الصحة الجيدة

دراسة: جراحة إنقاص الوزن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

يشير بحث تمهيدي جديد هذا الأسبوع إلى فوائد طويلة المدى لجراحة إنقاص الوزن.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية كانوا أقل عرضة بشكل ملحوظ للإصابة ببعض أنواع السرطان خلال فترة 10 سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من السمنة المماثلة والذين لم يخضعوا لعملية جراحية.

كما أن أولئك الذين أصيبوا بالسرطان كانوا أقل عرضة للوفاة منه.

قاد الدراسة باحثون في نظام غوندرسن لوثران الصحي في ولاية ويسكونسن.

قام الباحثون بفحص السجلات الطبية لأكثر من 1000 مريض خضعوا لعملية جراحية في مستشفياتهم، والتي يعود تاريخها إلى عام 2001.

تمت مقارنة هؤلاء المرضى بمجموعة تحكم تضم ما يقرب من 2000 مريض غير جراحي تمت مطابقتهم على أساس عوامل مثل الجنس والعمر ومؤشر كتلة الجسم الأساسي ( مؤشر كتلة الجسم).

ثم تم تتبع نتائجهم المتعلقة بالسرطان على مدى 10 سنوات.

خلال تلك السنوات، كانت احتمالات التشخيص الجديد للسرطان أقل بشكل ملحوظ في مجموعة الجراحة مقارنة بالمجموعة الضابطة (5.2٪ مقابل 12.2٪).

لوحظ أكبر انخفاض في المخاطر لسرطان الثدي (1.4٪ مقابل 2.7٪) وسرطان الجهاز التناسلي لدى النساء (0.4٪ مقابل 2.6٪) وسرطان الكلى (0.10٪ مقابل 0.80٪).

بالإضافة إلى ذلك، كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات لمرضى السرطان 92.9٪ في مجموعة علاج البدانة مقابل 80.6٪ لمرضى السيطرة.

تم تقديم النتائج هذا الأسبوع في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لجراحة السمنة والتمثيل الغذائي، ولم يتم نشرها بعد في مجلة تمت مراجعتها من قبل الأقران.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بعد الجراحة

وهذا هو أحدث بحث يظهر أن مرضى السمنة يحصلون على نتائج صحية أفضل، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بعد الجراحة.

وكانت ورقة منفصلة قدمت هذا الأسبوع في ASMBS وجدت أن مرضى الجراحة كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 37 ٪.

قال المؤلف المشارك جاريد ميللر، جراح عام وجراح السمنة في Gundersen Lutheran، لـ Gizmodo في رسالة بالبريد الإلكتروني:

“تلقي هذه الدراسة أيضًا الضوء على السرطانات المختلفة التي يمكن أن تسببها السمنة، وكذلك إلى أي مدى يمكن لجراحة السمنة أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان”.

“نعتقد أن هذه المعلومات ضرورية لإعلام اختصاصي الرعاية الصحية الآخرين بكيفية تأثر سرطان محدد لكل تخصص بجراحة علاج البدانة.”

هناك أشكال مختلفة من جراحات علاج البدانة، لكن معظمها يتضمن عادة إعادة نحت الجهاز الهضمي بشكل دائم.

يقول ميلر إن معظم الفوائد المتعلقة بالسرطان من الجراحة تأتي من فقدان الوزن، على الرغم من أنه قد تكون هناك تغييرات جسدية أخرى متضمنة أيضًا.

ويشير إلى أن السمنة قد ارتبطت بزيادة الالتهاب، والتغيرات في ميكروبيوم الأمعاء، وتغير مستويات الهرمونات – وجميع الآليات التي يمكن أن تسهم في خطر الإصابة بالسرطان والبقاء على قيد الحياة.

بينما تُظهر نتائج الدراسة القيمة المستمرة لجراحة السمنة، على الأقل بالنسبة لأولئك القادرين والراغبين في الوصول إليها، فقد يكون لها آثار على علاج السمنة بشكل عام.

في السنوات الأخيرة، تم تطوير عقاقير تبدو أكثر فاعلية من العلاجات السابقة في مساعدة الناس على إنقاص الوزن.

إقرأ أيضا:

دراسة: جراحة إنقاص الوزن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

في مايو، تمت الموافقة على Eli Lilly’s Mounjaro لمرض السكري من النوع 2، ومن المتوقع أن تتم الموافقة عليه لعلاج السمنة في وقت لاحق من هذا العام أو التالي.

وجدت التجارب واسعة النطاق أن الأشخاص الذين يتناولون مونجارو قد فقدوا ما يصل إلى 20٪ أو أكثر من وزنهم – وهي أرقام أقل بقليل من متوسط ​​فقدان الوزن الذي لوحظ في جراحة علاج البدانة النموذجية.

في الوقت الحالي، على الرغم من ذلك، لا تزال الفوائد الصحية طويلة المدى لهذه العلاجات الصيدلانية الجديدة محل تساؤل.

وبينما يمكن أن تساعد التدخلات مثل اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة والعقاقير الأشخاص على إنقاص الوزن،

يلاحظ ميلر أن جراحة علاج البدانة هي الوحيدة التي أظهرت هذه الأنواع من التحسينات المستمرة في الصحة حتى الآن.

يوافق شانو كوثاري، رئيس ASMBS، الذي لا ينتمي إلى البحث، على أن الأمر سيستغرق وقتًا لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية يمكن أن تتناسب مع إمكانات الجراحة في المساعدة في علاج أو منع الحالات المرتبطة بالسمنة مثل السرطان.

وقال في رسالة بريد إلكتروني لـ Gizmodo: “يجب إجراء دراسات مستقبلية لمعرفة ما إذا كان فقدان الوزن بالتدخل الصيدلاني سيوفر نفس الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان مثل جراحة إنقاص الوزن”.

المصدر

 

 

شارك
نشر المقال:
محمد