دور البيئة فى المحافظة على صحة العاملين من منظور السلامة والصحة المهنية

تلعب البيئة ادوار عديدة ومهمة فى المحافظة على صحة وسلامة العمال والمنشات منها:
– اولا الاهتمام بالتشجير الخارجى والداخلى للمبانى والمنشات:
حيث تعمل النباتات على تقليل التلوث كما تضفى الأشجار والنباتات لمسة جمالية خلابة على الطبيعة كما تساهم فى تحسين مناخ منطقة العمل و يعود السبب الى أن الأشجار والنباتات الخضراء تنظف الهواء باستمرار نتيجة امتصاص السموم منه.
لذا فان السؤال هنا ما هى اهمية التشجير من منظور السلامة والصحة المهنية ؟

ان للاشجار والنباتات ادوار مهمة فى تقليل التلوث وتحسين بيئة العمل منها:
1- تمتص النباتات الخضراء الموجات الكهرومغناطيسية وتقلل من تأثيرها على الانسان.
2- تنتج النباتات الاكسيجين وتستهلك ثانى اكسيد الكربون مما يزيد نشاط العمالة داخل الموقع.
3- النباتات ذات الأوراق الكبيرة ” مثل الالوكاسيا والدفنبخيا” تعمل على تعديل رطوبة الجو فتقلل بالتالى نسبة الهواء الجاف خاصة فى المناطق الجافة والصحراوية.
4- للنباتات الخضراء دور كبير في تخفيف حدة العديد من المشاكل الصحية مثل :التهاب الحلق- الميل للقيىء – الصداع.
5- النباتات لها تأثير ايجابي على الصحة النفسية حيث تعمل على : زيادة التركيز والنشاط – تقليل الشعوربالتعب والإرهاق- تقلل من التوتر- تساعد على الابتكار.
6- تقليل الغبار والميكروبات الموجودة فى بيئة العمل.
7- تعمل النباتات على تقلل المواد الكيميائية السامة فى محيطها.

دور النباتات فى الحد من تلوث الهواء بالغازات المختلفة
يعتبر تلوث الهواء من اخطر انواع التلوث واشدها ضررا على صحة الانسان وذلك لسهولة وصول الملوثات الى الهواء وانتقالها من مكان الى اخر ومن دولة الى اخرى بغض النظر عن الحدود, ومن اكثر مصادر تلوث الهواء انبعاثات المصانع ووسائل النقل من حرق الوقود والغبار الناجم عن مشاريع الاسكان، والانبعاثات الناجمة عن مقالب النفايات وهي اما ملوثات بيولوجية او انبعاثات ناتجة عن حرق النفايات, وكذلك الانبعاثات الناتجة عن محطات تكرير البترول, فيما نعاني ايضا من التلوث الناتج عن حرق المخلفات الزراعية “ مثل قش الارز“ وما ينتج عنه من اضرار بيئية كثيرة وخطيرة على الصحة العامة.
لذا يجب قياس كافة الانبعاثات الغازية الموجودة فى بيئة العمل والمناطق المحيطة بها وتسجيلها في تقارير دورية منتظمة وارسالها للاجهزة المختصة لفحصها ومتابعتها وخاصة مع ازدياد تلوث الهواء الداخلى للمصانع والمنشات المختلفة .
لذا يجب مكافحة تلوث الهواء بصورة فعلية ومن الطرق اليسيرة لمكافحة التلوث استعمال النباتات التى تساعد على تنقية الهواء من الملوثات المختلفة حيث اثبتت الدراسات العلمية الحديثة التى أجرتها مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية عن نتائج جديدة ومثيرة بشأن المساحات الخضراء التي تزين الشوارع والمدن، .ودورها في الحد من تلوث الهواء الجوي وجعله نظيفاً ونقياً
وقد أشار الباحثون في دراستهم إلى أن المساحات الخضراء المختلفة مثل الأشجار والمسطحات الخضراء والشجيرات والنباتات الصغيرة التي تزرع داخل المدن وعلى ضفاف الأودية لها دور حيوي في تقليل مستويات اثنين من أخطر ملوثات الهواء الجوي وأكثرها إزعاجاً، بمعدل ثماني مرات أكثر مما كان يُعتقد في السابق.
وهذه الملوثات هى ثاني أكسيد النيتروجين والدقائق المادية أو الجسيمات المادية الناعمة “PM”، حيث تُحدث تأثيرات ضارة على صحة الإنسان عندما تتجاوز النسب الآمنة المسموح بها.
حيث أكدت نتائج هذه الدراسة قدرة المساحات الخضراء علي تقليل مستويات تلك الملوثات في الهواء الجوى بنسب ما بين 40% و60% خصوصاً عند الإكثار من زراعة نباتات معينة واختيار اماكن تلك النباتات الخضراء بحكمة وخبرة
اهم النباتات المستخدمة فى تقليل تلوث الهواء
هناك بعض النباتات التى تستخدم فى تنقية وتنظيف الهواء وامتصاص المواد السامة منه مثل:
1. البامبو
2. الدراسينا
3. السرخسيات ” مثل كسبرة البئر والفوجير”
4. الزنبق ” الليليم”
5. الاريكا ” من اشباه النخيل”
6. نخيل الرابس The Lady Palm
7. فيكس اليستكا The Rubber Plant
8. الهيدرا ” اللبلاب الانجليزي English Ivy“
9. بعض انواع النخيل المتقزم ” The Dwarf Date Palm
10. بعض انواع الفيكس ” The Ficus Alii”

