فيروس كورونا

دراسة جديدة…..“الناشرون الصامتون” للعدوى يمكن أن ينشروا الفيروس لأكثر من أسبوع

أفادت دراسة جديدة صادرة عن الصين بأن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا رغم إصابتهم، لا يزالون معديين.
يعاني الأشخاص عديمو الأعراض من نسخة أخف بكثير من COVID-19 التي يمكن أن تسبب تأثيرات خفية على الجسم.
شملت الدراسة مرضى من مركز بؤرة الفيروس التاجي الأصلي في ووهان وخلصت إلى أن المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض يظلوا معديين لمدة ثمانية أيام في المتوسط.
فترة حضانة طويلة مع عدم وجود علامات مميزة، تؤدي إلى مريض يمكن أن ينشر المرض بسهولة ويصيب الكثير من الناس دون أن يتبهوا إلى وجوده.

لهذا السبب فإن الفيروس التاجي الجديد خطير جدا، فإذا ترك الفيروس دون رادع، ينتقل من شخص لآخر بشكل أسرع مما كنا نتخيله قبل عدة أشهر.

لا يمكن إجراء تشخيص نهائي لـ COVID-19 بدون اختبار بسبب عدم وجود علامات محددة، كما يسبب الفيروس التاجي أعراضا مشتركة مع أمراض أخرى، ولا تظهر علامات COVID-19 الفريدة في جميع الأشخاص المصابين.

وهنا تكمن مشكلة كبيرة أخرى: كثير من الناس بدون أعراض، لكنهم ما زالوا معديين.

تقول دراسة جديدة من الصين أن الشخص الحامل للمرض ولا يعاني من أعراض يمكن أن يكون معديا في أي مكان من ثلاثة إلى 12 يوما، بمتوسط ​​حوالي ثمانية أيام.

هذا هو السبب في أن تدابير العزلة الاجتماعية مهمة جدا حتى بعد الانفتاح الاقتصادي، إلى جانب الوصول المناسب للاختبار، واستخدام أقنعة الوجه، وزيادة غسل اليدين.

تأتي الدراسة التي تقارن المرضى ذوي الأعراض مع مرضى COVID-19 بدون أعراض من ووهان، الصين، وقد تم نشرها قبل بضعة أيام في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA).

درس الباحثون 78 مريضا من 26 حالة مجمعة من التعرض لسوق المأكولات البحرية في هونان أو الاتصال الوثيق مع مرضى COVID-19 الآخرين، تم تأكيدها جميعًا بواسطة اختبارات RT-PCR، لكن 33 كانت بدون أعراض – 42.3 ٪ من الإجمالي.

وبالمثل، وجدت دراسة قامت بتحليل ركاب سفينة سياحية غادرت الأرجنتين في منتصف مارس دون وجود إصابات مؤكدة على متنها أن 60 ٪ من الأشخاص على متن القارب مصابون، ومن بين هؤلاء، لم يظهر على 81٪ منهم أي أعراض.

مقالات شبيهة:

بيانات غير دقيقة! هذا ما اعتمدت عليه منظمة الصحة الدولية فيما يتعلق بفيروس كورونا

عدد الرجال المصابين بمرض شديد أو ماتوا بسبب “كوفيد 19” أكثر من عدد النساء…فهل ستنقذهم الهرمونات الأنثوية؟

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

قدمت دراسة ووهان بعض الاستنتاجات حول المرضى الذين لا يعانون من الأعراض والذين شملتهم الدراسة، بالمقارنة مع المرضى الذين يعانون من أعراض، فقد كانوا أصغر سنا وأكثرهم من الإناث.

كما كان لديهم نسبة أقل من إصابات الكبد واستهلاك أقل من الخلايا الليمفاوية CD4 T، وأظهروا انتعاشًا أسرع للرئة في عمليات التصوير المقطعي المحوسب ومدة أقصر من الحمولة الفيروسية من مسحات البلعوم الأنفي.

ما تخبرنا به الدراسة هو أن المرضى الذين لا يعانون من أي أعراض قد لا يشعرون بأي شيء، لكن أجسادهم لا تزال تحارب الفيروس.

يؤثر الفيروس التاجي على الرئتين، ويمكن أن ينخفض ​​عدد الخلايا الليمفاوية، ويعتقد الأطباء من المملكة المتحدة أن عدد الخلايا التائية هو علامة يمكن أن تتنبأ بحالات COVID-19 الشديدة، ويمكن أن يؤدي تعزيز الخلايا التائية إلى تحسين ظروف المرضى.

يوحي استهلاك أقل من الخلايا الليمفاوية CD4 + T في الالتهابات عديمة الأعراض بأن تلف الجهاز المناعي في حالات العدوى عديمة الأعراض أقل اعتدالًا مقارنة بالعدوى العرضية.

ولا يدرك المرضى الذين لا يعانون من أعراض مرضهم وبالتالي لا يعزلون أنفسهم أو يطلبون العلاج، أو ربما يتم تجاهلهم من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية وبالتالي ينقلوا الفيروس دون علم إلى الآخرين.

يشرح البحث أيضا أن الحالات غير المصحوبة بأعراض يجب تحديدها وعزلها بأسرع ما يمكن:

يعد تحديد وعزل المرضى الذين يعانون من COVID-19 بدون أعراض في أقرب وقت ممكن أمرا بالغ الأهمية للتحكم في انتقال COVID-19، ويجب مراقبة جهات الاتصال الوثيقة لمرضى COVID-19 عن كثب لتجنب انتقال العدوى الثانوي.

كما هو الحال مع دراسات COVID-19 الأخرى، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

أجرت الصين للتو اختبارا كبيرا لما يقرب من 10 ملايين من سكان ووهان البالغ عددهم 11 مليون نسمة ووجدت 300 حالة فقط بدون أعراض تم وصفها بأنها غير معدية.

والأسوأ من ذلك هو أن الصين لا تضم ​​هؤلاء الـ 300 شخص في إحصائيات COVID-19 الرسمية على الرغم مما تقوله هذه الدراسات.

 

 

 

شارك
نشر المقال:
محمد