الصحة العامة

زراعة البنكرياس البشري في القوارض تمهيدا لزرعه لمرضى السكري من النوع الأول

سيحاول العلماء زراعة البنكرياس البشري داخل القوارض على أمل زرعه في يوم من الأيام في مرضى السكري من النوع الأول.

ويأمل باحثون يابانيون أن يشجع حقن الخلايا الجذعية البشرية في الفئران على تطوير البنكرياس العامل.

يعد هذا البحث هو الأحدث في سلسلة من محاولات زرع الأنواع التي أثبتت نجاحها بين القوارض والفئران في الماضي، وإذا نجح، فيمكن يوما ما توسيع نطاق الهندسة الوراثية لتنمية أعضاء بحجم البشر في الحيوانات الكبيرة مثل الخنازير.

على الرغم من أن الاعتراف بأن الأمر سيستغرق وقتا طويلا قبل أن يساعد ذلك المرضى البشر، إلا أن الباحثين كانوا متفائلين بأنه “يمكن أن ينقذ حياة الكثير من الناس”.

لكن نشطاء حقوق الحيوان قالوا إن الطريقة بدت وكأنها “مضيعة للأرواح والوقت والمال” والتي من غير المرجح أن تنجح.

يتقدم الخبراء في جامعة طوكيو للحصول على إذن وتمويل التجربة الجذرية، والتي ستكون الأولى من نوعها في البلاد.

يقوم البروفيسور هيروميتسو ناكوتشي، الذي سيقود البحث، بتطوير عمله السابق الذي وجد أن البنكرياس المزروع بالفئران يمكن أن يعالج داء السكري من النوع الأول في الفئران، حيث إنه يستفيد من تغيير في القانون الياباني، والذي يسمح، منذ مارس من هذا العام، بمحاولات إنماء أعضاء بشرية في الحيوانات.

ووقال لموقع الأخبار الآسيوية The Asahi Shimbun: ‘لن يتم إنشاء الأعضاء البشرية على الفور، ولكن إذا نجحت هذه الطريقة، فستمكِّن من إنقاذ حياة الكثير من الناس.

يخطط البروفيسور ناكوتشي وفريقه لمحاولة الزرع من خلال تحرير بيضة قوارض مخصبة لمنعها من تكوين بنكرياس خاص بها، ثم سيتم ضخ الخلايا الجذعية البشرية في الجنين، ومن المتوقع أن تتطور هذه الخلايا الجذعية البشرية إلى بنكرياس بشري صغير.

وسيقتل الباحثون الجنين قبل أن يكتمل، ولكن إذا تطور البنكرياس البشري دون أي مشاكل ويبدو أنه يمكن أن يعمل، فقد ينتقلون إلى تجارب على حيوانات أكبر لإنشاء أعضاء بحجم الإنسان.

 

 

شارك
نشر المقال:
محمد