” تلوث المياه ”
يحدث تلوث المياه عادة نتيجة السلوكيات الخاطئة من ممارسات صناعية نتيجة تعمد بعض المصانع التخلص من نفاياتها السائلة والصلبة في المسطحات المائية، كما ان سكب كميات كبيرة من المياه الساخنة الناتجة عن محطات انتاج الطاقة يلوث المياه, كذلك قد يحدث التلوث بسبب المخلفات المنزلية من مياه عادمة غير معالجة ونفايات صلبة، ولا يقتصر تعريف تلوث المياه على المياه الصالحة للشرب بل يشمل مياه البحار والمحيطات .
ومن نعم الله علينا وجود اشجار ونباتات يمكنها تحمل الرى بمياه الصرف بل وتحويله الى مصدر اقتصادى هائل ومفيد.
ونعنى هنا الاشجار الخشبية مثل الباولونيا والكافور والكازورينا وكذلك اشجار الوقود الحيوى خاصة ضجرة الذهب الاخضر ” الجوجوبا والجتروفا حيث يمكن زراعتهم على مياه الصرف الصحى وانتاج بذور يستخرج منها الوقود الحيوى.

عدم استخدام مواد تتسبب في تآكل طبقة الأوزون
فيجب التوقف عن استخدام اى مواد تسبب اضرار لطبقة الاوزون واستبدالها بمواد أخرى صديقة للبيئة وليس لها أي تأثير سلبي على البيئة وعلى طبقة الأوزون ، وذلك تطبيقًا لبروتوكول مونتريال.
تخصيص أراضى لدفن النفايات الصناعية
ان التخلص العشوائي من النفايات الصلبة سواء كانت منزلية او صناعية وكذلك النفايات الزراعية ابرز مسببات تلوث التربة ويتسبب تلوث التربة في فقدانها للخصوبة او في الحاق الضرر بالكائنات الحية التي تعيش عليها سواء كانت نباتات او حيوانات, ويعد التصحر احد نتائج التلوث
فيجب دفن النفايات الصناعية الخطرة مثل المواد الكربونية التي تستخدم في صناعة البتروكيماويات والعمل على تطوير مراحل التخلص منها ونقلها إلى مواقع دفنها المحددة من الجهات المسئولة وعدم القاء هذه المواد فى المجارى المائية او العراء.
خامسا التحكم في مستويات الضوضاء
تنتج الضوضاء من امتزاج الأصوات الصادرة من استخدام الماكينات، والمكابس ، ومراوح التبريد ، والمضخات لذا فيجب تحديد المناطق ذات المستوى العالي من الضوضاء ” وهى تلك التي تصل درجة مستوى شدة ضغط الأصوات فيها إلى 85 درجة فما فوق بمقياس وحدة الديسيبل.
لذا فيجب تخفيض مستوى الضجيج في مواقع العمل باستخدام معدات كاتمة للصوت، وضرورة استخدام السدادات الواقية للأذن مع مراعاة وضع علامات ارشادية مناسبة للدلالة على ارتفاع مستويات الصوت .
اهمية البيئة فى الحفاظ على صحة وسلامة العمالة والمنشات
– حماية العمالة من العوامل التي قد تؤثر على صحتهم او كفائتهم الانتاجية.
– حماية عناصر البيئة الخارجية مثل الهواء والماء والتربة من الفضلات الصناعية التي يمكن ان تطرحها الصناعات المختلفة.
– حماية الآلات والماكينات بحيث تبقى في حالة جيدة وملائمة.
الخاتمـــــــة
” اننا لم نرث البيئة من ابائنا واجدادنا بل استعرناها من احفادنا”
لذا فان للبيئة دور مهم وفعال فى حماية العمالة والمنشاة من العديد من الاضرار والمخاطر وفى نفس الوقت حماية البيئة لنحافظ عليها للاجيال القادمة.
يجب الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها على جميع الاصعدة خاصة فى اماكن العمل لتحقيق اكبر قدر من السلامة والامان للعمالة الموجودة على جميع المستويات فالبيئة تبعا للمقولة الافريقية الشهيرة ” اننا لم نرث البيئة من ابائنا واجدادنا بل استعرناها من احفادنا”
لذا فان من افضل وايسر العوامل التى تساعد فى ذلك الاهتمام بالتشجير وزراعة النباتات داخل وخارج اماكن العمل للاستفادة من دورها الكبير فى الحفاظ على البيئة

شارك
نشر المقال:
د. وليد فؤاد ابوبطة