الاحتباس الحراري

رغم الجفاف…إسطنبول لن تواجه أي نقص في مياه الشرب

لن تواجه اسطنبول أي نقص في مياه الشربمياه الشرب، على الرغم من انخفاض مستوى سدودها بسبب الجفاف، حسبما قالت إدارة المياه في المدينة.

قال مسؤول بإدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول (İSKİ)، في تصريح لصحيفة ديلي حوريت التركية، إن إسطنبول تعاني من جفاف كل سبع سنوات، مضيفة أنها لن تعاني من نقص في المياه حتى في حالة الجفاف التي دامت عاما أو أقل من المتوسط.

وفقًا لبيانات İSKİ، انخفض مستوى مياه سد إسطنبول الذي يوفر مياه الشرب للمدينة إلى 38.79٪، مع 380 مليون متر مكعب فقط من المياه. يمكن أن تحتوي السدود السبعة والبرك المختلفة التي تغذي خط أنابيب إمدادات المياه في إسطنبول على 868 مليون متر مكعب.

وأضاف البيان أنه بالنظر إلى مستويات المياه في السنوات العشر الماضية، فإن الوضع الحالي ليس غير عادي، ولاحظت أن المياه انخفضت في السابق إلى مستويات مماثلة – 35.49 ٪ في عام 2016 ، 37.05 ٪ في عام 2014 و 40 ٪ في عام 2013.

مقالات شبيهة:

هل يستطيع العالم العربي حل مشكلة ندرة المياه؟

الحروب القادمة ستكون حول المياه، هذه أهم النزاعات على المياه

وقال التقرير “في الأسابيع والأشهر المقبلة، من المتوقع هطول أمطار ومن المتوقع أن يرتفع منسوب المياه خلال فترة قصيرة كما في السنوات السابقة”.

عانت تركيا من عواقب وخيمة للاحتباس الحراري في السنوات الأخيرة ، مما أثر على الأنماط البيئية من مستويات الحرارة الموسمية إلى هطول الأمطار، ووفقا لتوقعات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ، من المتوقع أن يرتفع متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في تركيا بمقدار يتراوح من 2.5 إلى 4 درجات مئوية. كما قدّر الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أن تركيا ستواجه على الأرجح جفافًا شديدًا بينما ستواجه المناطق الشمالية فيضانات شديدة.

وأضاف بيان İSKİ أن إسطنبول لديها أيضا إمدادات مياه مختلفة في ملن وييسيلكاي وإسترانكا بالقرب من إسطنبول.

ويضيف البيان أن مشروع ميلين، الذي يتضمن خط توزيع من ثلاث مراحل من مقاطعة بولو الشمالية الغربية، يوفر ما يصل إلى مليون متر مكعب من المياه يوميًا، ويشمل إنشاء سد ميلن الذي يعتبر المرحلة الأخيرة من المشروع، التي تنفذها المديرية العامة للأشغال الهيدروليكية، وتبلغ طاقتها المائية سنة واحدة إلى إسطنبول.