا قبل استشارة الطبيب”.

وتضيف ناتالي كلاستريس: يمكن أن تختلف الأعراض: التجاعيد في الصدر أو التجعد أو الكرة في الثدي، إفراز الحلمة … “أي شذوذ يجب أن يقود المريض على الفور إلى موعد مع طبيبه”.

ومع ذلك، فإن الخبيرة لا تنصح الرجال بإجراء التصوير الشعاعي للثدي، وتقول: “ليس لدى ثديي الرجال نفس التكوين الفسيولوجي، وسيتطلب الأمر جرعة إشعاع أكبر، والتي ربما لن تسمح لتحليل المرض”.

التصوير الشعاعي للثدي ليس في الحقيقة الفحص المناسب، وكل ما على الرجال فعله هو  مراقبة صدورهم بعناية.

 

شارك
نشر المقال:
محمد