صحة الأطفال

زجاجات الأطفال تطلق ملايين المواد البلاستيكية الدقيقة عند رجها

تطلق زجاجات الرضاعة البلاستيكية ما معدله 4 ملايين جزيء من المواد البلاستيكية الدقيقة لكل لتر في حليب الأطفال أثناء التحضير، ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تناول الجسيمات البلاستيكية الدقيقة ضارا بصحة الأطفال.

قام جون بولاند من كلية ترينيتي في دبلن في أيرلندا وزملاؤه بقياس المواد البلاستيكية الدقيقة التي تم إطلاقها أثناء عملية تحضير حليب الأطفال في زجاجات التغذية المصنوعة من بلاستيك البولي بروبيلين، والتي يقدرون أنها تمثل ما يقرب من 69 في المائة من هذه الزجاجات المتوفرة في السوق.

قام الباحثون بتنظيف وتعقيم زجاجات التغذية الجديدة المصنوعة من مادة البولي بروبيلين، وتركوها لتجف ثم ملؤها بماء نقي، تم تسخينه إلى 70 درجة مئوية، وهي درجة الحرارة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لتحضير حليب الأطفال.

بعد وضع الزجاجات على شاكر ميكانيكي لمدة دقيقة لتقليد عملية خلط الصيغة، قام بولاند وفريقه بتصفية المياه وتحليلها تحت المجهر.

واكتشفوا أن الزجاجات كانت تطلق 4 ملايين جزيء من البلاستيك الدقيق لكل لتر في الماء بداخلها، مع نطاق يتراوح بين 1 و 16 مليون جزيء لكل لتر، ووجد الباحثون نتائج مماثلة عندما استخدموا الماء الذي يحتوي على حليب الأطفال.

يقول بولاند: “لقد فوجئنا بالكمية، فاستنادًا إلى البحث الذي تم إجراؤه سابقًا للنظر في تدهور المواد البلاستيكية في البيئة، كان لدينا شك في أن الكميات ستكون كبيرة، لكن لا أعتقد أن أي شخص يتوقع المستويات العالية جدًا التي وجدناها.”

مقالات شبيهة:

المواد البلاستيكية الدقيقة في الماء لا تشكل خطراً على الصحة وفقا لمنظمة الصحة العالمية

الصحة العالمية تطالب بمزيد من البحث حول الجزيئات البلاستيكية في مياه الشرب

وأضاف بولاند إن فريقه فوجئ أيضًا باكتشاف أن نسبة ما تطلقه الزجاجات من البلاستيك الدقيق تعتمد على درجة الحرارة.

فعندما كرر الباحثون تجاربهم باستخدام الماء في درجات حرارة مختلفة، وجدوا أن إطلاق الجسيمات يتسارع مع ارتفاع درجة الحرارة، كما أدى رج الزجاجات إلى زيادة إطلاق البلاستيك الدقيق.

تتماشى النتائج مع الأبحاث السابقة، بما في ذلك دراسة كشفت أن أكياس الشاي البلاستيكية تلقي بلايين من جزيئات البلاستيك في كل كوب.

ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تناول الجسيمات البلاستيكية الدقيقة له أي تأثير على صحة الإنسان، ويقول بولاند: “لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت هناك أي آثار صحية ضارة من التعرض للمواد البلاستيكية الدقيقة”.

تقول هيذر ليزلي من جامعة VU أمستردام في هولندا: “من المهم تحديد مصادر الجزيئات البلاستيكية المتضمنة في التعرض البشري”. “فلا يوجد حاليًا معيار للحد الأقصى المسموح به من المدخول اليومي من جزيئات البلاستيك.”

يوصى بتعقيم زجاجات الرضاعة وتسخين حليب الأطفال للقضاء على البكتيريا التي قد تكون ضارة، ويقول إنجبورج كووتر من المنظمة الهولندية للأبحاث العلمية التطبيقية (TNO) إن أي مخاطر محتملة قد يتعرض لها الأطفال بسبب اللدائن الدقيقة يجب أن تقاس مقابل مخاطر التعرض للبكتيريا الضارة. “فكيف يقارن هذا الخطر بخطر الإصابة بعدوى السالمونيلا؟”

إذا كان الناس قلقين، فيمكنهم تقليل مستوى الجسيمات البلاستيكية الدقيقة المتولدة أثناء تحضير الصيغة عن طريق تقليل تعرض الزجاجة البلاستيكية للحرارة والرج، كما يقول بولاند.

فعلى سبيل المثال، يمكن تحضير الصيغة في حاوية منفصلة غير بلاستيكية ونقلها فقط إلى زجاجة رضاعة بلاستيكية معقمة بمجرد أن تبرد الصيغة، وفقاً لـ “بولاند”.

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2257599-plastic-baby-bottles-shed-millions-of-microplastics-when-shaken/